كيف تكتب تقريراً صحفياً؟

كيف تكتب تقريراً صحفياً؟
()

يقصد بالتقرير الصحفي أنه وصف شامل لأي موضوع أو حادثة أو ظاهرة وقعت، كما أنه يجمع بين الخبر والتحقيق أي يسرد القصة كاملة مع وصف الزمان والمكان بشكل واضح، ويركز على ستة أسئلة مشهورة عند كل صحفي عليهِ أن يكتب تقريراً جيداً وهي {لماذا، ماذا، أين، من، متى، كيفَ}، هذه الأسئلة الستة يعتمدها كل صحفي في كتابة تقريره كونها شاملة فسؤال لماذا يهتم بتفسير تفاصيل الحادثة أو الظاهرة، وسؤال أين يهتم بمعرفة أين حدثت هذه الظاهرة أو الحادثة، كما أن التقريرالصحفي يتميز بإثارة القارئ وجذبه بسبب الأسلوب البسيط المعتمد في كتابة التقرير والجمل القصيرة الواضحة، والتقرير الصحفي يقدم وجهة نظر كاتب التقرير في نهايته.

والآن .. عزيزي القارئ نقدم لكَ في هذا المقال عناصر وطريقة  كتابة التقرير الصحفي بشكل مميز:

عناصر التقرير الصحفي:

كل تقرير صحفي يجب أن تتوافر فيه العناصر الآتية وهي :

  • العنصر الأول: أن يقوم كاتب التقرير بسرد الأحداث بشكل موضوعي وشامل للحادثة، فهو ليس خبر يستجوب السرعة بل هو تقرير يجب أن يكتب على مهل وأن يسرد كافة التفاصيل الموجودة في مكان الحدث.
  • العنصر الثاني: أن يقوم كاتب التقرير بوصف الزمان الذي حدثت فيه الظاهرة والمكان والأشخاص الموجودين في مكان الحادثة وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة الستة {لماذا، ماذا، من، أين، كيف، متى}.
  • العنصر الثالث: الحوار مع الشخصيات الموجودة في مكان الحدث أو الظاهرة والاستفسار منهم حول آرائهم.
  • العنصر الرابع : المراقبة / أي مراقبة مكان الحدث بكل تفاصيله لأخذ عدد كبير من المعلومات والتفاصيل التي يحتاجها التقرير الصحفي أثناء صياغته وكتابته.

يجب على كل كاتب تقارير أن يلتزم بهذه العناصر البسيطة فهي تساعد بشكل كبير على ظهور التقرير الصحفي شامل وموضوعي.

والآن بعد أن تعرّفنا على عناصر التقرير الصحفي سنقدم لكم أهم الخطوات وأبسطها في كتابة أي تقرير صحفي:

طريقة كتابة التقرير الصحفي:

كما ذكرنا سابقاً أن التقرير الصحفي يختلف عن الخبر فالتقرير {يعتمد على الهرم المعتدل} وذلك من خلال خطوات بسيطة إن أتقنتها ستصبح كاتب تقارير ناجح وهي:

۱البحث عن ظاهرة مهمة:

على كل كاتب تقارير أن يهتم بالبحث عن ظواهر مهمة وملفتة للانتباه ليكتب عنها، أي أنها تجذب القراء وتثير اهتمامهم، فعليه أن يبحث عن ظاهرة مهمة داخل المجتمع ويدرسها بشكل سليم.

۲- آراء الآخرين:

يجب على كاتب التقارير أن لايعتمد فقط على رأيه ووجهة نظره في أي ظاهرة أو حادثة موجودة ليكتب عنها، بل عليه البحث عن الأشخاص ذات صلة بموضوع الظاهرة المتواجدة ويجري المقابلات معهم للأخذ برأيهم والاطلاع على أفكارهم ووجهة نظرهم تجاه أي ظاهرة أو موضوع، فهذه الطريقة تمكن الصحفي من صياغة وتنسيق آراء الأخرين مع رأيه بطريقة سلسة ومبسطة.

۳- التحضير الجيد:

يحتاج كل كاتب تقارير أن يأخذ مدة معينة لمراجعة أفكاره والتحضير لكتابة التقرير بطريقة تجذب القراء، أي أنه يجب عليه دراسة الظاهرة من كل جوانبها بطريقة سلسة وربط الأحداث مع آراء الأخرين، فالتحضير الجيد للتقرير أفضل بمئة مرة من التقرير العشوائي والمستعجل، فالتحضير يسهم من رفع مكانة الصحيفة وتقاريرها المميزة بين الأفراد .

٤عنوان التقرير:

يجب اختيار عنوان مكون من كلمات مؤثرة وجذابة ولها صلة بالتقرير، لا أن تعتمد على الكلمات الكثيرة فهو عنوان يفضل أن يكون من كلمتين إلى ۳ كلمات.

٥- المقدمة:

بالتأكيد كل تقرير صحفي يجب أن يبدأ بمقدمة بسيطة ذات كلمات جذابة ومؤثرة ولها صلة بالظاهرة المكتوب عنها في التقرير، ولايجب أن تحتوي على أي تفاصيل أو آراء حول موضوع التقرير بل يجب أن تكون عبارة عن تمهيد بسيط للدخول إلى التفاصيل.

٦- كتابة تفاصيل التقرير:

من خلال دراستك لموضوع التقرير عليكَ أن تكتب كافة الحقائق والمعلومات حول الظاهرة والأدلة والبراهين التي يحتاجها التقرير عن طريق فقرات قصيرة وواضحة لجميع القراء، وأن تكون ملم بجميع الأحداث التي تتعلق بالظاهرة من بدايتها لنهايتها، أي أن صلب التقرير يجب أن يحتوي على المعلومات الجوهرية والشاملة.

٧- الخاتمة:

وهنا يجب على الكاتب أن يختم التقرير بتقديم آخر ماتوصل إليه من نتائج، ويتم التلخيص عن طريق فقرتين باستخدام كلمات بسيطة في الخاتمة.

بعض النصائح المهمة حول كتابة التقارير الصحفية:

  • عند البحث عن موضوع التقرير سواء كان ظاهرة أو حادثة معينة عليكَ اختيار تقرير ذو هدف، لا أن تقوم بكتابة التقارير المخالفة أو المرفوضة من المجتمع فهذا سيؤثر سلباً على عملك.
  • موضوع التقرير يجب أن يحتوي على الأدلة والحقائق والتفاصيل حوله، ولكن احذر من أن يكون التقرير طويلاً جداً أو مملاً بالنسبة للقراء، حاول اختصاره قدر ما أمكن مع ضرورة عدم حذف أي شيء مهم والإلمام بموضوع التقرير بشكل شامل ولكن بطريقة مبسطة ومختصرة.
  • كتابة المدة الزمنية لموضوع التقرير للإجابة عن سؤال {متى} من الأسئلة الستة أي متى حصلَ هذا الشيء؟
  • يجب أن يحتوي التقرير على توضيحات معينة كصور، رسوم بيانية، أو حتى خرائط فهي توضح بشكل كبير موضوع التقرير.
  • أن تكون موضوعياً ولا تتحيز لفئة معينة في التقرير، فالرأي الشخصي على حدة يجب مراعاة عدم التحيز لأحد.
  • الأسلوب الجيد لكتابة التقرير، من حيث وضع العنوان والمقدمة والعناوين الرئيسية والتفاصيل والحقائق وعلامات الترقيم ومراعاة عدم وجود أي أخطاء نحوية أو إملائية، جميعها تؤدي إلى تقرير ناجح.

وأخيراً أصدقائي .. بعد أن قدمنا لكم عناصر التقرير الصحفي وكيفية كتابته بطريقة سهلة ومميزة .. نتمنى أن يعجبكم المقال أيها المبدعون.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق