الأحد, ديسمبر 5, 2021
فنجانجمال وعنايةليزر إن دي ياج ND Yag

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ليزر إن دي ياج ND Yag

ما هو ليزر إن دي ياج ND Yag

يعمل الليزر عن طريق إصدار طول موجي عالي الطاقة، ويقاس بالنانو متر، ويتم استخدامه بتوجيهه بشكل مباشر على الخلايا المريضة، أو المستهدفة لغرض معين وتدميرها، أو الحد من نموها وانتشارها بفعل عملية الحرارة.

هناك الكثير من أجهزة الليزر التي يختلف كل منها من حيث طول الموجة والاختراق، ومن هذه الأجهزة جهاز الليزر إن دي ياج، الذي يستخدم Neodymium-doped yttrium aluminium garnet كوسط لهذا الليزر، والذي يتميز بقدرته على الوصول إلى طبقات عميقة من أنسجة الجسم مقارنةً بأنواع الليزر الأخرى، وله نوعان متشابهان بطول الموجة، ويختلفان بمدة الومضة، فكلما كانت الومضة قصيرة جدًا كلما كان الجهاز أقل فعالية وأقل ألمًا وأكثر أمانًا، أما الجهاز ذو الومضة الطويلة فسيعطي نتائج أفضل ولكنه أكثر ألمًا.

ينصح باختبار الليزر على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه، ومراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرةً بعد جلسة الليزر، وعدم استخدام مساحيق التجميل والكريمات على الأماكن المعالجة لعدة أيام، كما يجب استشارة الطبيب قبل البدء بالجلسة في حال تناول أنواع معينة من الأدوية التي يمكن أن تتعارض مع الليزر.

خصائص جهاز ليزر إن دي ياج ND Yag

يعتبر جهاز ليزر إن دي ياج من أحدث أجهزة إزالة الشعر بالليزر، وله نوعان، النوع الأول Long pulsed، ويتميز بطول موجة 1064 نانومتر، ويفيد في علاج مشاكل البشرة المختلفة وخاصة البشرة السمراء، والنوع الثاني Q-switched، بطول موجي 532 نانومتر، والذي يفيد في علاج الآفات السطحية للجلد، ويتميز الجهاز بالخصائص التالية:

  • يستخدم جهاز إن دي ياج خاصية الليزر النبضي والمستمر.
  • يعتبر آمنًا على صحة البشرة والجلد.
  • يناسب جميع درجات البشرة الفاتحة والداكنة.
  • يتميز بمنحه النتيجة المطلوبة بوقت قصير.
  • يسبب بعض الألم أثناء الجلسة، وقد يسبب احمرارًا يمتد لبعض الوقت فقط.

ما هي استخدامات ليزر إن دي ياج ND Yag

يستخدم ليزر إن دي ياج في عدة مجالات تجميلية، وعلاجية، ونذكر منها:

إزالة الشعر بالليزر

يعمل ليزر إن دي ياج على منع نمو الشعر في المناطق المعالجة بهذا الجهاز، ويتميز بأنه يناسب جميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الداكنة أو الخاضعة لجلسات التسمير.

يتم إزالة الشعر بالليزر على عدة جلسات بسبب أن دورة نمو الشعرة قد تستغرق ستة أسابيع أو أقل من ذلك، ويتم في جلسة الليزر تعريض بصيلة الشعر للحرارة، وتدميرها لتقليل من فرص نموها مرة أخرى.

هناك بعض الحالات التي تؤثر على نتائج عمل جهاز إزالة الشعر بالليزر مثل: متلازمة تكيس المبايض، وانقطاع الطمث، وبالتالي يمكن لمن يعاني من هذه المشاكل زيادة عدد الجلسات للحصول على النتائج المطلوبة.

تختلف نتائج جلسات الليزر إن دي ياج من شخص لآخر، وحسب كثافة نمو الشعر في الجسم، وتبعًا لسماكة الشعرة، ففي حال الشعر السميك، سينمو الشعر بعد المعالجة رقيقًا وخفيفًا، وفي حال الشعر الغامق، فسينمو فاتح اللون، كما يختلف عدد الجلسات اللازمة تبعًا لنفس العوامل.

إزالة البقع الداكنة والتصبغات

يعمل ليزر إن دي ياج على امتصاص الخلايا الصبغية، وإزالة اللون بنسبة 80-90%، ولكنها تحتاج إلى جلسات عديدة للحصول على النتيجة المرغوبة، وعادةً لا تعاود هذه البقع الظهور مرة أخرى.

الوحمات الدموية

 يعمل ليزر إن دي ياج على إزالة التصبغات، وأيضًا امتصاص الخلايا الصبغية، ولكنه يحتاج إلى عدة جلسات متباعدة، لأنه قد يسبب بعض الكدمات التي تستمر لعدة أيام، لذلك ينصح بالراحة لعدة أيام بين الجلسات.

تحسين مظهر الجلد

يعمل جهاز إن دي ياج على تحسين مظهر الجلد، من خلال علاج المسامات المفتوحة، وآثار الندبات، وخطوط التجاعيد الرفيعة، وذلك من خلال قدرته على تنشيط طبقة الكولاجين، كما يعمل على تقشير الجلد، وعلاج لون الشفاه الداكن وتقشيرها وجعلها وردية اللون.

إزالة الوشم

حيث يمكن إزالة أنواع الوشم كالوشم الأسود والأزرق والبرتقالي، باستخدام تقنية Q-switched إن دي ياج، ويتم تحديد عدد الجلسات بالاعتماد على لون الوشم وعمق الصبغة، حيث يعمل الليزر على تفتيح لون الوشم بشكل تدريجي، وبعد عدة جلسات يتم التخلص من جزيئات الحبر الذي يتفتت بواسطة أشعة الليزر بأمان، ودون أن يحدث أي تلف في الأنسجة الطبيعية، أو ترك ندوب، ومن آثاره الجانبية أنه قد يسبب بعض الاحمرار الذي يختفي تدريجيًا، أما في حال الوشم الأحمر الذي يحدد الشفاه، فلا يفضل إزالته بهذا الليزر بسبب احتوائه على مادة الحديد التي تتأكسد، وتتحول إلى اللون الأسود.

تشقير شعر الوجه والجسم

حيث أن جهاز الليزر إن دي ياج لا يعمل إلا على الشعر السميك، ولا يمكنه استهداف بصيلات الشعر الخفيف في الوجه والجسم، لذلك تتم معالجة هذا النوع من الشعر بالتشقير، وبعدها يبدأ الشعر بالتساقط خلال أيام قليلة، ويستغرق مدة شهر على الأقل ليظهر من جديد، وفي بعض الأحيان يخف الشعر بالتدريج بعد عملية التشقير، كما يمكن رسم الحواجب، وإزالة الشعر الزائد في هذه المنطقة بواسطة هذه التقنية.

استخدامات أخرى لليزر إن دي ياج ND Yag

  • يستخدم في إزالة المياه البيضاء من العين، وتصحيح العتامة في عدسة العين، والتي تحدث بعد جراحة إعتام عدسة العين.
  • يستخدم في جراحة البروستاتا وعلاج تضخمه.
  • يستخدم في علاج الفطريات التي تصيب أظافر القدم.
  • يستخدم في جراحات استئصال اللثة والتنظير السني.
  • يستخدم في علاج التهاب النسيج الخلوي لفروة الرأس.
  • يستخدم في علاج سرطانات الجلد وآفات الكبد السرطانية.
  • يساعد في التخلص من الدوالي.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن ليزر إن دي ياج، وأبرز استخداماته العلاجية والتجميلية، وأنواعه، وخصائصه.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا