كيف تعرف أنك مسحور

20

كيف تعرف أنك مسحور؛ هناك الكثير من الناس ممن يقومون بإرجاع العقبات والمشاكل اليومية التي تواجههم إلى السحر حيث انتشرت عقلية الخرافة وكثر إرجاع أسباب تأخر الرزق أو الزواج وغيرها من الأمور إلى السحر والحسد. إن الصواب هو البحث عن الأسباب الحقيقية وراء هذه المشاكل ومحاولة التغلب عليها وموجهتها بقانون الأسباب الذي أقام الله تعالى به مصالح العباد.

بالطبع هنا لا نقوم بإنكار وجود السحر والحسد حيث لا يصح أن يقوم المسلم بإنكار وجودهم وذلك بسبب ذكرهم من قبل الله تعالى في القرآن الكريم حيث قال: «وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ». سنتحدث في هذا المقال عن العلامات التي قد تدل على وجود سحر ما في حياتنا، وما هو حكم السحر وكيفية علاج السحر، ولكن في البداية يجب أن نتعرف إلى مفهوم السحر وماهيته. 

ما هو السحر؟

قام العلماء بتعريف السحر على أنه طلاسم ورقية وعقود يتم من خلالها استخدام الشياطين في التأثير على الأبدان والقلوب والأعمال مما قد يسبب المرض أو حتى الموت والتفريق بين الرجل وعائلته وإلى ما نحو ذلك.

إن هذا الشرح هو استنادًا لقول الله تعالى بسورة البقرة: «وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ على مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ ولكن الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حتى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ».

هناك مجموعة من العلماء الذين اعتقدوا أن السحر لا وجود له وإنما هو مجرد تمويه وتخيلات لا علاقة لها بالوجود واستندوا في هذا الأمر لقول الله تعالى في كتابه الكريم: «يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى».

اقرأ أيضًا: ما هو الرصد في السحر

 ما هي أنواع السحر

هناك أنواع عديدة من السحر التي تنتشر بين الناس ومن أشهرها:

  • سحر التفريق: وهو سحر يعمل على تفريق المرأة عن زوجها وأيضًا إبعاد الزوج عن زوجته من خلال الاستعانة بالجن والشياطين.
  • سحر المرض: وهو يأخذ شكل مرض ما من الأمراض ولكن غالبًا ما يكون مختلفًا عن بقية الأمراض حيث تنتقل الآلام من عضو لآخر دون وجود سبب واقعي ملموس.
  • سحر الجنون: وهو يسبب الشرود والذهول والنسيان والخبل مع عدم القدرة على التحكم بالنفس وسبب هذا الأمر هو اقتران الشيطان بالمصاب وتأثيره على عقله.
  • سحر تعطيل الزواج: وهو يعطل على زواج الفتيات فإما أن يرفض الخاطب التقدم لها أو حتى أن يراها بأسوأ صورة فيعرض عنها فورًا.
  • سحر النزيف: هو أيضًا نوع خاص بالنساء يسبب النزف لعدة أشهر.
  • سحر المحبة: تسعى بعض النساء لتطبيق هذا النوع من السحر على أزواجهن.

كيف تعرف أنك مسحور علامات الإصابة بالسحر

هناك بعض العلامات التي تظهر بشكل واضح على المسحور ومن أهمها 10 علامات الإصابة بالسحر:

  • الابتعاد عن كل العبادات الدينية والنفور من سماع القرآن الكريم مع عدم الرغبة بذكر الله تعالى.
  • رؤية الأحلام المفزعة والكوابيس بشكل متكرر.
  • تغير لون البشرة وتحديدًا لون الوجه حيث يصبح باهتًا.
  • صداع شديد دائم مزعج جدًا.
  • قلة التركيز وكثرة الشرود مع ضعف الانتباه.
  • شخوص البصر.
  • ضعف الذاكرة وكثرة النسيان.
  • تخيل حصول أشياء لم تحدث.
  • الاستعداد دائمًا للمشاكل والغضب بسرعة مع اختلاق مشكلات غير موجودة.
  • التأفف من أي نوع من العمل.
  • عدم التثبت على أي أمر.

ما هو حكم السحر في الدين الإسلامي

إن تعلم السحر يعتبر من أكثر الأمور الضارة العديمة النفع وهو محرم على الإنسان بكل أنواعه لأنه يقوم على مبدأ خداع الناس وضلالهم وأذيتهم. يحرم على كل إنسان أن يعتقد معرفة الساحر أو المشعوذ بما ينفعه أو يضره ونستدل على ذلك بقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَتَى عَرَّافًا أَوْ كَاهِنًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ».

 إذًا حكم السحر أنه يحرم على كل مسلم ممارسة السحر أو حتى اللجوء إلى السحرة وذلك وفق حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:

«اجتَنبوا السَّبعَ الموبقاتِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ: وما هنَّ؟ قال: الشِّركُ باللهِ، والسِّحرُ، وقتلُ النَّفسِ الَّتي حرَّم اللهُ إلَّا بالحقِّ، وأكلُ الرِّبا، وأكلُ مالِ اليتيمِ، والتَّولِّي يومَ الزَّحفِ، وقذفُ المحصَناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ». 

اقرأ أيضًا: الاستغفار دواء القلوب الشافي

ما هو علاج السحر

هناك العديد من الطرق المستخدمة لعلاج السحر والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم ومن أهمها استماع إلى سورة البقرة وقراءتها باستمرار لأنها تطرد الشياطين من المنزل، حيث قال أبو هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ».

نستند في ذلك إلى ما روي عن أبي أمامه الْبَاهِلِيُّ حيث قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «اقْرَأوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ، اقْرَأوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَأوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلا تسطيعها الْبَطَلَةُ». البطلة هنا هم السحرة.

يمكن للشخص المسحور أن يقرأ سورة الفلق والناس وآية الكرسي والمعوذتين فكلها شفاء لمن أراد أن يستشفي بها.

الرقية الشرعية أيضًا مهمة جدًا في علاج السحر ويكفي الذهاب إلى إحدى المكاتب التي تبيع الكتب الدينية أو تحميلها من الإنترنت وقراءتها مرتين يوميًا.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس من العين

لا ننسى أهمية التوكل على الله تعالى فهو الذي يشفي من كل علة ومرض مهما كبرت وعظمت وفي النهاية لا يمكن لأحد أن يضرك بشيء لم يقدره الله لك لذلك الاستعانة به هو الحل الشامل لكل مشاكل الحياة مهما عظمت وكبرت.