الأحد, ديسمبر 5, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتما هي النباتات الآكلة للحوم؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ما هي النباتات الآكلة للحوم؟

ما هي النباتات الآكلة للحوم؟

النباتات الآكلة للحوم (بالإنجليزية: Carnivorous plant) أو النباتات الآكلة للحشرات، هي نباتات قادرة بشكل خاص على تناول الحيوانات الصغيرة والحشرات وهضمها باستخدام أفخاخ مميزة وأعضاء تُساعدها على ذلك.

يوجد في الطبيعة أكثر من 600 نوع معروف من النباتات الآكلة للحوم، وهذا يعني أنها مجموعة متنوعة للغاية، وتشترك في بعض عاداتها الغذائية فقط.

غالبًا ما يكون حجمها صغيرًا نسبيًا، وفي الوقت ذاته يمكن أن تختلف أحجام النباتات آكلة الحشرات وإن كانت من نفس الجنس.

أغلبها من النباتات العشبية المعمرة، ويقل ارتفاعها عن 30 سم، ولكن بعض أنواع النابنط (بالإنجليزية: Nepenthes) يمكن أن تصبح أشجارًا كبيرة.

كما يمكن أن تختفي الأنواع الصغيرة جدًا في المستنقعات بين طحالب المستنقع.(1)

موطن النباتات الآكلة للحوم

يمكن أن تكون النباتات الآكلة للحوم مائية أو متكيفة للعيش في اليابسة، ولكن غالبًا ما تعيش في البيئات ذاتها.

تنتمي أنواع النباتات الآكلة للحشرات إلى جنسين أو ثلاثة من النباتات مثل السراسينة (بالإنجليزية: Sarracenia)، دروسيرا (بالإنجليزية: Sarracenia) و Pinguicula.

غالبًا ما تعيش معظم أنواع هذه النباتات في المستنقعات الرطبة، الشواطئ الموحلة أو الرملية، حيث تكون المياه متوفرة على الأقل موسميًأ، وتكون المواد النيتروجينية نادرة أو غير متوفرة بسبب الأحماض أو ظروف التربة المختلفة.

ولكن نستثني من هذا نوع يطلق عليه اسم Drosophyllum lusitanicum، وهو الوحيد الذي ينمو على التلال الجافة والحصوية في المغرب والبرتغال، ومن الجدير بالذكر أن أحجامها تختلف بدءًا من بضعة سنتيمترات وصولًا إلى متر واحد.

يمكن العثور على النباتات آكلة الحشرات في مختلف مناطق العالم بحسب نوعها، فمثلًا يمكن العثور على جنس البوقيات في شرق أمريكا الشمالية.

يمكن أيضًا العثور على جنس هيليامفورا والذي يضم حوالي 23 نوعًا في منطقة محدودة فقط في أمريكا الجنوبية.

أما نبات الكوبرا أو قاذف كاليفورنيا فيمكن العثور عليه في شمال كاليفورنيا وجنوب أوريغون.

يمكن أيضًا العثور على بعض الأنواع الأخرى من النبات آكل اللحوم في مدغشقر، جنوب شرق آسيا وأستراليا.(1)

كيف تتغذى النباتات الآكلة للحوم؟

غالبًا ما تكون أفخاخ النباتات الآكلة للحوم أو الحشرات مألوفة بالنسبة لنا بما نراه في الصور، حيث أنها تمتلك ورقة مميزة على شكل فم، وتلفت انتباه فريستها.

بعض النباتات الأكلة للحوم تتحرك لالتقاط فريستها، ويطلق على هذه الطريقة اسم التغذية النشطة، أو يُلازم النبات مكانه ويجذب الحشرة إليه، ويُطلق على هذه الطريقة اسم التغذية الخاملة.

أشهر طرق التغذية بالنسبة للنباتات الآكلة للحوم هي امتلاكها لورجة مجوفة بما يشبه الفم، ومملوءة بالسائل الذي يجذب الفريسة ويمنعها من الخروج منه نتيجة احتوائه على مادة لاصقة ولزجة.

يمكن أن يلتقط النبات الحشرة بمجرد أن تحط على سطح الورقة، أو على الشعيرات التي تمتلك رؤوسًا غددة مفرزة لمجموعة مختلفة من المواد مثل نبات الندية.

يستخدم نبات صائد الذباب فينوس (الاسم العلمي: Dionaea muscipula) أسلوب الصيد المفاجئ، حيث تتحرك الأوراق بسرعة لتوقع بفريستها وهي الحشرات.

أما النباتات من جنس Genlisea ففيها شعيرات متجهة للأسفل وتجبر الفريسة على الغوص بعمق بداخل المصيدة حتى يتم تحليلها وهضمها.

تهضم النباتات الآكلة للحوم فريستها باستخدام مجموعة من الإنزيمات أو البكتيريا، وهذا يعني أنها تحلل فريستها كيميائيًا كما تحلل معدة الحيوانات والإنسان الطعام، ويتم امتصاص المركبات الغذائية والأملاح النيتروجينية من النباتات، مما يجعلها قادرة على التكيف في مختلف الظروف البيئية.

بالطبع مثل بقية النباتات، تقوم النباتات الآكلة للحوم بصناع غذائها بنفسها عن طريق التمثيل الضوئي، وهذا يعني أنها تستعين بضوء الشمس، ثاني أكسيد الكربون والماء لصناعة غذائها بدعم من الكلوروفيل.(1)

لكن غالبًا ما تعيش النباتات الآكلة للحوم في تربة فقيرة المغذيات، ولذلك فهي تستمد العناصر الغذائية المفقودة في التربة من خلال تناولها للحشرات وامتصاص المركبات الغذائية منها.(1)

يتغذى النبات الآكل للحوم على الحشرات، العناكب، القشريات، السحالي، الفئران، الجرذان والعديد من اللافقاريات والفقاريات الصغيرة.(2)

ودائمًا ما تُساهم الأوراق في عملية جذب الفريسة إلى النبات، ومن الجدير بالذكر أنه من المستحيل أن يستعين النبات بأزهاره بجذب الفريسة، لأن هذا يمكن أن يعود بالضرر على النبات الآكل للحوم بنفسه.(2)

يمكن أن تعيش النباتات الآكلة للحشرات أو اللحوم من دون افتراس المخلوقات الحية الأخرى، ولكن نموها وأدائها سيكون أفضل بكثير مع العناصر الغذائية التي تمتصها من المفترسات.(2)

أشهر عائلات النباتات آكلة اللحوم

أكبر عائلة نباتية آكلة للحوم هي عائلة السندبيات (بالإنجليزية: Lentibulariaceae) والتي تتميز بأزهار متناظرة، ثنائية الأطراف وذات بتلات مدمجة.

تتميز هذه العائلة بتنوعها الهائل، حيث أنها تضم حوالي 300 نوع في ثلاثة أجناس وهي:

  • حامول الماء (بالإنجليزية: bladderworts) ويضم هذا الجنس حوالي 220 نوعًا.
  • صائدة الحشرات (بالإنجليزية:  Pinguicula) ويضم هذا الجنس حوالي 80 نوعًا.
  • النباتات الحلزونية (بالإنجليزية: Genlisea) والذي يضم حوالي 22 نوعًا من آكلات اللحوم.

تتمتع هذه العائلة بطرق صيد وأفخاخ مميزة ومتنوعة، ومعظم أفراد هذه العائلة من الأعشاب التي تنمو في المناطق الرطبة أو المائية، ويتغذون على الحشرات ومجموعة من اللافقاريات الصغيرة.

النباتات الآكلة للحوم

من عائلات آكلات اللحوم أيضًا عائلة الندويات (بالإنجليزية: Droseraceae)، والتي تضم ثلاثة أجناس يحملون معًا حوالي 154 نوعًا من النباتات وهي: (1)

  • جنس نباتات الندى (بالإنجليزية: Drosera)، وهو أكبر جنس في هذه العائلة.
  • الجنس المائي أو جنس دولاب الماء (بالإنجليزية: Aldrovanda) والذي يشمل نوعًا واحدًا فقط وهو نبات الساقية أو الناعورة (بالإنجليزية: waterwheel plant)، وأحيانًا يتم زرعه في الأحواض للدراسة.
  • جنس خناق الذباب (بالإنجليزية: Venus flytrap)، وهو أيضًا يشمل نوع واحد فقط من النباتات وهو نبات فينوس خناق الذباب، ويُعرف بأفخاخه الاحترافية، السريعة والقوية.
نبات آكل للحشرات

أيضًا يوجد عائلة يُطلق عليها اسم Droseraceae، وينتمي لها نبات الندية البرتغالية، والذي كان مصنفًا ضمن النديات، ولكن أصبح له الآن عائلته الخاصة، والنوع الوحيد في هذه العائلة هو الندية البرتغالية.(1)

نبات الندية البرتغالية

فوائد النباتات الآكلة للحوم

في الحقيقة تُساهم هذه النباتات في دعم البشر في العديد من الاستخدامات، ومن ضمنها استخدامات متعلقة بالأدوية العشبية والطبيعية.

فعلى سبيل المثال يمكن الاستعانة بنبات النابنط في تنظيف الجروح، علاج سلس البول أو علاج الضيق والألم.

بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستعانة بالنباتات المتسلقة والآكلة للحوم لصناعة الحبال، واستخدام أوراق النبات كوعاء لعلي الأرز.

استخدم الاسكندافيون إحدى أنواع أكلات اللحوم لتخثر الحليب لصناعة اللبن أو الجبن، أو شفاء الجروح المتقرحة، كما امتلكت هذه النباتات أهمية روحية لدى بعض الشعوب لاعتبارهم بأنها طاردة للسحر والجنون.

يمكن أيضًا استخدام مستخلصات بعض الأنواع لصناعة أدوية أو شراب لعلاج السعال وطرد البلغم.

في عصر النهضة في تورين في إيطاليا، تم الاستعانة بإحدى هذه النباتات لصناعة مشروب منشط للطاقة الجنسية، وأصبح هذا المشروب شائعًا هناك لفترة من الزمن.

للنباتات الآكلة للحوم العديد من المستخلصات المستخدمة في المجالات الصحية لعلاج الالتهابات، علاج السرطان، تسكين أعراض نزلات البرد، ومقاومة العديد من الفيروسات والبكتيريا.

بالتأكيد هذه الاستخدامات جميعها لا تطبق إلا في المختبرات العلمية المخصصة ووفق متابعة الخبراء، ويطمح المهندسون الوراثيون في المستقبل إلى تطوير النباتات لاستخدامها في السيطرة على الآفات الزراعية وتقليل الاعتماد على المبيدات الكيميائية والأسمدة.(3)

المراجع:

  1. https://www.britannica.com/plant/carnivorous-plant
  2. https://www.carnivorousplants.org/cp/carnivory/what
  3. https://carnivorousplantnursery.com/blogs/carnivorous-plant-information/uses-of-carnivorous-plants

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة