الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحةماذا تفعل في حالة لدغة العقرب؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ماذا تفعل في حالة لدغة العقرب؟

ما هي العقارب؟

ماذا تفعل في حالة لدغة العقرب؟ العقارب هي مفصليات الأرجل المفترسة التي لها ثمانية أرجل ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال زوج من كماشة الإمساك التي تمتلكها معظم الأنواع في نهاية القفص الصدري ، كما يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال الذيل الضيق والمقطع المنتهي بإبرة سامة. تم العثور على العقارب في جميع أنحاء المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم. إنهم يزدهرون في الصحراء


موطن العقرب هو الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب أوروبا. وتم العثور على العقارب في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

لدغة العقرب

قد تكون لسعات العقرب قاتلة. تنتمي أخطر العقارب إلى جنس Androctonus (العقرب العملاق المشعر والعقرب ذو الذيل السمني). يمكن أن يسبب كلا النوعين لدغة مؤلمة جدًا وفي بعض الحالات الموت. بشكل عام لسعات العقرب مؤلمة ولكنها ليست قاتلة للإنسان في العادة.


لدغة العقرب مصدر شائع للتسمم في العديد من البلدان. يمكن أن يؤدي إلى أي شيء من الأعراض الخفيفة إلى الموت. السم عبارة عن مزيج من البروتينات والمواد الأخرى ، لكن التركيب الدقيق يختلف باختلاف الأنواع وحتى بين عينات من نفس النوع ، مما يجعل العلاج صعبًا.

أنواغ لدغات العقارب

لسعات معظم الأنواع ليست أسوأ من لدغة النحل ، لكن عقرب اللحاء يحتوي على السم الأكثر سمية. يعاني الضحايا من ألم شديد وتورم وخدر.


يحتوي سم العقرب على مجموعة متنوعة من المواد ، بما في ذلك السموم العصبية والإنزيمات الأخرى التي يمكن أن تسبب الألم والتورم. نوع اللدغة يعتمد على نوع العقرب. على سبيل المثال ، يحمل عقرب اللحاء سمًا عصبيًا يسبب ألمًا شديدًا في موقع اللدغة. على النقيض من ذلك ، فإن أنواعًا معينة من العقارب تقدم لدغة أكثر اعتدالًا لأنها لا تعاني إلا من لدغة خفيفة


هناك حوالي 1500 نوع من العقارب. العقارب لها مخلبان ، ذيل ولسعة في نهاية ذيلهما. تحتوي اللاذعة على غدة سامة ويمكن استخدامها لمهاجمة الفريسة أو للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة. اللسعات ليست شائكة ويمكن استخدامها بشكل متكرر.


هناك نوعان من لسعات العقرب: لدغة جافة ولسعة رطبة. اللدغة الجافة هي لدغة فعلية تحدث عندما يفقد ذيل العقرب سمه بمرور الوقت. في هذه الحالة ، فإن تجربة التعرض للدغة تشبه لسعة النحل. وتحدث اللدغة الرطبة عندما لا يزال لدى العقرب سم في ذيله. هذا النوع من اللدغة يكون أخطر من النوع الآخر.

أعراض لدغة العقرب

تظهر أعراض لسعة العقرب عادة في غضون دقائق إلى ساعات بعد لدغة العقرب. تختلف شدة الأعراض تبعًا لنوع العقرب وحجمه وكمية السم المحقون وكمية الجسم التي تم لسعها. يمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى شديد ، مثل ألم لسعة نحلة أو دبور.


تعتبر لسعات العقرب سببًا شائعًا للتسمم في العديد من البلدان ، وتتسبب في وفاة حوالي 10000 شخص كل عام. يمكن أن تكون لسعات العقرب قاتلة ، لكن معظم اللسعات تسبب أعراضًا خفيفة فقط. عادة ما يتعافى الأشخاص الذين يتلقون العلاج الطبي بعد لدغة العقرب تمامًا.


تسبب معظم لسعات العقارب ألمًا موضعيًا وانتفاخًا في موقع اللدغة. يكون الألم شديدًا في حوالي 20٪ من الحالات. تشمل الأعراض الأخرى التعرق والصداع وضعف العضلات. قد يحدث الغثيان والقيء أيضًا. يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى فشل الجهاز التنفسي والوفاة.

ماذا تفعل في حالة لدغة العقرب؟


إذا لدغك عقرب ، فاتبع الخطوات التالية: قم بإزالة اللسعات بالملاقط أو عن طريق تحريكها بأصابعك. لا تضغط على اللدغة أو تمسكها ؛ سيؤدي ذلك إلى حقن المزيد من السم في الجرح. اغسل المنطقة بالماء والصابون. ضع مرهم مضاد حيوي ، مثل باسيتراسين ، لمنع العدوى مع عمل التالي:


– اغسل المنطقة بالماء والصابون.
– ضع الثلج أو كمادات باردة على المنطقة.
– إذا كان لديك مضادات الهيستامين ، خذها.
– اتجه للمستشفي بأسرع وقت من اجل استكمال الرعاية الطبية.


تتجنب العقارب عمومًا البشر وتفضل عدم لدغ أي شخص. لكن إذا شعروا بالتهديد ، فسوف يلسعون. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه قد تعرض للدغة عقرب فقم بعمل ما ذكرناه لك في هذا المقال البسيط.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا