السبت, يناير 29, 2022
فنجانتقنيةانترنت ومواقعما هو التسويق بالمحتوى؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ما هو التسويق بالمحتوى؟

ما هو التسويق بالمحتوى؟

إن التسويق بالمحتوى هو التسويق عبر الانترنت وفق استراتيجية تعتمد على المحتوى الرقمي سواء المكتوب أو المرئي أو المسموع، ويكون بتقديم أصحاب الشركات والمنتجين لمنتجاتهم وخدماتهم على شكل محتوى مفيد يستهدف الجمهور المستخدم لهذه المنتجات، ويجذبهم للاهتمام بهذه المنتجات أو الخدمات، ويدفعهم لأخذ القرار بالشراء.

يهدف التسويق بالمحتوى إلى إنشاء محتوى ذو فائدة ونشره عبر الانترنت لاستقطاب الجمهور المستهدف، والحفاظ عليه بطرق متنوعة تعتمد على الأهداف التسويقية، وبهذه الطريقة لا يكون التسويق بشكل مباشر للمنتجات أو الخدمات، وإنما يتم ذلك بتقديم محتوى مرتبط بهذه المنتجات، وتعريف المستخدمين عليها، ومساعدتهم على حل مشاكلهم المتعلقة بالمنتج.

يعتمد التسويق بالمحتوى على إنشاء المحتوى ونشره ومشاركته ليصل إلى الجمهور المستهدف، وحثهم على التفاعل وزيادة المبيعات، وتقوم الكثير من الشركات الكبرى باستخدام التسويق بالمحتوى مثل: مايكروسوفت وجون دير، وغيرها من العلامات التجارية الكبرى.

يعتبر التسويق بالمحتوى طريقة ناجحة إذا تم اتباع أساليب صحيحة للتسويق، أما إذا استخدم بشكل خاطئ فهو سينعكس سلبًا على تسويق منتجك أو الخدمة التي تقدمها للناس، وبالتالي خسارة العملاء.

خصائص التسويق بالمحتوى

لكي يكون التسويق بالمحتوى ناجحًا فإنه يجب أن يتمتع بمجموعة من الخصائص، وهي:

أن يقدم محتوى ذو قيمة

من أهم خصائص التسويق بالمحتوى هو أن يكون المحتوى قيمًا ومفهومًا وسهلًا ليصل إلى الجمهور المستهدف بسهولة، وبشكل يتناسب مع جميع مستوياتهم العلمية، بحيث يكون في متناول الجميع، ويحقق الفائدة لهم، ويعمل على إيجاد الحلول التي تغير حياتهم نحو الأفضل، كما أن تقديم المحتوى المفيد سيترك لك سمعة جيدة بين المستخدمين، وستجد الناس يقومون بالدعاية لمنتجك دون أن تطلب ذلك.

أن يقدم محتوى ذو صلة بالمنتج

يقوم التسويق بالمحتوى على ارتباط المحتوى بالمنتج، أو الخدمة التي تقدمها لأن ذلك يدل على مستوى خبرتك في المجال ويزيد الثقة بالمنتج، الأمر الذي يشجع المستخدمين على اتخاذ قرار الشراء، وتحولهم من مجرد زائرين إلى عملاء، وبذلك تكون قد تحققت الفائدة للطرف المنتج وللطرف المستخدم.

أن يقدم محتوى فريد

إن تقديم المحتوى الفريد سوف يميزك عن منافسيك لأنه يظهر مدى قدرتك على تمييز منتجاتك عن منتجات الآخرين، لذلك يجب ابتكار الطرق الجديدة في إنشاء المحتوى التي لا ينبغي أن تسوق للمنتج بشكل مباشر، وإنما تعمل على حل مشاكل المستخدمين وتوجيههم لاتخاذ القرار بالشراء.

اختيار الوقت المناسب لتقديم المحتوى

إن التسويق بالمحتوى الجيد يتطلب اختيار الوقت المناسب لنشر المحتوى، وذلك بغية تقديم الفائدة القصوى للجمهور المستهدف، فعلى سبيل المثال هناك أنواع من المحتوى التي يناسبها فصل الصيف كالتسويق لملابس البحر، في حين أن نشرها في فصل الشتاء لن يجد إقبالًا شديدًا.

أن يقدم محتوى قابل للتفاعل والمشاركة

من متطلبات التسويق بالمحتوى أن يكون المحتوى موجه للجمهور المستهدف بشكل جيد ليزيد من التفاعل معه، ويبني علاقة جيدة مع هذا الجمهور، وسيؤدي إلى مشاركة الجمهور للمحتوى مع الأصدقاء والمعارف، وبالتالي زيادة التعريف بالمنتجات، وزيادة عدد العملاء والمبيعات.

أهمية التسويق بالمحتوى

في ظل عدم فعالية الطرق التقليدية المستخدمة في التسويق، كان لابد للشركات من البحث على طرق جديدة للتسويق بسبب التطور في جميع المجالات، وزيادة شدة المنافسة بين الشركات، وبناءً على ذلك ظهر التسويق بالمحتوى، وتم اعتماده كوسيلة فعالة للتسويق غير المباشر، وتأتي أهميته في عدة أمور ونذكر منها:

  • تعريف الجمهور المستهدف بالخدمات والمنتجات، وكيفية استخدامها.
  • كسب المزيد من العملاء والحفاظ عليهم.
  • كسب ثقة العملاء، وضمان تفاعلهم، ودفعهم لاتخاذ قرار الشراء.
  • تحقيق المزيد من الأهداف من خلال اكتساب الخبرة المرتبطة بمجال العمل في السوق.
  • تخفيض التكاليف التسويقية بالنسبة للطرق التسويقية التقليدية.
  • زيادة حجم المبيعات والأرباح.
  • زيادة الوعي بمصداقية وسمعة العلامة التجارية.

أنواع التسويق بالمحتوى

هناك الكثير من أنواع التسويق بالمحتوى، ويمكنك اختيار ما يناسبك منها للتسويق بحسب النتائج المحققة منها، وبالتالي يمكن اعتبار أي نشاط يعتمد أي شكل من أشكال المحتوى بهدف التسويق هو تسويق بالمحتوى، ومن هذه الأنواع:

الفيديوهات:

وهو من أكثر أساليب التسويق بالمحتوى انتشارًا واستخدامًا من قبل الشركات للتعريف بمنتجاتهم، ويتضمن الفيديو ملخصًا عن المنتج، وعدة أجوبة عن استفسارات مطروحة من قبل المتابعين والمأخوذة عادةً من المقالات، ويتم نشر هذه الفيديوهات على موقع الشركة، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي لجذب العملاء إلى المحتوى.

إنفوجرافيك:

يعمل الإنفوجرافيك على جذب العملاء من خلال التصميم المميز الذي يحول المعلومات المكتوبة إلى رسوم بيانية، وصور جذابة تعمل على تبسيط المواضيع المعقدة، وتحويلها إلى مواضيع مثيرة للاهتمام.

التدوينات:

تعتبر التدوينات من أفضل أنواع التسويق بالمحتوى وأقلها كلفةً، لذلك تقوم الشركات بتقديم المقالات من خلال كتاب المحتوى عن مواضيع تخص منتجاتهم، وتقدم الأجوبة على الأسئلة التي يطرحها المستهلكين، وتجد الحلول لمشاكلهم المتعلقة بالمنتج، لذلك يجب أن يكون المحتوى جيدًا، ومتصدرًا في محركات البحث لضمان وصوله إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

وهناك أنواعًا أخرى من التسويق بالمحتوى التي تساعد في تحقيق النجاح في هذا المجال مثل التسويق عن طريق الشبكات الاجتماعية، والكتب الالكترونية، والبودكاست، والإعلانات التجارية، وغيرها.

كيفية اختيار المحتوى المناسب

بعد تحديد نوع التسويق المناسب يجب اختيار نوع المحتوى المستخدم في التسويق، ولذلك يجب دراسة بعض الأمور ومن بينها:

  • دراسة الجمهور المستهدف: فنوع المحتوى يتوقف على الجمهور المستهدف وما يناسبه.
  • دراسة نوع المنتج أو الخدمة: كما يعتمد المحتوى أيضًا على نوع المنتج أو الخدمة التي ستقدمها.
  • دراسة نظام إدارة المحتوى: وهي المراحل التي تعرف العملاء بالمنتج، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، ونجاح استراتيجية التسويق بالمحتوى.

خطوات التسويق بالمحتوى

للبدء بعملية التسويق بالمحتوى يجب الأخذ بعين الاعتبار أمرين أساسيين، وهما تحديد الأهداف التسويقية، وتحديد المصادر الفعالة في تحقيق هذه الأهداف، وذلك بهدف زيادة حجم المبيعات، والحصول على عملاء جدد، والحفاظ عليهم وكسب ولائهم.

بعد تحديد الهدف من التسويق يتم تحديد نوع التسويق الذي يحقق أفضل النتائج بناءً على هذه الأهداف، وفي حال كان مصدر التسويق يحقق لك مبيعات جيدة فيمكنك وضع المزيد من الأهداف التي يمكن تحقيقها بالاعتماد على نوع المحتوى، كما يجب استخدام الأدوات التي تساعد في تطوير هذا المحتوى.

عند إنشاء المحتوى يجب الأخذ بعين الاعتبار تحديد الجمهور المستهدف، وتحديد احتياجاتهم، ثم تحديد نوع المحتوى المناسب للهدف فقد يكون على شكل مقالات، أو مقاطع سمعية، أو مسابقات، وغيرها من أنواع المحتوى، وأخيرًا إيجاد نظام إدارة المحتوى لنشر المحتوى، ومراقبة مدى نجاحه.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم عن التسويق بالمحتوى، وما هي أهميته للشركات، وخطواته، وأنواعه ليتسنى لكم الاختيار فيما بينها لتحقيق أفضل النتائج.

المقالة السابقةفوائد العدس الأصفر
المقالة التاليةمعلومات عن التهاب الرئة

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا