ما هي الصواعق الرعدية وما أهم الطرق لحماية نفسك منها

8

ما هي الصواعق الرعدية

لا بدّ أنكَ شاهدتَ فيديو تمَ انتشاره على شبكة الإنترنت منذُ عدّة أعوام، يظهر من خلاله 3 شبان يقفون أسفلَ شجرةٍ كبيرة، ولكن تحدث صاعقة رعدية تودي بحياة أحدهم على الفور، إنهُ فيديو مرعب للغاية ويُوّضح لنا مخاطر البرق والرعد وعدم الاستهتار بالنفس والاعتقاد أنها ظواهر لا تُحدث أي ضرر على الإنسان.

نسمع الكثير منَ القصص كل عام عن أشخاص إما توفوا أو أُصيبوا بصواعق رعدية، وتُعتبر الصاعقة الرعدية عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة التفريغ الكهربائي بينَ الشحنات الموجبة التي تتواجد على سطح الأرض والشحنات السالبة التي تتواجد أسفل السحب، فيحدث وميض معَ صوت قوي يُثير الذعر في نفوس الكثيرين وخاصةً الأطفال، وتزداد هذه الصواعق في فترات الشتاء مثل نوفمبر وديسمبر، فتهبّ العواصف في أجزاء مختلفة منَ الأرض.

ونوّد الإشارة، أن للصواعق الرعدية أهمية كبيرة، كونها تُساعد على انفجار الينابيع وسهولة عمليات التنقيب عن الثروات المعدنية وانصهار الرمال وعدّة فوائدٍ أخرى، ولكنها في الوقت ذاته تُشكّل خطراً على حياة الإنسان إن لم يحمي نفسه منها أثناءَ حدوثها، ولذلك ما هي مخاطر الصواعق الرعدية؟ وما هي أفضل 7 طرق لحماية نفسك منها؟

ما هي الصواعق الرعدية

ما هي مخاطر الصواعق الرعدية؟

لهذه الصواعق أضرار عديدة يجب معرفتها لتوخي الحذر منها:

  • إصابة الفرد بومضةٍ جانبية، فالكثير منَ الأفراد يعتقدون أنَ الأجسام الصلبة ستُساعد في حمايتهم، فيهربون للاختباء تحتَ الشجرة، وأثناءَ لمسها أو الاقتراب منها يُصاب الفرد نتيجة ضرب البرق للشجرة التي تُؤثر على الأجسام القريبة منها.
  • يُصاب الفرد بصاعقةٍ كهربائية إذا حاولَ لمس الأجسام في الشارع مثل أعمدة الإنارة أو أثناءَ اقترابه من أي سلكٍ معدني.
  • إذا تعرّضَ الإنسان بشكلٍ مباشر إلى صواعق البرق، سيُصاب بجروح وحروق خطيرة في جسده.
  • التسبّب بأضرار مادية كبيرة من حيث التأثير على الأسلاك الكهربائية وإلحاق الضرر بالمحال والمباني السكنية، وخاصةً إذا كانت لا تحتوي على مانع للصواعق الرعدية.
  • التعرّض للصاعقة الرعدية قد ينتج عنهُ توقف في أعضاء الجسد مثل القلب، ممّا يُؤدي إلى الموت.
  • قد تُؤثر إصابات البرق على العينين والرؤية بشكلٍ عام، فتُسبب العمى أحياناً.
  • الإصابة باضطراباتٍ في الذاكرة وقد يصل الأمر إلى الدخول في غيبوبة أو حدوث ضرر في النخاع الشوكي.

قد يهمك: الكوارث الطبيعية أنواعها وكيفية الوقاية منها

من هم الأشخاص الذين يخافون من الرعد؟

هل تعلم أنَ نسبة قليلة منَ البشر مُصابون برهاب يُطلق عليه {أسترافوبيا} يُشكّل لهم خوف غير طبيعي وقلق دائم وذعر أثناءَ سماع صوت الرعد أو رؤية الوميض في السماء، وشائعة جداً عندَ الأطفال الصغار، وتنتج عادةً بسبب العمر الصغير أو عندَ الأشخاص الذينَ يُعانون من اضطرابات القلق أو ممّن عانوا من صدماتٍ مرتبطة بالطقس في طفولتهم.

اقرأ أيضًا: أنواع فوبيا غريبة لن تصدق وجودها!

ما هي أفضل 7 طرق للحماية من الصواعق الرعدية؟

يجب قراءة هذه النصائح جيداً واتّباعها للحفاظ على حياتك وحياة أطفالك أثناءَ حدوث أي صاعقة رعدية:

  • توّجه إلى المنزل على الفور: في البداية عليكَ البحث عن الكلب الخاص بكَ أو الحيوان الأليف الذي يتواجد في حديقة منزلك، ومن ثمَ توّجه بهِ إلى داخل المنزل، وأغلق الأبواب بإحكام والنوافذ أيضاً، وامنع أطفالك منَ الوقوف بجانب الشرفة.

بالإضافة لضرورة تجنب تشغيل التلفاز أو أي أداةٍ كهربائية، ويُفضّل تجنب غسل الأطباق أو الاستحمام في وقت الصواعق الرعدية.

  • لا تتكئ على الجدران: إذا كنتَ في مكانٍ مغلق أثناءَ حدوث الصاعقة، تجنب وضع جسدك على الجدران أو استخدام الهواتف أو الآلات السلكية، لأنها خطيرة، ويُفضّل إبعاد جسدك عن التمدّد على الأرضيات الخرسانية.
  • ابتعد عن مصادر المياه: منَ المُمكن أن تحدث الصاعقة الرعدية وأنتَ في الخارج، لذلك يُفضّل الابتعاد عن أي مكانٍ يحتوي على المياه وتجنب السباحة بهِ كالأنهار والبحيرات والبحار، ما عليك إلّا التوّجه إلى أرضٍ يابسة وتجنب الاحتماء تحتَ أي شجرة أو قرب أي أسلاكٍ معدنية أو كهربائية.
  • ابتعد عن المرتفعات: معظم الأشخاص يُحبّون التقاط صور للبرق والعواصف من أجل توثيقها ونشرها على الإنترنت، ولكن صحتّك أهم، يُفضّل حماية نفسك عن أي أسطح عالية أو مباني مرتفعة أو مباني لم يكتمل إنشائها بعد، تفادياً لحدوث أي ضرر.
  • تجهيز المكان: إذا كنتَ تتواجد في أي مكان سواءً في منزلك أو عملك، يجب تجهيز نفسك جيداً بتواجد معدات الإطفاء وفصل التيار الكهربائي على الفور، لأنَ الصاعقة الرعدية قد تُسبب حريق أيضاً.
  • مراقبة الطقس: يجب الاهتمام بمراقبة الطقس في فصل الشتاء قبلَ إرسال أطفالك إلى المدرسة أو ذهابك إلى العمل، وإذا صادفتكَ إحدى الصواعق بشكلٍ مفاجئ وأنتَ في الطريق، توّجه إلى أقرب مطعم أو سوبر ماركت للاحتماء بهِ، ولكن أبعد يديك وجسدك عن أي جسمٍ غريب.

ويُمكنكَ وضع رأسك بينَ الركبتين والقرفصاء لمدةٍ قصيرة إذا لم تجد مكان لحماية نفسك بهِ، ويُفضّل وضع يديك على أذنيك في هذه الحالة وإغماض عينيك، بالإضافة لتجنب الذهاب إلى عملك بدراجةٍ هوائية أو نارية أو وسائل نقل مكشوفة.

  • تركيب مانعة صواعق: يجب أن تتواجد هذه القطعة في المباني السكنية من أجل حمايتها، وتُسمى أيضاً بالمِصعقة أو الشاري، وهيَ عبارة عن عصى طويلة تتميز بأطرافها المدببة التي تُسهم في جذب الشحنات وتجميعها، وطرفها الآخر يتم تثبيته على الأرض، فتُسهم في مص الكهرباء الذي ينتج عن الصاعقة وبالتالي حماية المنزل منها.

لا تقلق منَ الصواعق الرعدية فهيَ ظاهرة طبيعية مهمة، ولكن يجب حماية نفسك وأفراد عائلتك منها لتفادي أي ضرر، وتوجد خرافات عديدة عن الصواعق ولكنها خاطئة، فيعتقد البعض أنَ إطار السيارة المصنوع منَ المطاط هوَ عازل لأي صاعقة رعدية، ولكنها خرافة فقط.

ويعتقد البعض أيضاً أنَ التمدد على الأرض هوَ الحل الأنسب للحماية، ولكن كما ذكرنا أنها حركة خطيرة، فيجب القرفصاء وانكماش نفسك جيداً في حال حدوث أي صاعقة رعدية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.