السبت, يناير 29, 2022
فنجانتغذيةما هي أبرز فوائد التين

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ما هي أبرز فوائد التين

ما هي أبرز فوائد التين – معلومات عامة عن التين

التين من الفواكه الموسمية التي تزرع في مناطق متعددة حول العالم أهمها بلدان البحر المتوسط، كما يوجد في غرب آسيا والشرق الأوسط وغيرها من البلدان الدافئة والمعتدلة، ويوجد منه النوع المزروع، ويتواجد بالشكل البري، ويمكن تناوله طازجًا أو مجففًا.

تنتمي شجرة التين إلى عائلة التوت، وهو من أقدم الأشجار المثمرة، ويتراوح ارتفاعها بين 6 -12مترًا، وتنمو في جميع أنواع التربة، وهي لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جدًا، وخصوصًا الشجرة الصغيرة منها.

لفاكهة التين قشرة خضراء اللون أو أرجوانية يمكن أكلها، أما اللب فطعمه حلو ولونه وردي، ويحتوي على الكثير من البذور صغيرة الحجم، وله العديد من الأنواع مثل التين الأسود والتين دوتاتو والتين التركي والتين الجزائري والتين الأبيض الأرجنتيني وغيرها من الأنواع.

القيمة الغذائية للتين

تحتوي فاكهة التين على الفيتامينات كفيتامين C، والمعادن كالكالسيوم، والألياف، كما يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والسكر، ويعتبر سكر الديكستروز هو المكون الرئيسي لفاكهة التين، وهو منخفض السعرات الحرارية نسبيًا، وخالٍ من الكولسترول، أما التين المجفف فيحتوي على سعرات حرارية أكثر بكثير بسبب أن السكر يتركز في الفاكهة عند تجفيفها.

تقدم فاكهة التين الطازج العديد من الفوائد الصحية للجسم، وأهمها أنها تمده بالقوة والطاقة، ولذلك يلجأ الرياضيون إلى تضمين التين ضمن وجباتهم الغذائية، كما يجفف تحت أشعة الشمس للحصول على التين المجفف المعروف بفوائده الكثيرة، هذا وقد تم ذكر هذه الفاكهة في القرآن الكريم نظرًا لأهميتها الغذائية العالية.

استخدامات التين

نظرًا للفوائد الكثيرة التي تحملها ثمرة التين نجد أنه من الضروري إدراجها في النظام الغذائي اليومي، وهناك أربع طرق رئيسية لإدراجها:

  • التين الطازج: يمكن استخدام التين الطازج في السلطات وأطباق الحلويات والمربيات، فهو يعتبر وجبة منخفضة السعرات الحرارية، فضلًا عن فوائده العديدة.
  • التين المجفف: يجب تناوله بكميات قليلة في اليوم فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، ويعتبر علاجًا فعالًا للإمساك.
  • أوراق التين: تعتبر أوراق التين غنية بالمواد المغذية، ويمكن تناولها مطهوة أو محشوة بالأرز واللحم.
  • شاي أوراق التين: ويحضر بنقع حفنة من أوراق التين المجففة بالماء المغلي للحصول على شاي غني بالفوائد الصحية للجسم.

فوائد التين الصحية

هناك الكثير من الفوائد الصحية لفاكهة التين والتي تجعلها وجبة يومية غنية، ونذكر من أهم فوائد التين الصحية:

فوائد التين لصحة الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة التين على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمواد الملينة التي تساعد في علاج الإمساك، كما تسرع حركة الطعام في الجهاز الهضمي، وتحتوي على المواد الغذائية التي تغذي البكتريا المفيدة في الأمعاء، وتعزز صحة الجهاز الهضمي، وتخفف من اضطراباته مثل: التهاب القولون التقرحي.

فوائد التين لصحة القلب

يعمل التين على تعزيز صحة القلب من خلال تنظيم ضغط الدم، وتخفيض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم، كما يحتوي التين المجفف على مضادات الأكسدة، الأمر الذي يعزز صحة الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تنظيم مستوى السكر في الدم

إن تناول مستخلص أوراق التين يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، أما ثمار التين، وخاصةً التين المجفف فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويجب على مرضى السكر الحد من تناولها.

تخفيض ضغط الدم المرتفع

يساعد التين سواء الطازج أو المجفف على تخفيض ضغط الدم بفضل احتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يعمل على تخليص الجسم من الصوديوم الزائد في الجسم، وبالتالي تخفيض ضغط الدم، والوقاية من الأمراض التي قد يسببها للجسم.

فوائد التين لمحاربة السرطان

أثبتت الدراسات أن أوراق التين تساعد في محاربة الأورام السرطانية، وخصوصًا سرطان القولون وسرطانالكبد وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، أما تناول ثمرة التين فلم تثبت فعاليتها في محاربة السرطان.

فوائد التين لصحة العظام

يحتوي التين على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يقي من الإصابة بهشاشة العظام، كما يحتوي على المنغنيز الذي يعزز من صحة العظام ويعمل على بنائها ويزيد من كثافتها.

الوقاية من فقر الدم

يساعد التين الطازج أو المجفف على تلبية حاجات الجسم من الحديد، ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تمد الجسم بالأوكسجين، وبالتالي الوقاية من فقر الدم.

فوائد التين لصحة العينين

يعتبر التين غني بالمنغنيز الذي يعزز صحة العيون ويعمل على حمايتها ويقلل من الأمراض التي تصيبها نتيجة التقدم بالعمر، مثل التنكس البقعي الذي يصيب كبار السن.

فوائد التين لصحة العضلات

يحتوي التين على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم الذي يعزز صحة العضلات ويساعد في مرونتها، كما يقوي الألياف العضلية المكونة للقلب والأمعاء.

فوائد التين لصحة الجلد

يساعد التين المجفف في علاج التهاب الجلد التحسسي بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد وتعزيز صحته وتقلل من تكسر الكولاجين ويخفف من علامات تقدم العمر.

فوائد أخرى للتين

  • تخفيف أعراض الزكام واحتقان الأنف.
  • يوضع على الشعر للتخلص من الشعر الأبيض.
  • يفيد في حالات التهاب اللثة وأورام الفم من خلال وضع كمادات من التين عليها.
  • يستخدم الحليب المستخرج من عنق التين قبل نضوجه في علاج الثآليل.

أضرار التين

على الرغم من الفوائد العديدة لثمرة التين، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى بعض الأضرار، ونذكر منها:

  • قد يسبب الإسهال وبعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وخصوصًا عند تناول التين المجفف بكمية كبيرة، كما أن البذور الصغيرة الموجودة في ثمرة التين قد يصعب هضمها، وقد تؤدي إلى انسدادات بالأمعاء.
  • قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من حبوب اللقاح، كما تحتوي شجرة التين على مادة اللاتكس الطبيعية التي قد تسبب الحساسية، وقد تؤدي إلى ردود فعل تحسسية خطيرة، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات في الجلد عند ملامسة ثمار التين أو الأوراق.
  • قد تنشأ نوع من الحساسية لدى بعض الحوامل من التين بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم خلال فترة الحمل.
  • يمكن أن يتداخل تناول ثمرة التين مع أدوية مميعات الدم بفضل احتوائها على فيتامين ك بنسبة عالية.
  • قد يؤدي تناوله مع الأنسولين أو أدوية السكري إلى حدوث انخفاض حاد في سكر الدم بالنسبة لمرضى السكري، لذلك يجب عليهم مراقبة مستوى السكر بشكل دائم عند تناول التين.
  • يحذر الأشخاص الذين سيخضعون للعمل الجراحي من تناول التين قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل بسبب تأثيره على مستوى السكر في الدم.
  • قد يضر بالأسنان ويؤدي إلى تسوسها، وخصوصًا عند تناول التين المجفف.
  • قد يؤدي إلى زيادة الوزن بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.

في النهاية نجد أن ثمرة التين من الفواكه المميزة من حيث الطعم والاستخدامات، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عنها، وما هي أبرز فوائد التين واستخداماته والأضرار التي يمكن أن يتسبب بها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا