الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانجمال وعنايةما هو العود الأزرق

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,973المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

ما هو العود الأزرق

العود الأزرق هو نوع من الأخشاب البرية تستخرج من شجرة العود، نتعرف على العود الأزرق، أهم فوائده ومحاذير استعماله.

ما هو العود الأزرق

العود الأزرق أحد أنواع الأخشاب البرية الموجودة في العالم العربي، وهو عبارة عن قطع سوداء أو بنية داكنة ثقيلة الوزن، وينتج عند حرقه دخان أزرق اللون لذلك سمي بالعود الأزرق، وينتج عن العود الأزرق أيضًا زيت أزرق اللون، ويسمى بزيت العود الأزرق الذي يتميز برائحته القوية وغلاء ثمنه وندرة وجوده.

يعتبر الدخان الناتج عن حرق العود الأزرق من أفخر أنواع البخور من حيث الرائحة النفاذة والفوائد الصحية والنفسية، وله عدة أنواع: العود الأزرق ترابل غطاس، والعود الأزرق ترابل سوبر، والعود الأزرق الماليزي دبل سوبر، وكل هذه الأنواع تتميز برائحتها التي تدوم لفترة طويلة، إلى أن غلاء ثمنها، وندرة وجودها يجعلها مقتصرةً في الاستخدام على الناس الأثرياء فقط.

يتراوح سعر العود الأزرق ما بين 5000 إلى 6000 ريال سعودي للكيلو الواحد منه، ويعود غلاء ثمنه لكثافة نسبة الدهن الموجودة فيه، وصعوبة استخراجه، ويمكن تمييز العود الأزرق الأصلي من لونه شديد السواد أو البني المائل للسواد، ومن ثقل وزنه ورائحته القوية، كما أنه لا يطفو على سطح الماء بل يغرق بسبب الدهن الكثير الوجود فيه.

ويستخدم العود الأزرق في التبخير، وتتم عملية التبخير إما بوضعه على الفحم المشتعل، أو في المبخرة الكهربائية للحصول على رائحة عطرة تملؤ المكان الموجود فيه.

كيفية استخراج العود الأزرق

يستخرج العود الأزرق من أشجار العود القديمة المعمرة التي تنمو في المناطق الاستوائية وآسيا والهند وماليزيا وأندونيسيا وفيتنام وغيرها من المناطق، ويظهر في أشجار العود كنوع من أنواع الراتينج العطري الذي تنتجه الشجرة لحماية أخشابها من العفن والبكتيريا التي قد تصيبها نتيجة التعرض للعوامل الخارجية.

يعتبر التقطير المائي أو البخاري من أسهل الأساليب المتبعة لاستخراج العود الأزرق، وتكون بتقطيع الخشب ونقعه في الماء لاستخراج المواد الراتينجية المعطرة، ومن ثم تعريض الخشب إلى درجات حرارة معينة للحصول على زيت العود الأزرق.

فوائد العود الأزرق الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها العود الأزرق للجسم، ونذكر أهم هذه الفوائد:

فوائد العود الأزرق لصحة القلب

يقوي العود الأزرق عضلات القلب فالدخان والأبخرة المتصاعدة منه تجعل القلب في حالة نشاط، وبالتالي تعمل على تعزيز صحته.

فوائد العود الأزرق لصحة الجهاز العصبي

يعمل العود الأزرق على تنشيط الخلايا العصبية للدماغ لأداء مهامها بشكل أفضل، وبالتالي الحد من الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل التي تصيب المخ، ومن أهمها: الصداع النصفي، كما يقلل العود الأزرق من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض العصبية المترافقة مع التقدم بالعمر كالزهايمر.

فوائد العود الأزرق الجنسية

يعمل الدخان المتصاعد من العود الأزرق على تحفيز الخلايا العصبية التي تساعد في علاج الضعف الجنسي لدى الجنسين، وبالتالي يزيد من الرغبة الجنسية والتحكم في القدرة الجنسية.

فوائد العود الأزرق لتنقية الهواء

يعمل العود الأزرق على تنقية الهواء من آثار التدخين والتلوث الناتج عنه، وخصوصًا في الأماكن المغلقة، ويقوم باستبدال رائحة الدخان برائحة لطيفة ومنعشة يمتد تأثيرها لتصل إلى الملابس والأثاث لتعطيرها وتعقيمها.

فوائد العود الأزرق للشعر

يحمل العود الأزرق الكثير من الفوائد للشعر، فالدخان المتصاعد منه يعمل على تقوية بصيلات الشعر، وإعطائه مظهرًا صحيًا، كما يعطر الشعر من خلال تعطير فروة الرأس، والقضاء على الروائح المزعجة فيها، كما يفيد في علاج التهابات فروة الرأس، وتطهيرها من البكتيريا والفيروسات التي قد تصيبها، وتسبب تساقط الشعر.

فوائد أخرى للعود الأزرق

  • يعمل العود الأزرق على تحفيز الدورة الدموية.
  • يخفف دخان العود الأزرق من أعراض الربو.
  • يقوي الجهاز الهضمي ويعزز صحته، ويطرد الديدان المعوية.
  • يبعد العود الأزرق الحشرات المزعجة مثل البعوض والبراغي، وغيرها من الحشرات من خلال الدخان المنبثق عنه.
  • يفيد العود الأزرق في حالات الزكام والرشح.
  • يفيد التدليك بزيت العود الأزرق في علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • يدخل العود الأزرق في صناعة بعض الأدوية ومستحضرات التجميل.
  • يفيد في علاج مرض النقرس والروماتيزم من خلال استخدام منقوعه.
  • يساعد في علاج الشلل بتدليك المنطقة المصابة بالعود الأزرق.
  • يستخدم في علاج لدغات الثعابين.
  • يستخدم خشب العود الأزرق في بعض الدول لصناعة الأعمال الخشبية الفنية.
  • يمكن أن يدخل في صناعة الكحول الطبي.

فوائد العود الأزرق النفسية

يساعد الدخان المتصاعد من العود الأزرق على الاسترخاء والشعور بالراح، والتأمل، وعلاج بعض الاضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان بسبب ضغوطات الحياة، ويساعد البخور على تحفيز العقل لمزيد من التركيز والانتباه.

يعمل العود الأزرق على طرد الطاقة السلبية من جسم الإنسان، وبالتالي زيادة الشعور بالسعادة من خلال تحفيز الهرمونات المسؤولة عن ذلك، كما يمنح الجسم الطاقة الإيجابية، ويساعد على النوم الجيد والتخلص من الأرق.

أضرار العود الأزرق

على الرغم من فوائد العود الأزرق الصحية والنفسية الكثيرة إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار، والتي تتمثل فيما يلي:

  • قد يسبب الدخان المتصاعد من العود الأزرق بعض الأعراض التحسسية، وخصوصًا الأنواع المغشوشة منه.
  • قد يسبب الاختناق في حال حرق بخور العود الأزرق بكميات كبيرة وفي مكان مغلق ولفترة طويلة.
  • قد يسبب التعرض المباشر لدخان العود الأزرق بعض الأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي، ومن الممكن عدم تحمل الأطفال لهذا الدخان بكافة أشكاله.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات المتعلقة بالعود الأزرق، وفوائده المتنوعة الصحية، والنفسية، والأضرار التي قد يتسبب بها الدخان المتصاعد منه.

عن الكاتب:

الصيدلانية سوزي مطرجي
سوزي مطرجي كاتبة من سوريا، حاصلة على إجازة في الصيدلة و الكيمياء الصيدلانية قارئة نهمة و أعد الكتابة هواية ترقى لمرتبة الشغف كاتبة لدى عدة مواقع
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا