الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحة وجمالما هو الكولسترول وما هي انواعه؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,006المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ما هو الكولسترول وما هي انواعه؟

الكولسترول هو دهون غير قابلة للذوبان في الماء وهي ضرورية لعمل الجسم بشكل طبيعي. توجد في المخ والأعصاب والكبد والدم والصفراء.

بعد الأكل ، يتم امتصاص الكوليسترول من الأمعاء إلى الدورة الدموية ، حيث يتم وضعه في كبسولة بروتينية ، ويطلق على تركيبته البروتينية جهاز الدورة الدموية بوحدات من الكيلوميكرونات أو بآلاف الميكرونات.

كيف يسبب كولسترول LDL مرض القلب؟

يُطلق على كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة اسم “الكوليسترول الضار” لأن زيادته ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية (مرض الشريان التاجي) ، حيث يقوم البروتين الدهني منخفض الكثافة الحامل للكوليسترول بترسيب الكوليسترول على جدار الشرايين ، مما يؤدي إلى حدوث يسمى تكوين مادة سميكة وصلبة بلويحة الكوليسترول ، وبمرور الوقت تتسبب هذه اللويحة في زيادة سماكة جدار الشرايين وتضييق التجويف ، وتسمى هذه العملية تصلب الشرايين أو تصلب الشرايين.

يمكن مقارنة هذه العملية بترسيب الجير والأملاح الأخرى في الأنابيب التي تحمل المحلول الملحي ، لأنه بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضييق هذه الأنابيب وربما انسدادها تمامًا.

الشرايين التي تحمل الدم والأكسجين إلى عضلة القلب تسمى الشرايين التاجية. وعندما تضيق هذه الشرايين بسبب تصلب الشرايين (تصلب الشرايين) ، تصبح غير قادرة على توفير الدم والأكسجين الكافي لعضلة القلب أثناء التمرين. ونتيجة لذلك ، نقص الأكسجة ( نقص التروية من القلب) يمكن أن يسبب الألم. ألم شديد في الصدر (ذبحة صدرية). يمكن أن تتشكل جلطة دموية أيضًا في أحد الشرايين التاجية ، مما يتسبب في انسداد كامل للشريان ، مما يؤدي إلى موت عضلة القلب أو جزء من عضلة القلب (احتشاء عضلة القلب أو النوبة القلبية).

كما هو مذكور في المقدمة ، يعد تصلب الشرايين التاجية (مرض القلب التاجي) هو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في الولايات المتحدة ، حيث يتسبب في وفاة ما يقرب من 500000 شخص كل عام.

لماذا يدعى كولسترول HDL بالكولسترول الجيد؟

يُطلق على كوليسترول HDL الكولسترول الجيد أو الجيد لأنه يمكن أن يمنع تصلب الشرايين التاجية ، لأن جزيئات HDL يمكن أن تفرز من الجسم بعد امتصاص الخلايا للكوليسترول من الدم وجدران الشرايين وإعادته إلى الكبد. يتم تصنيع البروتين الدهني منخفض الكثافة في المختبر من خلال الصفراء أو إعادة دخول الكوليسترول. يمثل كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة حوالي ربع إلى ثلث الكوليسترول المنتشر ، والمستوى الطبيعي للرجال هو 40-50 مجم / ديسيلتر ، بينما يبلغ المستوى الطبيعي للنساء حوالي 50-60 مجم / ديسيلتر. تعتبر مستويات الكوليسترول HDL أقل من 40 مجم / ديسيلتر منخفضة وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: دواء إيمفيناك Emifenac 50 dt

عن الكاتب:

مقالات مشابهة