الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانالحياة والمجتمعما هي أنواع الذكاء؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

ما هي أنواع الذكاء؟

الذكاء

هناك دائمًا سؤال في أذهاننا عما إذا كان الذكاء فطريًا أم مكتسبًا. الذكاء هو القدرة على التعلم وفهم وتشكيل الآراء بناءً على الأسباب. الذكاء هو القدرة على إصدار الأحكام.

عرّف جيلفرود “ذكاء” العالم على أنه مجموعة من القدرات لمعالجة المعلومات بطرق مختلفة. يقاس الذكاء بواسطة “IQ” وهو معيار يقيس القدرة المعرفية. كالذاكرة والانتباه وسرعة ردود الفعل.

الذكاء فطري أم مكتسب؟

يتم اكتساب الذكاء ،لكن لا يلزم توريثه. إذا كان الذكاء وراثيًا ،لكن الجينات يمكن أن تكون مهيأة بالبيئة ،فكيف نثبت ذلك؟

لإثبات ذلك ،نحتاج إلى شخصين لهما نفس الجينات. عندما يكون لديهم أطفال ،إذا كان أحد التوأمين أكثر ذكاءً من الآخر ،فمن الواضح أنهم سيكونون أكثر ذكاءً.

بدأت التجربة عندما التقى توأمان متطابقان بعد أن كانا يعيشان في أماكن مختلفة ،ولوحظ أن لديهما عادات متشابهة. دعا الدكتور توماس بوشارد ،أستاذ علم النفس الفخري ومدير مركز مينيسوتا لأبحاث التوائم والتبني ،48 زوجًا من التوائم المتماثلة ،لكن لم يكن أي منهم معًا في بيئتهم الأصلية. تعيش كل عائلة في بيئة مختلفة ومع نفس الوالدين.

مما يعني أن ما يقرب من ثلثي التوائم المتطابقة الذين يعيشون منفصلين لديهم نفس معدل الذكاء ،بينما يبلغ معدل ذكاء التوائم المتطابقة الذين يعيشون معًا 88. مما يعني أن ما يقرب من ثلثي الذكاء يرجع إلى عوامل وراثية والثلث الآخر يرجع إلى المتغيرات البيئية. اقرأ باقي الكتاب قبل أن تنتهي من هذا الجزء.

هل يزيد الذكاء أم ينقص؟

انطلاقا من حقيقة أن الذكاء موروث فلا يمكن تغييره! لكن يمكنك محاولة التأثير على الجزء المكتسب من الذكاء ،وقد جادل الباحثون بأنه يمكن تحسين الذكاء بطريقتين ،من خلال التدريب المعرفي أو بالأدوية.

في الدراسات ،كان هناك معدل فشل 40-60٪. ومع ذلك ،على الرغم من ذلك ،فقد ثبت أن التمارين المعرفية المصممة بالحاسوب لتحسين الانتباه والذاكرة فعالة. ما نتحدث عنه هنا هو تحسين أداء أو قدرات العقل وليس زيادة معدل الذكاء. بعض الأدوية تجعل عقلك يعمل بشكل أسرع من خلال دعم وقت معالجته ،وكذلك أظهرت بعض النباتات ،مثل الجينسنغ ،تأثيرًا مشابهًا لهذه الأدوية.

أنواع الذكاء

هناك تسعة أنواع مختلفة من الذكاء. ننكر حدود عقل الإنسان ونعتقد أن هناك أنواعًا عديدة من الذكاء ،مثل اللغة أو الرياضيات أو الموسيقى.

  • “الذكاء الطبيعي”:يصف هؤلاء الأشخاص القادرين على التفاعل مع الطبيعة واستكشافها ،وهم حساسون للغاية في كل ما يتعلق بالعالم الخارجي والطبيعة والتغيرات التي تحدث فيه ،ولديهم القدرة على التواصل مع الحيوانات.
  • أستطيع أن أغني أغنية أسمعها لكني لا أعرف الكلمات. أعرف كيف أعزف أغنية على لوحة المفاتيح ،لكني لا أعرف كيف أقرأ الموسيقى. صديقي بارع في العزف على الفلوت ،لكنه لا يستطيع قراءة الموسيقى. صديقي لديه ذكاء موسيقي أكثر مني.أولئك الذين لديهم هذا النوع ،هم أشخاص حساسون للأصوات. يمكنهم بسهولة التقاط الصوت الذي لا يسمعه الآخرون. إن قدرتهم على التعرف على الصوت والنغمة والإيقاع هو ما يجعلهم مختلفين عن الآخرين. هؤلاء الناس غالبا ما يمارسون الموسيقى.
  • الذكاء الرياضي والمنطقي:يستمتعون بالألعاب التي تتطلب منهم حل الألغاز أو العمل وفقًا لإستراتيجية. إنهم يجيدون مهارات التفكير ويسهل عليهم التعامل مع الأرقام والمعاملات الحسابية والعاملين المنطقيين.
  • الذكاء يقوم على التعاطف والرحمة.إنهم يبحثون عن حقائق الأشياء ،ويميلون إلى التفكير فيها بطريقة فلسفية.
  • “الاستخبارات الشخصية”:يتميز الأشخاص ذوو هذا النوع من الذكاء بقدرتهم على فهم مشاعر الآخرين وقراءة شخصياتهم وحالاتهم المزاجية.
  • الذكاء الشخصي هو شيء يفعله الشخص أو لا يفعله. إنه شيء يمكن “تشغيله” أو “إيقاف تشغيله”.يتميز هذا النوع بالقدرة على فهم نفسه وأفكاره ومشاعره ،ويتسمون بالهدوء والخجل.
  • “الجسدي”: حاسة اللمس والبراعة. “الذكاء الحسي”: استخدام جسمك للتعرف على شيء ما.يستخدمون أجسادهم لحل المشاكل وخلق أشياء ذات قيمة لأنفسهم. على سبيل المثال ،يمارسون الرياضة أو الرقص لتخفيف التوتر والتوتر.

التفكير المكاني:هم أولئك الذين يرون الأشياء في ثلاثة أبعاد ،ولديهم خيال خصب ،ويميزون أنفسهم بإبداعهم.

على الرغم من الانتقادات التي تواجهها هذه النظرية ،إلا أنها توفر عددًا جيدًا من أنواع الذكاء المهمة للإنسان للتعرف على نفسه ،والتعرف على مهاراته ومواهبه ،وبالتالي يمكن أن تساعده في تحديد مستقبله الوظيفي والتوجيه.

المقالة السابقةمعلومات عن أحلام اليقظة
المقالة التاليةفوائد البروكلي

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا