ماذا تعرف عن جوجل كلاس روم Google ClassRoom

جوجل كلاس روم Google ClassRoom
()

جوجل كلاس روم Classroom Google

أنشئ جوجل كلاس روم Classroom Google عام 2014 ويعتبر قديمًا نوعًا ما ولكن اكتسب شهرة وقيمة أكبر في العصر الحالي بسبب فيروس كورونا وتأثيره الواسع والقوي على سير العملية التعليمية وطرق التدريس في جميع أنحاء العالم.

يعتبرتطبيق جوجل كلاس روم Google Classroom نظام لإدارة التعليم عبر الإنترنت تم تصميمه  للمدارس وهو يوضح الأعمال الورقية اليومية والواجبات التي تقرر على الطلاب مع أرشفة السجلات التي نقوم بها في وضع عدم الاتصال.

تعريف عام بتطبيق جوجل كلاس روم Google Classroom: 

هي خدمة ويب مجانية طورها جوجل وهي تعتمد على الإنترنت بشكل أساسي تؤمن التواصل بين المعلم والطلاب وأولياء الأمور بشكل منظم يسهل سير العملية التعليمية من المنزل وتتصف بالسهولة والبساطة  حيث تتيح هذه الخدمة للمعلمين انشاء فصول دراسية عبر الانترنت عن طريق الأجهزة اللوحية و تمكنهم من إدارة هذه الفصول بما يسمح لهم التعاون والتواصل مع الطلاب و أولياء أمورهم وتتمتع هذه الخدمة بمزايا عديدة ومهمة.

المزايا التي يقدمها جوجل كلاس روم Google Classroom:

حاولت جوجل  أن تدرج في هذا التطبيق جميع المميزات التي من الممكن أن تساعد على سير العملية التعليمية بيسر وسهولة ونذكر منها:

  • يجعل المعلم قادر على إنشاء فصل دراسي كامل ويوفر بيئة مغلقة عن طريق الإنترنت وتزويده بالملفات والمستندات التي تلزم للطلاب وتخزينها أو تعديلها على جوجل درايف Google Drive.
  • يرتبط مع جميع المواقع والخدمات التي يدعمها جوجل لكي يقدم تجربة أشمل وأفضل مثل: (Google Drive _ Google Calendar _ Gmail….).
  • يتيح إمكانية توفير اتصال مباشر بين الطلاب والمعلمين وفتح باب للنقاش والكلام  وتبادل الآراء ليساعد المعلمين في توصيل المعلومات بسرعة ووضوح ويسهل على الطلاب في نفس الوقت عملية التعلم.
  • توفير التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور لضمان معرفتهم بوضع الطالب ومتابعته من خلال خيارات وإضافات كثيرة مثل الاستفسار عن وضع الطالب وعرض الواجبات التي لم ينجزها وخيارات أخرى.
  • يتوفر جوجل كلاس روم Google Classroom على أجهزة الموبايل التي تعمل بنظام أندرويد أو نظام أبل وأيضًا على الحواسيب والأجهزة اللوحية ليتيح انتشار أوسع للخدمة وأيضًا تسهيلًا للطلاب والمعلمين.
  • يمكن للمعلمين أيضًا الانضمام إلى Google Classroom كمتعلمين مما يعني أنه يمكنك إنشاء صف مغلق لك ولزملائك واستخدامه في اجتماعات أعضاء هيئة التدريس أو مشاركة المعلومات والمستندات ومحاولة تطوير الوضع المهني.
  • يتميز Google Classroom بواجهة بسيطة الاستخدام وسهولة بالتعامل معه حيث يوفر سرعة في أداء المهام ويختصر وقت على الطلاب والمعلمين.
  • يتيح Google Classroom للمعلمين إمكانية إعطاء الواجبات الدراسية ومن الممكن تحديد موعد نهائي لتسليم الواجب ومراقبة إنجاز الفروض ومتابعتها وأيضًا تصحيحها وإرسال العلامات إلى الطلاب بسرعة ويستطيع المعلم أيضًا أن يرفق مع الواجب روابط لمقالات أو وسائط تساعد الطالب على حل الواجب بسهولة أكبر.
  • يمكن في نهاية الفصل الدراسي أو السنة الدراسية أن يتم أرشفة جميع الدروس المعطاة لكي يتمكن الطالب من الرجوع إليها في أي وقت.
  • يتميز Google Classroom بعدم وجود فواصل إعلانية من الممكن أن تعطل سير العملية التعليمية وتزعج المعلمين والطلاب.
  • يمكن للطلاب والمعلمين أن يتبادلوا المستندات والوسائط من أجهزتهم لسهولة تبادل المعلومات وبنفس الوقت يمكن للمدرس أن يحدد من يقوم بالنشر أو يحدد نفسه الوحيد الذي يمكنه القيام بذلك.
  • إمكانية تغيير اللغة للغة التي نريدها للتطبيق بأكمله.

العيوب الموجودة في جوجل كلاس روم Google Classroom:

إن Google Classroom هو تطبيق يهدف إلى تسهيل عملية التعليم وتوفير تواصل أكبر بين المعلمين والطالب وبالرغم من خدماته المميزة إلا أنه يحتوي بعض العيوب التي ندرج بعضها هنا:

  • لا يوجد تحديثات تلقائية حيث أن موجز النشاط لا يتم تحديثه بشكل تلقائي بل يجب على الطلاب أن يتأكدوا من قيامهم بتحديثه بشكل دائم لكي لا يفوتهم أي إعلان أو واجب من قبل المعلم.
  • مشاكل التحرير: عندما يرسل المعلم الواجب للطالب يصبح هو مالك هذا المستند ويمكنه التغيير في محتواه أو حذف مقاطع منه مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة.
  • مشكلة التقويم: لم يتم حتى الآن دمج Google Classroom مع تقويم جوجل أو أي تقويم من التقويمات الأخرى مما يسبب مشاكل في مواعيد الواجبات أو مواعيد الحصص.
  • قد يكون إعداد Google Classroom أمرًا سهلًا ولكن يجب أن يكون هناك حسابات خاصة لكل طالب حتى وإن كان الطالب يملك حساب Gmail خاص به فهو لا يستطيع استخدامه وذلك من أجل الحفاظ على خصوصية الفصل الدراسي لذلك يجب إنشاء حسابات جديدة وهذا يضيف مشكلات جديدة لم تكن موجودة بالتعليم العادي مثل نسيان وتذكر كلمات المرور وتعطل الحسابات ونقص الخبرة في التعامل مع مثل هذه الأمور التقنية وغيرها الكثير.
  • لم يقم Google Classroom بدمج Google Hangouts مما يخلق مشكلة عدم التفاعل بين المتعلمين والمعلمين إلا عن طريق مستندات Google حيث يتطلب التعليم الفعال التفاعل وبناء العلاقات بين المتعلمين والمعلمين والمناقشات عبر الإنترنت هي أفضل طريقة لتحقيق ذلك في بيئة افتراضية حيث للأسف لا توجد طريقة مباشرة لإجراء المحادثات المباشرة في Google جوجل كلاس روم Classroom.

كيف نستخدم جوجل كلاس روم Google Classroom:

  • انقر بعدها على استمرار من أجل المتابعة إلى الصفحة الرئيسية.
  • عند نجاح الدخول إلى الصفحة الرئيسية ستجد زر + في يمين الشاشة وعند الضغط عليه واختيار زر create class ستظهر رسالة شروط الخدمة التي يجب الموافقة عليها وبعدها ننقر على استمرار.
  • ستظهر حقول يجب ملئها تتعلق بمعلومات عن الفصل الدراسي وبعدها ننقر على إنشاء.
  • في هذه المرحلة نكون أمام خيارين: 
  1. الخيار الأول: إنشاء رمز للفصل الدراسي وإرساله إلى جميع التلاميذ وبعدها هم يدخلون إلى أيقونة الإضافة ثم يختارون الانضمام للفصل.
  2. الخيار الثاني: نستطيع من خلال القائمة العلوية أن ننقر على خيار student وبعدها invite student وعند النقر على هذا الخيار سيظهر حقل ندرج به عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالطالب وبالتالي سيكون رابط الدعوة الخاصة بالصف قد وصل إلى البريد الإلكتروني للطالب وما عليه سوى النقر على انضمام.
  • بعد إرسال الدعوات للطلاب وانضمامهم يمكن للمعلم أن يبدأ في إنشاء المهام والواجبات وذلك بالنقر على أيقونة + الكبيرة الموجودة في أسفل الصفحة و نقوم باختيار إنشاء مهمة.
  • نقوم بتعبئة حقول المهمة وتوضيح التفاصيل مثل موعد التسليم والتعليمات وإرفاق المهمة بروابط أو صور تسهل المهمة وبعدها ننقر على تعيين.
  • إن تطبيق Google Docs مدمج مع Google Classroom مما يسهل العمل على الطلاب وأيضًا يساعد المعلم في التأكد من قيام الطالب بالواجب.
  • بعدها يقوم الطالب بإنشاء مستند يضم كافة المستندات المتعلقة بالواجب أو المهمة ليتم توجيهه إلى Google Docs ليتم تحرير الإجابة. 
  • يضغط الطالب على زر التسليم.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح تطبيق جوجل كلاس روم Google Classroom نرجو أن نكون قد وفقنا لإيصال المعلومات المطلوبة.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

سوزي مطرجي كاتبة من سوريا، حاصلة على إجازة في الصيدلة و الكيمياء الصيدلانية قارئة نهمة و أعد الكتابة هواية ترقى لمرتبة الشغف كاتبة لدى عدة مواقع

‫0 تعليق

اترك تعليقاً