السبت, يناير 29, 2022
فنجانجمال وعنايةما علاج سواد الرقبة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ما علاج سواد الرقبة

سواد الرقبة

عادة ما يكون سواد الرقبة ناتجًا عن التعرض لأشعة الشمس. يمكن أن تساهم التجاعيد والبقع العمرية أيضًا في هذه الظاهرة. تسمى هذه العملية “فرط التقرن الجريبي” أو ببساطة “البقع العمرية”. البقع العمرية هي بقع بنية أو سوداء اللون على الجلد ناتجة عن الكميات الزائدة من صبغة الميلانين في خلايا الجلد التي تكون أعمق من الطبقات السطحية لبشرتك. تترسب هذه الأصباغ في هذه الطبقات العميقة كجزء من دورة طبيعية مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس مما يؤدي إلى زيادة إنتاج صبغة الميلانين ليحمي جسمك نفسه.

جلد رقبتك أرق من باقي وجهك. لهذا السبب تميل إلى أن تكون أكثر حساسية وعرضة للتغميق في البقع. إذا كنت تواجه هذه المشكلة ،فحاول استخدام مقشر بدون وصفة طبية في كل مرة تستحم فيها أو تستحم. يمكنك أيضًا استخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 يوميًا عند الخروج في الشمس. إذا لم تنجح هذه المنتجات ،توجه إلى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المساعدة.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل رقبتك أغمق من أجزاء الجسم الأخرى. يمكن ببساطة أن يكون التلوين الطبيعي يشق طريقه نحو صدرك ،أو قد يكون ناتجًا عن أضرار أشعة الشمس على المدى الطويل أو الشيخوخة. إذا كنت تريد التخلص من هذا اللون ،فهناك عدة طرق يمكنك اتباعها للقيام بذلك. أول شيء يجب عليك فعله هو التوقف عن تعريض بشرتك لأشعة الشمس المباشرة. ضع في اعتبارك استخدام واقٍ من الشمس وارتداء قبعة عندما تكون بالخارج ،واحرص على عدم البقاء في الشمس لفترة طويلة عندما تكون في أقوى حالاتها (في الصباح خصوصا بعد الشروق بعدة ساعات وبعد الظهر خلال الصيف).

أسباب سواد الرقبة

سواد الرقبة ،والتي تُعرف باسم فرط تصبغ عنق الرحم ،هي حالة جلدية شائعة تصيب غالبًا النساء المصابات بالتغيرات الهرمونية. إذا لاحظت هذا على رقبتك أو في أجزاء أخرى من جسمك ،فمن المهم معالجة هذه المشكلة على الفور لأنها قد تكون من أعراض حالة كامنة. يمكن أن تتسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية وعدم كفاية الترطيب في ظهور بقع داكنة على الجلد ،لذلك إذا لم تغير نظامك الغذائي أو لم تشرب ما يكفي الماء فقد يضر هذا ببشرتك.

عند المراهقين الرقبة هو جزء من الجسم يميل إلى أن يصبح أغمق عندما نواجه الشمس. وذلك لأن الجلد في هذه المنطقة رقيق للغاية وعادة ما يكون به عدد كبير من الأوعية الدموية. عندما نعرض بشرتنا لأشعة الشمس ،تتمدد هذه الأوعية الدموية وتصبح محتقنة بالدم ،مما يتسبب في اسمرار الجلد في هذه المنطقة.

علاج سواد الرقبة

يشير علاج سواد الرقبة إلى إجراء يتم إجراؤه من أجل وضع كريم على الرقبة يساعدها على الظهور بمظهر أكثر شبابًا. إنها طريقة شائعة للغاية لتجديد شباب البشرة وتقليل التجاعيد حول الوجه. ومع ذلك ،فهي ليست رخيصة ويمكن أن تكلف 50 دولارًا أو أكثر لكل جلسة. عندما تضيف كل التكاليف ،فإن هذه الطريقة في علاج التجاعيد والخطوط الأخرى قد تكون باهظة الثمن.

سواد الرقبة: طرق طبيعية للتخلص منها

إذا كان السبب مرضيًا ،يجب عليك الذهاب إلى الطبيب للحصول على التشخيص والبدء في علاجه بالأدوية والمراهم الموضعية.

إذا كان سواد الرقبة ناتجًا عن إهمال في نظافتها أو بسبب فرط تصبغ ،فهناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك في تقليل هذا السواد.

فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها على الرقبة الداكنة: 

وصفة خل التفاح

اخلطي خل التفاح بالماء وضعيه على وجهك. يساعد ذلك في موازنة درجة حموضة الجلد ،مما يمنحه توهجًا ويزيل خلايا الجلد الميتة.

يكون استخدامه عن طريق ما يأتي: 

  1. امزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع 4 ملاعق كبيرة من الماء.
  2. ضع دكبج على جزء الورقة المظلمة. اغمس قطعة قطن في المحلول وابدأ في وضعها على المنطقة المظلمة.
  3. اتركه لمدة 10 دقائق.
  4. اشطفه جيدًا بعد مرور هذه المدة.

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم مفيد في إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة ،وعند تعزيز الدورة الدموية ،وعند تغذية البشرة من الداخل.

لإعداد الوصفة اتبع ما يأتي:

  1. امزج 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لعمل عجينة ناعمة.
  2. ضع دكبج على الرقبة بأكملها ،واتركها تجف.
  3. يجب أن تبلل الورقة بالماء وتدلك بين الأصابع قبل شطفها.
  4. يجب ترطيب الجلد جيدًا بعد العلاج للحصول على أفضل النتائج.    

عصير البطاطس

تتمتع البطاطس بخصائص رائعة لتفتيح البشرة وتزيل البقع الداكنة وتفتيح البشرة.

تحتاج الوصفة إلى ما يأتي:

  1.  قشر حبة بطاطس بيد واحدة لتسهيل عملية التقشير.
  2.  ضعي عصير البطاطس على عنق الورقة ،ثم جففيها تمامًا.
  3.  اشفطها بماء فاتر.
المقالة السابقة8 حقائق مذهلة عن البرمائيات
المقالة التاليةدواء سيستون Cystone

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا