الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةما هي أسباب آلام الجسم؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ما هي أسباب آلام الجسم؟

أسباب آلام الجسم

ما هي أسباب آلام الجسم؟ الألم هو استجابة وقائية للجسم للمثيرات الضارة ، وبالتالي يعتبر بشكل عام أحد أعراض حالة كامنة.

الأسباب الأكثر شيوعًا للألم في الجسم هي: أ) يمكن أن تسبب الوضعية السيئة الألم وهي نتيجة التوتر والضغط المستمر على جسمك. بمرور الوقت ، يمكن أن تتسبب الوضعية السيئة في حدوث مشاكل في العضلات والمفاصل تؤدي إلى ألم مزمن. إذا جلست على مكتب طوال اليوم ، على سبيل المثال ، فقد يكون كتفيك ورقبتك منحنيًا للأمام وقد يكون ظهرك منحنيًا ،

من أكثر أسباب آلام الجسم شيوعاً ما يلي: – شد العضلات. – السلالات والالتواء. – التهاب المفاصل. – إصابة. – إشعال. – اضطرابات المفاصل (مثل النقرس والتهاب الجراب). – اضطرابات الأعصاب (مثل عرق النسا ، متلازمة النفق الرسغي). أي نشاط يسبب لك الألم.

الالتهابات والعدوى


يمكن لجسمك أن يعطيك تحذيرات من العدوى قبل أن تلاحظ الأعراض.

عندما تصاب بعدوى في جسمك ، فإن جهاز المناعة في الجسم يقاوم العدوى عن طريق إنتاج مواد كيميائية تسمى السيتوكينات. يمكن أن تسبب السيتوكينات الحمى والقشعريرة والتعب وآلام العضلات والصداع.

يمكن أن تسبب العدوى أعراضًا مثل الحمى وآلام الجسم وعدم الراحة العامة.

ولحل هذا النوع من الآلام حاول الذهاب للنوم في نفس الوقت كل ليلة. – تجنب الحرمان من النوم. – تمارين الاسترخاء. – المشي السريع. – استخدام كمادات الثلج على المناطق المصابة يساعد في تخفيف الآلام والالتهابات. – يساعد استخدام مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أيضًا في تخفيف الألم. – شرب الكثير من الماء يساعد على منع الجفاف.

الألم العضلي التليفي


اضطراب مزمن مجهول السبب يتميز بألم عضلي هيكلي واسع الانتشار (غالبًا ما يوصف بأنه آلام في جميع أنحاء الجسم) ، والتعب ، والنوم ، والذاكرة ، ومشاكل المزاج.

على سبيل المثال: – أعراض الألم العضلي الليفي تشمل آلام العضلات والمفاصل المنتشرة والتعب. قد تشمل الأعراض الأخرى الصداع والاكتئاب واضطراب النوم. – قد يكون من الصعب تشخيص الألم العضلي الليفي لأن أعراضه تحاكي أعراض أمراض أخرى. – يعتمد تشخيص الألم العضلي الليفي على علامات وأعراض الشخص ونتائج الفحص البدني والاختبارات مثل

هناك عدة أنواع مختلفة من آلام الجسم التي يمكن أن تسببها فيبروميالغيا. من الأعراض الشائعة انتشار آلام الجسم وآلامه نتيجة للتشنجات العضلية المصاحبة لهذا الاضطراب.


الجفاف

الجفاف هو فقدان الماء من الجسم. يمكن تصنيف أسباب الجفاف على أنها: أولية (أساسية) – فقدان الماء من الجسم من خلال التعرق المفرط ، وعدم كفاية تناول السوائل ، وزيادة إخراج البول. يمكن أن ينتج أيضًا عن القيء والإسهال والحمى. أساسي (أساسي) – فقدان الماء من الجسم من خلال التعرق المفرط ، وعدم كفاية تناول السوائل.

عندما لا نشرب كمية كافية من السوائل ، قد تدخل أجسامنا في حالة من الجفاف. خلال النهار تفقد أجسامنا الماء من خلال التنفس والتعرق والتبول. عندما لا نقوم بتجديد هذه السوائل عن طريق شرب المزيد من الماء والسوائل الأخرى مثل العصير والحليب ، فإننا نشعر بالجفاف. 

الماء ضروري لعمل جسم الإنسان. بدون الماء ، لن تتمكن أعضاء الجسم من أداء أنشطتها الأيضية. يساعد الماء في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية وينظم حجم الدم وضغطه. ويمكن أن يسبب هذا آلامًا في الجسم ، لأن الخلايا لا تتلقى ما يكفي من الماء لتعمل بشكل صحيح.


اضطرابات النوم

يمكن أن تؤدي اضطرابات النوم إلى مشاكل مختلفة بما في ذلك آلام الجسم.

أولاً ، عليك تحديد السبب الكامن وراء مشاكل نومك. إذا كان التوتر هو الجاني ، فعليك اتخاذ خطوات لتخفيف هذا التوتر. إذا كان الألم هو المشكلة ، فاستشر طبيبك لتحديد وعلاج أي حالات طبية يمكن أن تسبب الألم. إذا كنت تعاني من متلازمة تململ الساق ، فيجب عليك استشارة طبيبك بشأن تناول مكملات الحديد أو الأدوية الأخرى لتخفيف الأعراض.

تشمل اضطرابات النوم الأكثر شيوعًا:

الأرق: صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا أو كليهما.
اضطرابات النوم المتعلقة بالتنفس: الشخير وتوقف التنفس (انقطاع النفس) ومشاكل في إيقاع التنفس أثناء النوم (اضطراب التنفس).
اضطرابات النوم بإيقاع الساعة البيولوجية: مشاكل في التكيف مع مواعيد النوم العادية.

متلازمة الإرهاق المزمن


متلازمة التعب المزمن (CFS) هي اضطراب يتميز بالإرهاق الشديد الذي لا يتحسن بالراحة. قد تشمل الأعراض الأخرى الضعف ، وآلام العضلات ، وضعف الذاكرة أو التركيز ، والصداع ، والعقد الليمفاوية الرقيقة ، والشعور بالضيق بعد الجهد المبذول لأكثر من 24 ساعة. يمكن أن تحدث متلازمة التعب المزمن بسبب العدوى الفيروسية ، وخاصة فيروس إبشتاين بار (EBV) أو بسببه

أسباب آلام الجسم في متلازمة التعب المزمن:

1. انخفاض مستويات الأكسجين في الدم (نقص الأكسجة) وانخفاض حجم الدم (نقص حجم الدم).
2. قصور الغدة الدرقية أو مشاكل هرمونية أخرى ، والتي يمكن أن تؤدي إلى آلام العضلات والنسيج الضام والضعف.
3. زيادة توتر العضلات والاستجابة للضغط المزمن.

فقر الدم



فقر الدم هو نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين ، وهو المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تختلف من خفيفة إلى خطيرة. تشمل الأعراض التعب (الشعور بالتعب) والضعف وضيق التنفس وآلام الجسم.

فقر الدم شائع جدا عند النساء الحوامل أو المرضعات. – إذا كنت تعاني من فقر الدم ، فقد تشعر بالتعب والضعف ، وتجد صعوبة في التركيز. – سيظهر عمل الدم أن عدد خلايا الدم الحمراء لديك منخفض ، وأن الهيماتوكريت (قياس خلايا الدم الحمراء) سيكون منخفضًا أيضًا. قد يطلب الطبيب حديدًا آخر.

التوتر والضغط النفسي

ينتج الإجهاد وآلام الجسم عن الإجهاد المفرط أو التوتر الذي يمكن تخفيفه عن طريق الجمع بين النشاط البدني وتمارين الاسترخاء ومجموعة متنوعة من التقنيات المستخدمة لإدارة الإجهاد.

تعتبر آلام الجسم من الآثار الجانبية الشائعة للتوتر. يصاب بعض الناس بالصداع ، والبعض الآخر آلام في الرقبة ، والبعض الآخر يعاني من آلام الظهر.

الإجهاد النفسي هو عامل خطر رئيسي معروف للإصابة بأوجاع وآلام الجسم ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

الإجهاد العقلي وآلام الجسم – عرف أخصائيو الصحة منذ فترة طويلة أن التعرض للإجهاد العقلي يمكن أن يسبب أيضًا ألمًا في الجسم. في الواقع ، وجدوا أنه عندما يكون الشخص قلقًا جدًا أو قلقًا ، يمكن أن يسبب ذلك أعراضًا جسدية. على سبيل المثال ، عندما تجري مقابلة في العمل ، قد تشعر بالفراشات في معدتك. هذه في الواقع علامة على أن جسمك كذلك

هناك دراسات تظهر أن الضغط النفسي يمكن أن يؤدي إلى ألم جسدي. أظهرت دراسة نُشرت في مجلة “Journal of Neuroscience” أنه عندما يكون الناس تحت ضغط اجتماعي ، فإن عتبة الألم لديهم تنخفض.

لا شك أن الإجهاد النفسي وآلام الجسم يمكن أن تزيد من حساسية المرء للألم. يمكن لهرمون التوتر الكورتيزول أن يجعل الجسم أكثر حساسية للألم. وذلك لأن الكورتيزول يعمل على مستوى النخاع الشوكي ومناطق الدماغ التي تعالج الألم. وبما أن هذا الهرمون يثبط جهاز المناعة أيضًا ، فقد يجعلك أيضًا عرضة للأمراض.

بما أننا نعلم أن آلام الجسم والإجهاد العقلي مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض ، يجب أن نحاول تقليل التوتر العقلي وتحقيق الاسترخاء لأذهاننا.

بشكل عام ، سيتفاعل الجسم مع التوتر والعصبية بطريقة القتال أو الهروب. سيزداد معدل ضربات القلب وضغط الدم وستتوتر عضلاتك. هذه هي استجابة الجسم الطبيعية لحماية نفسه من الخطر. تخيل الآن أنك تعاني من نفس الأعراض بشكل منتظم. يومًا بعد يوم ، وشهرًا بعد شهر ، وعامًا بعد عام ، والنتيجة تكون أسوا كلما تأخر العلاج.

اضطرابات المناعة الذاتية

تحدث اضطرابات المناعة الذاتية بسبب محاربة جهاز المناعة لجسمك. يسبب هذا التهابًا يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة. أكثر اضطرابات المناعة الذاتية شيوعًا هي: التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) الذئبة (الذئبة الحمامية الجهازية)، متلازمة سجوجرن التهاب الغدة الدرقية، هاشيموتو التصلب المتعدد

تحدث اضطرابات المناعة الذاتية بسبب تحول جهاز المناعة في الجسم ضد نفسه. تختلف الأعراض حسب العضو أو الأنسجة المصابة.

طرق علاج آلام الجسم

تشمل الطرق الأكثر شيوعًا لعلاج آلام الجسم: مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين (مثل تايلينول) ، والعقاقير المضادة للالتهابات التي تسمى العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، والتي تشمل الأسبرين ، والإيبوبروفين ، والنابروكسين) ، والعضلات المرخيات والأدوية الموصوفة التي تخفف الألم.

تشمل طرق علاج آلام الجسم ما يلي:
• الوخز بالإبر
• العلاج الطبيعي
• تدليك الأنسجة الرخوة (على سبيل المثال ، العجن اللطيف أو التمسيد أو التلاعب)

في كل الأحوال تحتاج لاستشارة طبيبك من أجل اختيار خطة العلاج المناسبة.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا