ما هو الرصد في السحر

ما هو الرصد في السحر

ما هو الرصد في السحر

كثيرًا ما يختلف كل الناس في الحديث عندما يذكرون الجن في الدنيا فبعضهم يؤكدون وجودهم والبعض الآخر ينفي ذلك.

لكن بالطبع كل من يتأمل في الدين الإسلامي ويفكر في معاني آيات القرآن الكريم يجد أن الله تعالى أكد وجود هذه المخلوقات، وأيضًا ذكرت بوضوح في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إن الجن في الحقيقة ليسوا من الملائكة وليسوا أيضًا من البشر، بل هم مخلوقات من نار ويعود أصلهم للشيطان الأول الذي عصى الله تعالى فأمهله وقت إلى يوم القيامة.

من الجن قبائل مؤمنة وأخرى كافرة مثل الإنس تمامًا، وهم مأمورون ومكلفون من الله تعالى بأوامر عديدة، ولكنها بالطبع مختلفة بعض الشيء عن أوامر الإنسان التي كلف بها من قبل الدين الإسلامي.

يقوم السحرة بالاستعانة بقبائل الجن الكافرة لإتمام أمورهم التي تكون مخالفة لأوامر الله تعالى وهو ما يطلق عليه بالسحر، وتتنوع أشكاله وفروعه وأهمها الرصد.

سنشرح في هذا المقال عن الرصد في السحر وموقف الدين الإسلامي منه.

ما هو الرصد

إذا قمنا بالتعمق في أشكال وأنواع السحر فإن ذلك قد يوصلنا إلى أحد أنواعه التي انتشرت في وقت ما قديمًا ولكنه حاليًا أقل في الظهور بالنسبة لغيره من الأنواع.

الرصد يشكل علامة استفهام لكثير من المتبعين، لأنه تصور غيبي عن الذهب الذي قد يكون مدفون بالأرض وأنه مرصود من قبل الجن الذي يقوم بحراسته.

يقال بأن كل من يقترب من هذا الذهب فإنه سيصاب بالأذى، وقد أذيع هذا الأمر بشكل كبير في الأوساط العربية وخصوصًا في مصر والمغرب العربي التي تشتهر بوجود السحرة الذين يستغلون جهل الناس لكي يوهموهم بأنهم قادرين على فك الرصد وهي من أشهر الخرافات التي يتم تداولها بكثرة.

لا يعني الكلام السابق بأن الرصد هو خرافة قائمة بشكل كامل، حيث يمكن أن يكون ذلك في أماكن بعيدة مثل الكهوف وغيرها، ولكن الخطأ الكبير يتعلق بأن كل ذهب مدفون هو مرصود ومسبب للأذى لمن يصل إليه.

يمكن أن نقوم بتعريف الرصد على أنه توكيل شيطان أو جن أو حتى قبيلة منهم مع الشياطين لرصد الأنس، وهو كما ذكرنا سابقًا نوع من أنواع السحر ولكن ليس كل رصد سحر وليس كل سحر رصد.

يعد عالم الجن عالم كبير ودقيق وذكي وسابق للإنسان في العلم، فقليل جدًا من السحرة يعرضون سحر الرصد، حيث يكلف الساحر مجموعة من الجن مقسمة لعدة أقسام لتقوم بعمل مرض ما أو وظيفة معينة.

كل مجموعة يكون لها اسم واحد وعندما تموت واحدة منها تظهر واحدة أخرى لتتم العمل الذي كلفت به.

في الحقيقة يحتاج سحر الرصد إلى صبر كبير ومصابرة لأن فترة علاجه طويلة ويكون ضمن المنزل أو المكان أو حتى الرزق وفي الحالات الشديدة قد يكون سببًا للموت.

عند التطرق لهذا الموضوع وخصوصًا كل ما يتعلق بالسحر أن نتعرف إلى موقف الدين الإسلامي بشكل واضح منه.

شروط وخصائص الرصد

هناك بعض الأمور التي تتوافر في الرصد وليست موجودة في السحر، لذلك يعد الرصد أقوى أنواع السحر فعندما يقوى السحر يسمى رصدًا.

إن للرصد بعض الخصائص والشروط الأساسية مثل:

  • يدفن في القبور والمقابر القديمة المشهورة.
  • قوة الرصد تزداد عندما يدخل أثر المرصود مثل الدم أو غيره.
  • يطلق اسم الرصد على كل سحر قوي حيث يعتبر من أقوى أنواع السحر.

إن وجود الأثر يعد من أقوى شروط الرصد حيث أنه من الضروري جدًا أن يكون هناك أثر للشخص الذي يتم رصده ومن أقوى الأنواع، حيث يوجد رصد عن طريق الاسم واسم الأم ويعد هنا رصد بالاسم أما الرصد بالأثر مثل الملابس أو الشعر يعد أقوى.

موقف الإسلام من الرصد

إن هذا الموضوع الخطير قد تطرق إليه الإسلام وأوضح أنه يتعلق بالعالم الآخر الذي أبقاه الله تعالى مغيبًا عن الإنسان بشكل كامل ولم يصل إليه سوى قلة قليلة.

بما أن الرصد أساسه قائم على التعامل مع الجن لذلك لا يتم إنكاره ويعالج ويداوى عن طريق ما يتداوى به الإنسان من الجان وفق ما ورد ضمن الكتاب الكريم والسنة النبوية.

يجب على كل مرصود أن يداوم على القراءة في القرآن الكريم مع ذكر الله بصورة مستمرة وخصوصًا سورة البقرة بسبب قول النبي محمد صلى الله وسلم:

تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال: ثم سكت ساعة ثم قال: تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان، يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف.

آيات قرآنية تحرم السحر

  • فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴿١١٠ المائدة﴾.
  • قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ١٠٩ الأعراف.
  • فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ٨١ يونس.
  • هَلْ هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ ﴿٣ الأنبياء﴾.
  • إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٤٩ الشعراء﴾.
  • لصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ﴿١٧ آل عمران﴾.
  • وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 102].
  • سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ١١٦ الأعراف.
  • قَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ ﴿١٣٢ الأعراف﴾.

إقرأ أيضًا: جميع آيات الدعاء في القرآن الكريم

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة تتعلق بالرصد وماهيته وأيضًا موقف الدين الإسلامي منه.

قوقل نيوز

تابعنا الأن

إغلاق
إنضم لقناتنا على تيليجرام
Quizatii

كويزاتي - Quizatii

هل تبحث عن التسلية والمعرفة في نفس الوقت؟ تطبيق "كويزاتي" هو الحل!

تحميل