كيف يؤثر النوم على الصحة العقلية؟

النوم على الصحة العقلية
()

كيف يؤثر النوم على الصحة العقلية؟

الأرق مشكلة شائعة في جميع أنحاء العالم، ووفقاً للتقديرات يُعتقد أنهُ يُؤثر على حوالي 33% من سكان العالم، وحتى الأشخاص الذينَ لا يُعانون منَ الأرق المزمن غالباً ما يُعانون من مشاكل النوم، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC فإنَ ثلث البالغين في الولايات المتحدة أشاروا أنهم يحصلون على أقل من مقدار النوم المُوصى بهِ كل ليلة، لهذا السبب منَ المهم فهم التأثير المحتمل لقلة النوم على الصحة العقلية.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Very Well Mind الأمريكي، أنَ النوم يلعب دوراً مهماً في الصحة البدنية والعقلية، فالحرمان منَ النوم يُمكن أن يجعلكَ تشعر بالضيق والإرهاق على المدى القصير، ولكن يُمكن أن يكون له أيضاً عواقب صحيّة طويلة المدى {كأمراض القلب، السكري منَ النوع 2، الاكتئاب}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يُمكن أن تُسبب بعض الحالات النفسية مشاكل في النوم، ويُمكن أن تؤدي اضطرابات النوم أيضاً إلى تفاقم أعراض العديد منَ الحالات العقلية بما في ذلكَ الاكتئاب والقلق واضطراب ثنائي القطب.

علاوة على ذلك، تُشير الأبحاث إلى أنَ العلاقة بينَ النوم والصحة العقليّة معقدة، في حين أنَ النوم معروف منذُ فترة طويلة بأنهُ نتيجة للعديد منَ الحالات النفسية، فإنَ الآراء الحديثة تُشير إلى أنَ النوم يُمكن أن يلعب أيضاً دوراً سببياً في تطوّر مشكلات الصحة العقلية المختلفة.

بعبارة أخرى، يُمكن أن تؤدي مشاكل النوم إلى تغييرات في الصحة العقليّة، ولكن حالات الصحة العقلية يُمكن أن تؤدي أيضاً إلى تفاقم مشاكل النوم، وقد تؤدي مشاكل النوم إلى ظهور بعض الحالات النفسية، وعلى الرغم من أنَ الباحثين ليسوا متأكدين تماماً منَ الأسباب الكامنة وراءَ ذلك بسبب هذه العلاقة الدائرية بينَ أنماط النوم والحالة العقلية، لذلك منَ المهم التحدث إلى طبيب مختص إذا كنتَ تواجه مشاكل في النوم أو اضطرابات النوم.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق