ما هو الهذيان وأعراضه؟

أعراض مرض الهذيان
()

ما هو الهذيان؟

الهذيان أو المعروف باسم حالة الارتباك الحادّ أو متلازمة الدماغ العضويّة الحادّة، هوَ حالة طبيّة تنتج عن أسباب مختلفة وينطوي على ارتباك شديد وتغيّرات سريعة في وظائف المخ، بالإضافة إلى مجموعة مُحددة منَ الأعراض التي تنطوي على اضطراب في القدرات العقليّة وتغيّرات مُفاجئة في الدماغ، ويُمكن أن يتداخل معَ النوم والتركيز والانتباه والأداء الإدراكي.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Very Well Mind، أن الهذيان يختلف عن الخرف من حيث أنهُ يتطوّر بشكلٍ مفاجئ نسبياً، وبشكلٍ عام يتضمن تقلبات في الحالات العقليّة عندَ الشخص ومشكلات في الوظائف المعرفية النموذجية ومن أهم أعراضه {انخفاض القدرات الإدراكية والحسيّة، تغيّر مواعيد النوم، عدم القدرة على تذكر الذكريات الحديثة، قلّة التركيز، تغيّرات مُفاجئة في الحركة، تقلبات مزاجية، تغيّرات شخصية كالإصابة بالبارانويا أو الغضب، صعوبة القراءة والكتابة، ارتباك حول أماكن التواجد والوقت}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ عادةً ما يبدأ الهذيان بسرعة ويستمر لمدة أسبوع أو أكثر ويُمكن أن يتطوّر إلى غيبوبة أو الموت إذا لم يتم علاجه بشكلٍ صحيح.

علاوة على ذلك، من أهم أسباب الإصابة به هيَ {عدم التوازن الأيضي، الحرمان منَ الأكسجين كالإصابة بالربو، وجود السموم في الدماغ، قلّة واضطرابات النوم، الأمراض الالتهابية، الحمى، سوء التغذية، السكتة الدماغيّة أو النوبة القلبية}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق