الخميس, ديسمبر 2, 2021
فنجانصحة وجمالكيف تعالج الحازوقة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كيف تعالج الحازوقة

كيف تعالج الحازوقة

يصاب العديد من الأفراد بما يسمى الحازوقة أو الفواق، وهي لا تعتمد على سن معين أو أشخاص معينين، حيث تصيب الكبار والصغار والنساء الحوامل وترتبط بالعديد من الأسباب منها المرضية ومنها العادي الذي لا يجب القلق منه، الحازوقة هي ظهور صوت لا إرادي من فم الإنسان، يخرج بسبب وجود تقلصات لا يستطيع الجسم السيطرة عليها من قبل الحجاب الحاجز الذي يوجد أسفل الرئتين والقفص الصدري، يشكل الحجاب الحاجز الحد الذي يفصل بين الصدر والبطن وهو الذي يقوم بتنظيم عملية التنفس، وبالتالي يدخل المزيد من الهواء الرئتين وبشكل أسرع من المعتاد، حيث يغلق لسان المزمار بسرعة وبالتالي ظهور صوت الحازوقة.

العديد من حالات الحازوقة الطبيعية تبدأ وتنتهي خلال عدد من الساعات التي يمكن اللجوء حلالها إلى بعض السلوكيات البسيطة، ولكن هناك أنواع من الحازوقة قد تستمر أكثر من يوم واحد، في الحالة الأولى تختفي الحازوقة بعد مرور فترة قصيرة، والحالة الثانية يجب مراجعة الطبيب للتعرف على العلاج المناسب، ولكن في حالة الأطفال حديثي الولادة يجب مراجعة الطبيب في حالة استمرار الحازوقة أكثر من 3 ساعات متتالية.

كيف تعالج الحازوقة

يجب العلم أن استمرار الحازوقة فترة طويلة تسبب الإنهاك الشديد للشخص والشعور بالتعب الشديد، كما تؤثر الحازوقة على نظام التغذية الذي يعتمد عليه الفرد بصورة سلبية، وبالتالي نقص الوزن بصورة ملحوظة والإصابة بأعراض الجفاف، وينصح العديد من الأطباء بضرورة الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة والمشروبات الغازية، وقاية الجسم من التعرض إلى التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الجسم.

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها التي تساعد على التخلص من الحازوقة والتي يكون الهدف فيها هو الضغط على الحجاب الحاجز ومساعدته على الاسترخاء والعمل على السيطرة على الانقباضات التي تسبب الحازوقة، ومن أهم طرق العلاج:

  • استخدام طريقة التنفس داخل كيس ورقي عدد من المرات المتتالية بشكل بطيء.
  • إحضار حوض من الماء البارد والعمل على تغطيس الوجه بشكل كلي وكتم النفس لمدة نصف دقيقة.
  • تناول عشر كميات صغيرة من الماء على مرات متتالية، وعدم التنفس بين الجرعات.
  • القيام بعملية التنفس مع سحب كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين، العمل على حبس الهواء داخل الجسم أطول فترة ممكنة، ويجب القيام بعملية الزفير بطريقة بطيئة جداً، وتكرار هذه التجربة أكثر من مرة حتى انتهاء الحازوقة.
  • تناول لقمة صغيرة من الخبز.
  • استخدام محلول سكري، أو محلول ملحي دافئ في الغرغرة.
  • تنفس رائحة قوية من العطر تساعد على التخلص من الحازوقة.
  • تناول كوب من الماء المثلج مرة واحدة.
  • تناول ملعقة كبيرة من السكر، أو العسل أو ملعقة من زبدة الفول السوداني وتركها تذوب في الفم ببطء شديد.
  • يمكن علاج الحازوقة من خلال وضع إصبع واحد في كل أذن في نفس الوقت، واستمرار هذه العملية لمدة نصف دقيقة، وتكرار هذه الحركة حتى علاج الحازوقة.
  • العمل على تغيير حركة الحجاب الحاجز قد يساعد على توقف اضطراباته وبالتالي التخلص من السعال مثل القيام بالسعال أو التجشؤ.
  • استخدام الركبتين في التخلص من الحازوقة عن طريق ضم الركبتين إلى منطقة الصدر والشعور بالاسترخاء والتنفس في نفس الوقت.
  • الاعتماد على مص ليمونة أو تناول أحد الأطعمة أو المشروبات الحامضة، ويمكن تناول شاي مع الزنجبيل يساعد على اختفاء الحازوقة.
  • القيام بحركة كتم النفس والدوران عدة مرات حول النفس.
  • تناول ملعقة كبيرة من بودرة الكاكاو أو الشيكولاتة يعمل على اختفاء الحازوقة.
  • العمل على إخراج اللسان أكبر قد ممكن من الفم، والقيام بعملية شهيق عميق مع حبس النفس لمدة لا تقل عن ست ثوان ثم الزفير ببطء، وتكرار هذه الطريقة يساعد على علاج الحازوقة.
  • الطب الصيني في التخلص من الحازوقة: عن طريق مساج يستخدم في منطقة أسفل القدم بشكل كامل، يهدف إلى تحديد المنطقة المؤلمة أكثر، ثم الضغط على هذه المنطقة بشكل قوي مع قيام الشخص المصاب بأخذ نفساً عميقاً وعدم إخراجه لمدة خمس ثوان ثم إخراجه، وهذه الطريقة تعتمد على القيام بها من 7 إلى 10 ضغطات حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

الحازوقة عند الأطفال

إصابة الأطفال بالحازوقة من الأمور الطبيعية التي لا يجب القلق منها، والذي يكون بسبب رجوع الحليب من معدة الطفل إلى المريء، وغالباً تختفي تلك الحازوقة عند إرضاع الطفل، ويمكن إعطاء الطفل ملعقة من الماء البارد نسبياً، حبس النفس لدى الطفل ثواني قليلة جداً، أيضاً هناك من يقوم بإعطاء الطفل اللهاية “مصاصة الأطفال” يساعد على حل المشكلة، كما يمكن فرك ظهر الطفل لاختفاء الحازوقة، ولكن في حالة عدم استجابة الطفل إلى أحد هذه الطرق واستمرار الحازوقة فترة طويلة يجب استشارة الطبيب على الفور لمعرفة أسبابها والعلاج المناسب.

المقالة السابقةأشهر 7 هاكرز في العالم
المقالة التاليةارتفاع درجة حرارة الجسم

عن الكاتب:

مقالات مشابهة