الأحد, يوليو 3, 2022
فنجانعلوم وغرائبما هي السريالية؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,889المعجبينإعجاب
9,813المتابعينتابع
193المتابعينتابع

ما هي السريالية؟

تعريف السريالية

مصطلح السريالية يعني الواقعية الفائقة، وهو عبارة عن تحدي للأحداث المنطقية من خلال الأحلام وإعمال العقل الباطن، وبدأت فعليًا في الظهور في القرن العشرين بكونها حركة ثقافية وفلسفية بحتة.

كانت البداية منذ حاول العديد من الشعراء والفنانين وصانعي الأفلام والكتاب على تحرير النفس وإطلاق كل مواهبها وإبداعاتها الخفية بنجاح.

أصبحت السريالية فيما بعد حركة دولية لها تأثيرها على الحياة، وخصوصًا في الأعوام ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية والفترة التي تليها، وظهرت أفكارها الحديثة مع تطورها.

هناك جهات عديدة أثرت وتأثرت بها حيث طالت الموسيقى والفن والمسرح وغيرها من وسائل التواصل مع العقل، كما ظهر الأدب السريالي الذي نقد على اتجاهين هما الاتجاه النسوي والاتجاه النفسي.

كان الظهور الأول لهذه الكلمة في عام 1917 بواسطة غيوم أبولينير الذي قام بكتابة رسالة تضمنت النص التالي:

“كلّ الأشياء التي تمّ أخذها في الاعتبار، أعتقد في الواقع أنّه من الأفضل تبنّي السرياليّة بدلًا من الخارقة للطبيعة، والتي استخدمتها لأوّل مرّة “.

فترات نشاط السريالية

فيما يلي سنوضح الفترات التي نشطت السريالية خلالها منذ القدم:

  • ما بين عامي 1527 – 1593 ميلادي: وفيها تم استخدام خداع البصر من قبل جوزيبي أرسيمبولد لكي يقوم بتصوير الوجوه المصنوعة بواسطة الفاكهة أو الحشرات.
  • ما بين عامي 1450 – 1516 ميلادي: قام هيروميموس وهو فنان هولندي بتحويل الحيوانات والأغراض المنزلية القديمة إلى وحوش مرعبة ومخيفة.
  • ما بين عامي 1904 – 1989 ميلادي: عمل سلفادور دالي بتقليد الرسم التشكيلي وخصوصًا الرسم الصخري الذي اتسم بالكثير من الغرابة في ذلك الوقت.
  • ما بين عامي 1526 – 1593 ميلادي: قدم الفنان غيسيبي أرسيمبولدو العديد من الألغاز البصرية لكي يرفه عن اللاوعي بدون التحقيق فيه.
  • ما بين عامي 1880 – 1918 ميلادي: وصف غيوم أبولينير مصطلح السريالية لوصف فرقة باليه طليعية وتم ذلك في عام 1917.
  • عام 1924 ميلادي: وقد بدأت رسميًا هذه الفترة عندما قام الشاعر أندريه بنشر أول بيان رسمي عن مفهوم السريالية.

تأسيس حركة السريالية

كما سبق وذكرنا فإن كلمة السريالية كان الظهور الأول لها بشكل رسمي من قبل غيوم أبولينير في مقدمة مسرحيته التي كتبها في عام 1903 ولكن تم تمثيلها في عام 1917.

لكن جاءت الحرب العالمية الأولى لتشتت كل الفنانين والكتاب الذين كانوا في باريس واقتنعوا أن القيم البرجوازية قد جلبت الكثير من الصراع للعالم.

بعدها ناصر الدادائيون كل التجمعات التي تحمل اسم لا للفن، أي رفض الفن التقليدي واستبداله بفن جديد، ولكن بعد الحرب تم استئناف كل النشاطات السابقة في باريس.

الدول المتأثرة بالسريالية

بما أن الحركة السريالية ظهرت في أوروبا فإن أغلب السرياليين كانوا أوروبيين، وكان ذلك نتيجة للأيدولوجيات السياسية، حيث انتقل أغلبهم من أوروبا إلى المكسيك حيث كانت منبع لإلهامهم في الفنون ونتيجة لذلك كانت فنونهم أغلبهم مكسيكية.

بعد أن قام سلفادور دالي بزيارة المكسيك قال:

“من المستحيل أن أعود إلى المكسيك، لا أستطيع أن أتّحمل أن أكون في بلد أكثر سرياليّة من لوحاتي”.

كان لتشكل الحركة من قبل دي شيريكو سببًا في استيلائه على الشوارع بفنه ولكنها بدأت بشكل رسمي عام 1924.

ولكن رغم كل ما سبق فإن الجهة المؤثرة في السريالية بشكل كبير هي تجارب بريتون التي استخدمت التنويم المغناطيسي لكي يتم الوصول بسهولة إلى إبداع اللاوعي، كما نجد أن نظريات سيغموند فرويد المتعلقة بالأحلام أثرت بشكل كبير على ظهور الحركة، حيث أنشأت صور مستحيلة بمناظر واقعية لا يمكن تصورها بالوضع الطبيعي.

لم تقتصر التأثيرات السابقة على الرجال فقط بل امتدت لتشمل النساء الموهوبات حيث أبدعن في المعارض السريالية على الرغم من مواجهة النقاد لهن.

على سبيل المثال هناك ليونورا كارينجتون التي كان أول ظهور لها في باريس عام 1937 وكان لها أفكار غامضة جدًا في الأعمال الأدبية والعربية كالرسومات.

أبرز أفكار السريالية

نلاحظ أن التجلي الأكبر لأفكار السريالية كان في فن الرسم حيث تأثر بالحركة الدادية وبعدها ظهرت أهم الأساليب في فئتين متميزتين، الأولى كانت بقيام الفنانين برسم لوحات تتسم بالواقعية بشكل كبير ولكن كانت موضوعاتها وأفكارها مشابهة لدنيا الأحلام.

كانت للفئة الثانية استخدام لعقول اللاوعي لكي يتم إنشاء الصور المعبرة وبالطبع كانت بدايتها عبارة عن حركة أدبية.

من أهم الأفكار نذكر ما يلي:

  • رش الطلاء على الورق وبعدها دمجه لكي يشكل أنماط عشوائية جميلة بواسطة الإسفنج أو اليد.
  • صنع طقم شاي بفنجان وصحن بشكل غريب إضافة إلى ملعقة مغطاة بالفراء لكي يتم تخيل شرب الشاي بكوب مغطى بالكامل بالفراء.
  • تقنيات واقعية ملموسة لتصوير مشاهد الهلوسة التي تصيب البعض، وكان أشهرها الفن التمثيلي في ساحة مدينة شيريكو المهجورة مع صفوف القطارات البعيدة والشخصيات الشبحية.

ما هو الأدب السريالي؟

وهو الأدب الذي يحتوي على أعمال وحسابات للأحلام إضافة إلى نصوص تركز على كل التيارات الشعرية الموجودة إضافة إلى الإيحاءات التي تتواجد في بعض العلاقات الغامضة.

من أهم موضوعات الأدب السريالي نذكر ما يلي:

  • الخيال والحلم: وهو ما تم تضمينه في العديد من الأعمال الأدبية وخصوصًا بعد قراءة بعض الأعمال الأدبية التي تظهر في النهاية بكونها حلم أو خيال لشخص ما.
  • التناقضات: هي لجئوا إلى اتخاذ التجاور بحدوده القصوى كوسيلة أدبية سريالية لكي نبرز الخلافات الموجودة لمقارنة الأشياء ببعضها.
  • اللاعقلانية: وهي تحرر القارئ من كل التفكير العقلاني والقيود الموجودة على أرض الواقع لكي يتم اكتشاف ما هو ممكن وتعلم ما هو مستحيل.
  • اللاوعي: وهو الموضوع الذي تتمحور حوله أغلب الأفكار، حيث يؤدي للقيام بسلوكيات مدفوعة ببعض العوامل الغير معروفة وهي تظهر ببعض الموضوعات مثل الرعب وغيرها.

في النهاية نجد أن السريالية تتحدى المنطق بكل جوانبه لكي تلهم الأحلام وتنشر الصور الغريبة وكأنهم يتلاعبون بالواقع بطريقة ما، وقد لاقت رواجًا كبيرًا في فترات معينة على الرغم من كونها تتبنى أفكار غريبة.

عن الكاتب:

الصيدلانية نور محمد
صيدلانية من سورية، كاتبة في عدة مجالات وخاصة المجال الطبي
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا