الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانتغذيةكيفية خفض نسبة الكولسترول

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كيفية خفض نسبة الكولسترول

كيف خفض نسبة الكولسترول

يعتبر الكوليسترول من الدهون التي يقوم  بإنتاجها الكبد، حيث تأتي أهمية الكوليسترول في صنع فيتامين( د )، فيتامين( أ )، في بناء جدار الخلايا، في تصنيع بعض الهرمونات، تكوين الأملاح الصفراء التي تعتبر مهمة في عملية هضم الدهون.

هناك الكثير من الأطعمة الغذائية التي تحتوي علي الكوليسترول مثل، اللحوم ، ومنتجات الألبان كاملة الدسم والبيض.

الكوليسترول ينقسم إلى قسمين:

الكوليسترول الضار (LDL)، الكوليسترول الجيد ( HDL )، عندما تتزايد نسب الكوليسترول الضار في الجسم، سوف ينعكس سلبًا على صحة الجسم، حيث أنه يتجمع ويترسب على جدار الأوعية الدموية، وهذا يقلل من مرونتها، وبالتالي يعمل على انسدادها بشكل كلي أو جزئي، مشكلًا مرض تصلب الشرايين، ويزيد من إحتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.

أما الكوليسترول الجيد يمنع الكوليسترول الضار من أن يترسب ويتراكم على جدار الأوعية الدموية.

مستوي الكوليسترول يجب أن يقل عن 200 ملغ.

طرق خفض نسبة الكولسترول في الدم

المحافظة على الوزن السليم:

حيث إن تراكم وتجمع الدهون في الجسم وفي أماكن مختلفة في الجسم،

فإن هذه الدهون المتراكمة تكون ثلاثية الجليتيسيدات، وأن الوزن الزائد بشكل عام يعمل على التقليل من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، وبالمقابل يعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

ممارسة النشاط البدني:

  • عدم ممارسة الرياضة بإنتظام وبشكل مستمر، يعمل على تراكم الدهون والسمنة، وتعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وخفض نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، أما النشاط البدني فيعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، ويعمل على خفض الوزن، وبالتالي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وممارسة الرياضة أيضًا ولو نصف ساعة في اليوم، وأيًا كان نوعها فهذا يعتبر جيد للوقاية من العديد من الأمراض، والتمتع بصحة جيدة.

تناول الدهون الصحية

  • الإكثار من تناول الأغذية المحتوية على دهون غير مشبعة، تمنع تراكم الكوليسترول على جدار الأوعية الدموية، كالزيوت النباتية، الزيوت، المكسرات، حبوب القمح، وأيضًا الأغذية التي تحتوي على أوميجا 3 مثل، السمك، ولكن يجب التقليل من تناول الأغذية المحتوية على دهون مشبعة، كاللحوم، والدجاج بوجود الجلد عليه.
  • من الضروري الحرص على تناول الألبان خالية الدسم كالقشطة مثلا، وفي حالة الاضطرار يمكنك تناول الحليب أو الجبنة قليلة الدسم.
  • المحاولة من التخفيف من الملح في طعامك، وذلك لأن الأملاح سوف تزيد من مستوى ضغط الدم في الجسم، وبالتالي تعرض الجسم للإصابة بأمراض القلب.

وهناك أغذية تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الجسم:

بذرة الكزبرة:

والتي تساعد  على التقليل من قيمة الكولسترول في الجسم، وتحديدًا السيئ منه، كالدهون الثلاثية، وذلك بالإضافة إلى فائدتها الكبيرة في تنظيم نسبة السكر في الدم، وبالتالي علاج السكري.

البصل الأحمر:

يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويرفع من قيمة الكولسترول النافع فيه، ومن المفضل أن يضاف إليه كمية من العسل، لكي يحمي من أمراض القلب والشرايين.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق في المنزل

عن الكاتب:

مقالات مشابهة