الأحد, يوليو 3, 2022
فنجانتغذيةما هو الحلتيت؟ وما هي فوائده؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,888المعجبينإعجاب
9,816المتابعينتابع
193المتابعينتابع

ما هو الحلتيت؟ وما هي فوائده؟

ما هو الحلتيت؟ وما هي فوائده؟

توجد عدّة منتجاتٍ وأعشاب ومساحيق لم نسمع عنها من قبل، لأنّ الطبيعة واسعة جداً وتحتاج لخبراءٍ ومختصين في دراسة كل نوعٍ من نباتاتها وأشجارها وثمارها، وشاعَ مؤخراً الحلتيت أو الذي يُطلق عليه {علك الكلخ، الأشق، الوشق} تختلف مسمياته ولكنهُ عبارة عن صمغ يتم استخراجه من نبتة الكلخ بعدَ إفراز جذورها لهذه العصارة، وبالرغم من نفور البعض أثناءَ رؤيتهم لهذه النبتة نظراً لرائحتها الكريهة، إلّا أنّ استخراج الحلتيت منها أمر مهم للغاية.

فمنّ الجدير بالذكر، أنّ الحلتيت شائع الاستخدام في المطابخ الآسيوية والهندية وفي مصر، فالهنود يستخدمونه على شكل مسحوق من أجل إضافته إلى الوجبات الغذائية للاستفادة من نكهته اللاذعة، وتمَ إطلاق اسم الحلتيت عليه نسبةً للغة اللاتينية والتي يُقصد بها النتن، فهوَ أحد الأصماغ النباتية التي تمَ استخدامها في الطب الهندي القديم لما لهُ من فوائدٍ صحيّة وآثار علاجية.

ونوّد الإشارة، أنه يُمكن الحصول على الحلتيت في المتاجر أو المحال المتخصصة ببيع البهارات، وتتعدّد استخداماته على الصلصات والكاري وكرات اللحم والمشروبات والمخللات أيضاً، ولهُ مذاق لاذع أقرب إلى المرّ، كما أنهُ غني بالكبريت ويحتوي على أليافٍ غذائية وكربوهيدرات وبروتينات والريبوفلافين والفيتامينات وعدّة معادن كالفسفور، ولذلك ما هي أفضل 9 من فوائد الحلتيت؟ وما هي أبرز أضراره؟

ما هي أفضل 9 من فوائد الحلتيت؟

فوائد الحلتيت

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي:

يُصاب أغلب الأفراد باضطراباتٍ عديدة في جهازهم التنفسي مثل {التهاب الحلق، الحساسية، الربو، السعال المزمن، التهاب القصبات الحادّ} وغيرها، ولأنّ الربو من أشهر الأمراض المزمنة التي تتسبب بصفير ونوبات سعال متكررة وضيق في التنفس وانقباضاتٍ صدرية.

يُسهم الحلتيت في التخفيف من أعراض هذا المرض المزمن، كما أنهُ يُساعد في تنظيف الرئتين وتخفيف السعال وطرد البلغم وتهدئة الاحتقان، وكانّ القدماء يستخدمونه بكثرة في حلّ المشاكل التنفسية.

تخفيف آلام الدورة الشهرية:

يا لها من معلومةٍ سارّة لدى النساء، لأنّ أغلبهنَ تُعني من آلامٍ مبرحة وتقلصات وتشنجات قبلَ موعد الدورة وخلال أول 3 أيام منها أيضاً، وقد تُعيقها عن ممارسة مهامها اليومية وتُسبب لها التعب والإرهاق.

ولكن تمَ التوّصل أنّ الحلتيت من أفضل المميعات الطبيعية التي تُساعد على نزول دم الحيض بسهولة وتُخفف الألم.

نعومة البشرة وترطيبها:

لا تقتصر فوائد الحلتيت على الجسد فقط، لأنهُ منّ المكونات السحرية التي تُساعد في استعادة النضارة والحيوية للوجه، فيُمكن مزج ملعقة صغيرة منهُ معَ ملعقة من ماء الورد وملعقة من خشب الصندل المسحوق ووضعهم على هيئة ماسك أسبوعي.

فهذا الماسك يُساعد في زيادة تدّفق الكولاجين والأكسجين والإيلاستين إلى بشرتك، ويُسهم في التغلغل إلى طبقات الجلد العميقة وترطيبها والحدّ من إصابتها بالجفاف أو القشور.

تحسين صحة العينين:

لأنّ العينين جزءاً أساسياً منّ الوجه فيجب الاهتمام بهما، لأنّ الشعور بالآلام والالتهاب والحرقة منّ الأعراض الشائعة لإصابة العينين، وبالفعل فإنّ الحلتيت غني بالأحماض والزيوت الطيارة التي تُساعد في تحسين الرؤية وتخفيف الفيروسات والجراثيم والقضاء عليها لحماية العينين منها، كما أنهُ يُضفي نضارة أكبر وقوة نظر بسبب قدرته على تدّفق الأكسجين لكافة أجزاء الجسد.

تحسين الصحة الجنسية:

لما لهُ من فوائدٍ رهيبة تمَ اكتشاف مميزاته في تقوية العلاقة الجنسية عندَ الأنثى والذكر، فأي إنسانٍ يُعاني من برود، يُسهم الحلتيت في مساعدته على الاسترخاء والتخلص منّ الضغوطات وتحفيز الإثارة وخاصةً عندَ الرجال.

تحسين الصحة الهضمية:

لكل فردٍ يُعاني من سوء الهضم أو الإسهال أو الغازات والشعور بالانتفاخ والإزعاج بعدَ تناول الوجبات الغذائية، فيُمكنكَ تجربة الحلتيت كونهُ قادر على تخفيف آلام القولون العصبي وتحسين الهضم والتخلص من الغازات والتخلص منَ الديدان الضارّة.

فما عليك إلّا إضافة ملعقة صغيرة من هذا المسحوق إلى كوبٍ منّ الماء واستهلاكه بشكلٍ يومي للحصول على الفائدة المطلوبة.

كثافة الشعر وعلاج فروة الرأس:

إذا كنتِ تُواجهين مشكلة الشعر المجعد أو غير القابل للتمشيط، فيُمكنكِ الاستعانة بالحلتيت بسبب خصائصه المميزة في تنعيم الخصلات وفردها وترطيبها ووقايتها منّ الجفاف.

كما أنهُ يحمي أطراف الشعر منّ البهتان والتقصف عن طريق إضافته إلى الماء الدافء معَ زيت اللوز الحلو وشطف الشعر بهِ بشكلٍ أسبوعي، كما أنهُ يُساعد في تخفيف أمراض فروة الرأس وظهور القشرة، فيُسهم في تطهيرها منّ الأوساخ ويُقلّل ظهور الفطريات بها.

علاج اللدغات:

معَ اقتراب فصل الصيف يُصاب البعض بلدغاتٍ مؤلمة من حشرات غير معروفة، وخاصةً أثناءَ تجوّلهم في الطبيعة والغابات، فيُمكن الاستعانة بالحلتيت في علاج اللدغة وتخفيف أعراضها مثل الحكة والاحمرار، وذلكَ عن طريق مزج نصف ملعقة كبيرة من هذا المسحوق إلى الماء وفردها على الجزء المُصاب لعدّة دقائق.

فوائد إضافية للجسد:

يُمكن استخدام الحلتيت في حلّ مشكلة سدّ الشهية من خلال وضعه في الوجبات كإضافة مميزة لزيادة القدرة على تناول كمية أكبر، فهوَ منّ الخيارات الجيدة لتحسين الوزن، كما أنهُ يُساعد في التخفيف من آلام العضلات والمفاصل ويُسهم في إخراج السموم منّ الجسد عن طريق إفراز العرق.

بالإضافة لقدرته على تقليل الشعور بالقلق والأرق الليلي وتخفيف الصداع ومعالجة مشكلة البواسير.

ما هي أبرز أضرار الحلتيت؟

للحلتيت أضرار شائعة لا بدّ من ذكرها بهدف الحذر أثناءَ استهلاكه، فمن أضراره:

  • يُفضّل تجنب استهلاكه إذا كنتَ تتعاطى أي نوعٍ منّ الأدوية وخاصةً {نابروكسين، إيبوبروفين، أسبرين، هيبارين، إينالابريل، كابتوبريل}.
  • إذا كنتِ في فترة الرضاعة أو الحمل حاولي تجنب استهلاكه، فبالرغم من فوائده العديدة أثناءَ الحمل، إلّا أنهُ لا توجد أدلة علمية تُثبت ذلك وخاصةً خلالَ الفترات الأولى منّ الحمل.
  • يُفضّل تجنب الحلتيت إذا كنتَ مُصاباً بمشاكلٍ في ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم أو مرض الصرع.
  • يجب إبعاد الأطفال عن استهلاك الحلتيت لما لهُ من أثرٍ سلبي على صحتّهم.

صحيح أنّ الحلتيت منّ المساحيق المهمة والمفيدة للصحة الجسدية، إلّا أنّ استهلاكه يتطلّب استشارة مختص في البداية، لأنهُ يتسبب بطفحٍ جلدي واضطرابات إذا لم يُلائم حالتك الصحيّة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا