الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانتغذيةما هي توابل الميسو اليابانية؟ وما هي فوائدها؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

ما هي توابل الميسو اليابانية؟ وما هي فوائدها؟

ما هي توابل الميسو؟

توابل الميسو هي توابل يابانية تصنع من فول الصويا المخمر مع خميرة كوجي على شكل عجينة، ويمكن أن يضاف إليها بعض الحبوب، مثل الأرز والشعير والفاصولياء والبازيلاء وغيرها من الحبوب لتعزيز النكهة واللون، وتعتبر القاعدة الأساسية لطبق حساء الميسو الياباني.

إن لتوابل الميسو أنواع كثيرة تختلف عن بعضها بحسب فترة التخمير والمكونات المصنوعة منها وطريقة حفظها، ويكون الاختلاف من حيث النكهة واللون، فهناك الميسو الأبيض والميسو الأحمر وغيرها من الأنواع، فالميسو الأبيض هو الأكثر شيوعًا، وهو الأقل ملوحةً، وذلك لأن فترة تخميره تكون قصيرة، ويحتوي على كمية قليلة من فول الصويا الممزوجة بالحبوب البيضاء مثل الأرز الأبيض، في حين أن الميسو الأحمر الذي تتراوح ألوانه من البني ليصل في بعض الأحيان إلى اللون الأسود، فيتم تخميره لفترة أطول، ويحتوي على كمية أكبر من فول الصويا والملح والحبوب السمراء للحصول على نكهة أقوى.

تعتبر توابل الميسو غنية بالمعادن، كالصوديوم والمنغنيز والنحاس والزنك، كما يحتوي على الفيتامينات، مثل فيتامين ك وفيتامين ب، وهي غنية بالبروتينات بفضل احتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية.

يمكن شراء توابل الميسو من متاجر الأطعمة الصحية ومتاجر البقالة الآسيوية، ويتم حفظه في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة لمدة طويلة، ويفضل وضع غطاء بلاستيكي على وجهه منعًّا لتأكسده وتغيير لونه.

استخدامات توابل الميسو

تستخدم توابل الميسو في العديد من الوصفات وذلك بحسب لونها، فاللون الغامق يتميز بنكهة أقوى، لذلك يستخدم في الطبخ واليخنات والشوربات والصلصات، في حين أن اللون الفاتح أكثر حلاوة، لذلك يستخدم في التتبيلات الخفيفة وفي تحضير الحلويات وفي المخللات وفي تتبيل اللحوم المختلفة.

تضيف النكهة المالحة لتوابل الميسو مذاقًا مميزًا للأطباق المختلفة دون أن تطغى على النكهات الأخرى لهذه الأطباق، بل تفيد في تعزيز النكهة والفائدة الصحية، وتتمتع بمذاق لاذع ولذيذ يستحق التجربة.

يجب الحرص على إضافة توابل الميسو إلى الأطباق المطبوخة في نهاية الطبخ لأن تعريضها للحرارة لوقت طويل قد يفقدها فوائدها ويقتل البكتريا النشطة فيها.

فوائد توابل الميسو

تكمن فوائد توابل الميسو في عملية التخمير المستخدمة في تحضيرها، فهذه العملية تساعد الجسم في الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيها، وتحفز نمو البكتريا النافعة التي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، ومن هذه الفوائد:

فوائد توابل الميسو لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعزز توابل الميسو صحة الأمعاء بفضل غناها بالأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، كما تحتوي على البكتريا النافعة التي تقضي على البكتريا الضارة والجراثيم، وبالتالي تساعد على تسريع عملية هضم الغذاء، وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض.

فوائد توابل الميسو لصحة القلب

تقلل توابل الميسو من مستوى الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، كما أثبتت الدراسات أن تناول حساء الميسو يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بفضل احتوائه على المكملات الغذائية الموجودة في فول الصويا والبقوليات الأخرى الموجودة فيه.

فوائد توابل الميسو للوقاية من مرض السرطان

تحتوي توابل الميسو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بأمراض السرطان الخطيرة كسرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المعدة، وعلى الرغم من احتواء توابل الميسو على نسبة عالية من الملح الذي يعد خطيرًا على المعدة، إلا أن الميسو يحتوي على مركبات تتصدى لتأثيرات الملح المسبب لمرض السرطان.

فوائد توابل الميسو لمرضى السكري

تساعد توابل الميسو في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وتؤخر تطوره في الجسم بفضل احتوائه على منتجات فول الصويا المخمرة.

فوائد توابل الميسو لصحة الجلد

إن محتويات توابل الميسو من مضادات الأكسدة والفيتامينات تعزز صحة الجلد، وتحميه من ظهور علامات تقدم العمر، كما تعتبر توابل الميسو غنية بالأحماض الأمينية التي تخلص البشرة من البقع الداكنة والتصبغات، وتعطيها ملمسًا ناعمًا وصحيًا.

فوائد توابل الميسو للنساء

تعمل توابل الميسو على تخفيف الأعراض المرافقة لسن اليأس عند النساء، وخاصةً بعد انقطاع الطمث، كالهبات الساخنة وتقلب المزاج وغيرها من الأعراض، كما تقي النساء من الإصابة بهشاشة العظام المترافق مع تقدم العمر بفضل غناها بالمعادن الأساسية.

فوائد توابل الميسو لتعزيز جهاز المناعة

تحتوي توابل الميسو على البروبيوتيك الذي يعمل على تعزيز مناعة الجسم من خلال البكتريا النافعة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأمراض، ويسرع الشفاء في حال الإصابة، كما تحتوي الميسو على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم بشكل عام.

فوائد أخرى لتوابل الميسو

  • تعزيز صحة الجهاز العصبي بفضل غناه بفيتامين ب 12.
  • تعزيز صحة الدماغ.
  • تحارب حموضة المعدة.
  • تكافح تراكم الدهون.
  • تعمل على تقليل الشعور بالقلق والتوتر.
  • تقدم الطاقة للجسم.
  • تحسن المزاج.
  • تستخدم كبديل صحي للملح في وصفات الطعام.

أضرار توابل الميسو

  • على الرغم من أن تناول توابل الميسو يعتبر آمنًا لمعظم الناس، إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح، الأمر الذي يجعلها خطيرةً على بعض الأشخاص بسبب ظروفهم الصحية.
  • تحتوي توابل الميسو على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعتبر مميعًا للدم، لذلك يجب تجنب تناولها مع الأدوية المميعة للدم بدون استشارة الطبيب.
  • قد يسبب الإصابة بالحساسية بسبب احتوائه على فول الصويا الذي يسبب الحساسية لبعض الأشخاص.
  • قد يؤدي تناول توابل الميسو إلى ارتفاع في ضغط الدم ولكن بنسبة أقل من تناول الملح.

في النهاية نجد أن توابل الميسو تقدم الفوائد الكثيرة والنكهة المميزة، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على كمية كبيرة من الملح، إلا أن استهلاكها بشكل منتظم وبكمية قليلة لا يشكل نفس الضرر الذي تحمله الأطعمة شديدة الملوحة، وهي تعتبر بديل صحي للملح في بعض الوصفات، كما أن إضافة الخضار الغنية بالبوتاسيوم على وصفات الميسو سيخفف من خطر الملح الموجود فيها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا