الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحةفحص الغدة الدرقية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فحص الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

كيف يتم فحص الغدة الدرقية؟ الغدة الدرقية هي عضو رخو على شكل فراشة يقع في العنق أسفل الحنجرة. يعتبر جزءًا من نظام الغدد الصماء. تستخدم الغدة الدرقية اليود كجزء من عملية التمثيل الغذائي. ينتج الجسم نوعين من الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي ، والمعروفة باسم T3 و T4. يتم إنتاج هذين الهرمونين في الغدة النخامية ويتم تخزينهما في الغدة الدرقية. عندما تفرز الغدة النخامية كمية كافية ، فإنها تؤثر على كل من حالة الجهاز العصبي والطريقة التي يعمل بها جسمك. كلما صنعت من هؤلاء تقع الغدة النخامية في قاعدة الدماغ. تفرز الغدة النخامية هرمونًا يعرف باسم الهرمون المنبه للغدة الدرقية أو الهرمون المنبه للغدة الدرقية للانتقال عبر الدم إلى الغدة الدرقية ، حيث تحفزه على إنتاج هرمون الغدة الدرقية أو هرمون T4 ، وهو أحد الهرمونات الثلاثة الرئيسية التي ينتجها هرمون الغدة الدرقية. عند إفراز هرمون الغدة الدرقية وكمية صغيرة من ثلاثي يودوثيرونين ، تجدر الإشارة إلى أن هرمون الغدة الدرقية يتحول في الأنسجة التي تحتاج إلى هرمون الغدة الدرقية إلى ثلاثي يودوثيرونين.

كيفية فحص الغدة الدرقية

فحوصات الدم

هناك عدد من الفحوصات التي تجرى على المرضى بعد أخذ عينة دم من المريض لتقييم وفحص الغدة الدرقية.

  • فحص الهرمون المنبه للدرقية: أولاً ، يعتبر أول اختبار للكشف عن مشاكل الغدة الدرقية ، وإذا أظهرت نتيجة الاختبار ارتفاع مستوى هذا الهرمون ، فهذا يشير إلى أن المريض يعاني من قصور الغدة الدرقية الأولي. يُعرَّف قصور الغدة الدرقية الأولي بأنه نقص في إنتاج هرمون الغدة الدرقية بسبب خلل وظيفي أو اضطراب. إذا أظهرت نتيجة الاختبار انخفاضًا في مستويات الهرمون ، فهذا يشير إلى معاناته من فرط نشاط الغدة الدرقية: شخص يعاني من ارتفاع في الغدة الدرقية وهو نشط للغاية. قصور الغدة الدرقية الثانوي: قصور الغدة الدرقية الذي يتطور بعد علاج فرط نشاط الغدة الدرقية. يتم ملاحظة هذه الحالة عندما تكون هناك استجابة بطيئة أو غير كاملة قصور الغدة الدرقية ، والذي يتمثل في اضطراب الغدة النخامية ، مما يؤدي إلى انخفاض في إفراز هرمون الغدة الدرقية. الأصل.
    فحص الثيروكسين: يستخدم لفحص الغدة الدرقية. الثيروكسين هو هرمون تفرزه الغدة الدرقية. عادة ما يتم ربطه ببروتين يسمى الجلوبيولين المرتبط بهرمون الغدة الدرقية ، أو TBG ، مما يجعله غير نشط. الشكل الثاني هو النوع الحر ، والذي يمثل أقل من 1٪ من إجمالي كمية هرمون الغدة الدرقية في الجسم. يتم أخذ مستوى “Free T3”. يختبر كمية هرمون الغدة الدرقية المتاحة للاستخدام في الجسم. يتم أيضًا قياس مستوى “إجمالي T4” ، وهو مؤشر على الكمية الإجمالية لهرمون الغدة الدرقية المتاح لجسم الإنسان. يتم إجراء اختبارات هرمون الغدة الدرقية الكلية ، ثم يتم تحريرها تشير نتيجة هذا الفحص إلى أنك عانيت من فرط نشاط الغدة الدرقية والعكس صحيح ، ولكن لم يتم دراسة نتائج هذا الفحص بمعزل عن فحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية ، حيث يشير ارتفاع هرمون الغدة الدرقية وانخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى وجود الهرمون الأولي. قصور الغدة الدرقية ، في حين انخفاض هرمون الغدة الدرقية و يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية الثانوي ، الناجم عن خلل في الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية ، إلى قصور الغدة الدرقية. يُعرف قصور الغدة الدرقية أيضًا باسم انخفاض هرمون الغدة الدرقية (TSH) ، وارتفاع هرمون الغدة الدرقية (T4) ، وانخفاض هرمون TSH.
    فحص ثلاثي يود الثيرونين: يوجد ثلاثي يودوثيرونين بشكل شائع بكميات أصغر من هرمون الغدة الدرقية ويستخدم كذلك لفحص الغدة الدرقية، وقد يكون مرتبطًا بالجلوبيولين المرتبط بهرمون الغدة الدرقية. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن احتمالية ارتفاع مستويات هذا الهرمون والغدة الدرقية في حالات الحمل أو تناول حبوب منع الحمل.
    فحص الأجسام المضادة للغدة الدرقية: عادة ، ينتج جهاز المناعة في الجسم أجسامًا مضادة لمهاجمة الأجسام الغريبة ، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات. في بعض حالات قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها ، قد ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تعمل ضد الخلايا وهذه الخلايا تستخدم كذلك لفحص الغدة الدرقية. مرض الغدة الدرقية هو اضطراب تفرز فيه الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية. من أجل تشخيص هذه الحالة ، سيحتاج الطبيب إلى أخذ عينة دم من المريض وفحص مستويات الهرمونات فيها.
    فحص تيروغلوبولين:هرمون الغدة الدرقية (TSH) هو هرمون تفرزه الغدة الدرقية ويستخدم لفحص الغدة الدرقية ، ويمكن استخدامه لمراقبة استجابة المريض بعد الجراحة لعلاج سرطان الغدة الدرقية.
  • المقالة السابقةمعلومات عن مرض الملاريا
    المقالة التاليةمقولات عن الحب والعشق

    عن الكاتب:

    مقالات مشابهة

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا