ما هو التفريغ الصوتي؟ أهم المعلومات عنه

15

ما هو التفريغ الصوتي؟

انتشرَ العمل الحر عبرَ شبكة الإنترنت مؤخراً بشكلٍ واسع، فلا يُمكن اعتماد الفرد على وظيفته التقليدية في تأمين متطلبات الحياة منَ السكن والملبس والمأكل والرفاهية، لأنَ رواتب الموظفين لا تكفي لشراء إلّا مستلزمات بسيطة فقط، ممّا دفعَ الأفراد للبحث عن عملٍ إضافي إما في الأعمال الحرّة على أرض الواقع أو على الإنترنت، ونسبة كبيرة منهم اتخذ من عمل الإنترنت كمستقلين مجالاً يدّر عليهم أرباح عالية تكفيهم لقضاء احتياجاتهم الخاصة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه لا يتطلّب العمل على الإنترنت إلّا امتلاك مهارة مميزة وتطويرها والإبداع بها، وفي بعض الحالات يتطلّب رأس مال، على سبيل المثال {هاني يعمل كغرافيك ديزاينر ولكنهُ يحتاج إلى لابتوب بمواصفاتٍ عالية وكهرباء لساعاتٍ عديدة في اليوم} وهذه الأمور تحتاج إلى توفير المال للحصول عليها، وفي الوقت ذاته {يعمل قيس كمدير في مواقع التواصل الاجتماعي ولا يتطلّب منهُ إلّا هاتف ذكي فقط}.

ونوّد الإشارة، أن مجالات العمل ازدادت والتي تتضمّن {التصميم الغرافيكي، الكتابة الإبداعية، كتابة المقالات، التعليق الصوتي، التفريغ الصوتي، البرمجة} وغيرها، ويُحاول معظم الأشخاص الحصول على معلوماتٍ وافية عن التفريغ الصوتي، كونها خدمة مطلوبة ولا تحتاج إلى وقتٍ طويل لتعلّمها، ولذلك ما المقصود بالتفريغ الصوتي؟ وما هي مميزاته؟ وأهم النصائح لإتقانه؟

كيف اعمل التفريغ الصوتي؟

ما المقصود بالتفريغ الصوتي Audio Transcription؟

إنهُ مجال مهم في عالمنا، يهدف إلى نقل وتوثيق المعلومات منَ الملفات الصوتية إلى ملفات مكتوبة على برنامج WORD، فبدلاً منَ الاستماع للصوت يُمكن قراءته بلغة سليمة ومفهومة وخالية منَ الأخطاء الإملائية والنحوية، ويتم من خلاله حفظ المعلومات لسهولة الوصول إليها، ويُمكن إجراء العكس أيضاً وتحويل ما هوَ مكتوب إلى ملفاتٍ مسموعة، ولكن يتطلّب منكَ صوت جهوري وواضح ومخارج لفظ جيدة.

يُمكن تفريغ أي ملفٍ يطلبهُ العميل منك، سواءً ملفات علمية أو طبيّة أو صحيّة أو فلسفية أو اجتماعية وثقافية أو دينية وغيرها، وتحتاج منك الحصول على الفيديو أو الملف الصوتي والاستماع بتمعّن إليه ومن ثمَ نقل كل كلمة بشكلٍ كتابي، لأنَ حذف أي كلمة أو تجاهل أي عبارة يُعرّضك للتقييم المنخفض.

وتهدف خدمة التفريغ الصوتي إلى توضيح اللهجات غير المفهومة للبعض واللكنات أيضاً ونقلها بكلماتٍ واضحة على المستند، ويتم التفريغ إذا كانت جودة الفيديو سيئة أو لإرضاء المتابعين ومنح الشركة أو الجهة التي تتعامل معها ثقة أكبر، ويتهافت على العمل في هذه الخدمة الطلبة الجامعيون والأفراد الذينَ لا يستطيعون العمل خارج المنزل نظراً لظروفهم الصحيّة، ويُمكن لأي شخص في العالم تعلم هذا المجال وتقديمه كخدمة.

ما هي مميزات خدمة التفريغ الصوتي Audio Transcription؟

في الحقيقة لهذه الخدمة مميزات كثيرة، بالرغم من أنَ البعض يعتبرها بسيطة، إلّا أنها تُساعدك على:

  • اكتساب المعلومات وزيادة مستواك الثقافي: لا يُمكننا إنكار أهمية أي تسجيل يصل إليك، فغالباً تحتوي هذه التسجيلات على معلومات مهمة عن التطوير أو التجارة أو الاقتصاد أو اللغات، وأثناءَ الاستماع إليها بدّقة ونقلها على المستند، ستكتسب خبرة وثقافة واسعة حولَ المجال الذي تتحدث عنه.
  • الدقة في المعلومات: أثناءَ القيام بالتفريغ الصوتي سواءً على المستند أو منَ المستند إلى ملفٍ صوتي، فإنهُ يتعرّض للمعالجة منك، تُحاول الإنصات لكل كلمة وفهم معناها ونقلها بشكلٍ صحيح دون أي أخطاء، فتصل هذه المعلومات إلى المتابعين وهيَ حقيقية غير قابلة للتعديل أو الشك بدّقتها.
  • الحصول على مورد مالي: كما ذكرنا أنَ أغلب الخريجين الجدد والطلبة يحتاجون لمصروفٍ لهم من أجل الإنفاق على احتياجاتهم الخاصة، وتُعتبر خطوة مميزة لك في كسب مبالغ مالية جيدة، ويزداد رصيدك بشكلٍ كبير كُلّما كنتَ مجتهداً وقادراً على تقديم أفضل ما لديك.
  • التوضيح وإيصال المعلومة: في الحقيقة لن نتحدث عن لغات العالم بأكمله، سنختصر الأمر في الوطن العربي فقط، بالرغم من أنَ اللغة العربية الفصحى هيَ اللغة الأساسية عندَ العرب، إلّا أنهم يختلفون في لهجاتهم.

على سبيل المثال {أحمد شاب من دولة الأردن يُريد الاستماع إلى ملفٍ صوتي لاكتساب معلومة في مجالٍ ما، ولكنهُ لم يفهم بعض الكلمات لأنَ الشاب الذي يُقدّم المحتوى منَ المغرب العربي}.

ومن هنا تكمن أهمية التفريغ الصوتي في توضيح اللهجات بشكلٍ مفهوم والحدّ منَ الحواجز الثقافية.

  • الوصول إلى المعلومات بسرعة: منَ المُمكن انجذاب بعض الأشخاص للملفات الصوتية على عكس قراءتهم للمستندات، كونهم يشعرون بالملل، ولكن البعض الآخر يميل إلى تصفح المحتوى الكتابي وقراءته باختصار عوضاً عن الاستماع لدقائق طويلة.

ومن هنا تزداد أهمية التفريغ في تسريع الوصول إلى المعلومات التي تُريدها دون أي عائق.

كيفَ أبدأ في تعلم مجال التفريغ الصوتي Audio Transcription؟

أنتَ في الطريق الصحيح، عليكَ التحلّي بالشجاعة والصبر وبدء خطواتك الأولى في مجال العمل الحر عبرَ الإنترنت من خلال هذه الخدمة، ما عليك إلّا الالتزام بهذه النصائح:

  • إذا كنتَ تُريد تفريغ المستندات النصيّة إلى ملفاتٍ صوتية، عليكَ تدريب صوتك من خلال قراءة المقال الآتي {كيف أصبح معلق صوتي محترف} ومن ثمَ شراء مايكروفون صغير من أجل وضوح الصوت.
  • إذا كنتَ تُريد البدء بتفريغ الملفات الصوتية إلى مستندات، عليكَ اختيار مكان هادئ في منزلك معَ إحضار سماعات الرأس، وتعلم اللغة التي تُريد التفريغ إليها بشكلٍ دقيق من خلال التدريب وقراءة الكتب، والانتباه إلى تجنب أي خطأ إملائي أو نحوي.
  • عليكَ امتلاك لابتوب بمواصفاتٍ بسيطة إن أردت، لأنَ عملك يقتصر فقط على برنامج word، والأفضل لكَ التدريب على الكتابة والتنسيق عليه بشكلٍ احترافي قبلَ تقديم خدمتك.
  • يُفضّل تعلم الكتابة السريعة على برنامج الوورد، والإلمام بالفواصل وعلامات الترقيم وأدوات التنسيق.
  • الانتباه إلى وضع الهمزات في مكانها المناسب والتفريق بينَ همزات القطع والوصل وبينَ التاء المربوطة والهاء وبينَ الياء والألف المقصورة.
  • عليكَ تهيئة خدمتك على موقع خمسات أو موقع مستقل بشكلٍ مميز، يُمكنكَ التسجيل في إحدى المواقع وملء معلوماتك الشخصية وتأكيد هويتك، والأفضل وضع صورتك الشخصية لزيادة ثقة العميل بك معَ نبذة بسيطة عنك، ومن ثمَ وضع عنوان خدمة التفريغ الصوتي والشرح عنها معَ وضع صورة بدقة عالية.

ما هي أفضل 5 مواقع لخدمة التفريغ الصوتي Audio Transcription؟

نُقدّم لكَ أفضل 5 مواقع يُمكنكَ التسجيل بها لكسب العملاء والبدء بالعمل وتحقيق الربح:

  • موقع Transcribe Me.
  • موقع Go Transcript.
  • موقع Rev.
  • موقع Speech pad.
  • موقع Tiger fish.

منَ الرائع أن تبدأ خطوتك الإيجابية في الاعتماد على نفسك من خلال تقديم خدماتك وكسب الربح منها، وتأكدّ أنَ مجال التفريغ الصوتي يحتاج لوقت وجهد وصبر وبال طويل، لا تعتقد أنكَ ستحترف بهِ خلالَ أيام عديدة فقط، لذلك اقرأ الكثير حولَ هذا المجال، وتعلّم عنهُ بشكلٍ يومي لزيادة خبرتك ورصيدك المالي.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.