الأربعاء, ديسمبر 1, 2021

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,057المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ما هي جرثومة المعدة؟

ما هي جرثومة المعدة؟

ما هي جرثومة المعدة؟ تعد جراثيم المعدة أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة. يمكن أن تسبب جراثيم المعدة التهاب المعدة مما يؤدي إلى مرض القرحة الهضمية (PUD). يعتبر PUD هو الشكل الأكثر شيوعًا لأمراض الجهاز الهضمي المزمن في الولايات المتحدة ومعظم الدول.

قرح المعدة عبارة عن ثقوب صغيرة في بطانة المعدة أو الاثني عشر ، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. يسميها بعض الناس قرحة معدية أو قرحة هضمية ، لكنهم جميعًا يعنون نفس الشيء.

كيف تنتقل جرثومة المعدة؟

قد تنتقل بكتيريا الملوية البوابية من شخص إلى آخر عبر طريق الفم والبراز (تلوث الطعام أو اليدين من خلال البراز). كما يمكن أن تنتقل عن طريق تناول المنتجات التي لم يتم غسلها جيدًا ، أو نتيجة استقرار البكتيريا في إمدادات المياه.

يمكن أن تحدث القرحة الهضمية ، وهي نوع من القرحة ، في أي عمر. وهو أكثر شيوعًا عند البالغين  ويحدث بنفس التكرار بين الجنسين.

أسباب جرثومة المعدة

أحد أكبر أسباب جراثيم المعدة هو: الأيدي المتسخة. إذا كنت لا تغسل يديك بانتظام ، فمن السهل جدًا نشر الجراثيم عن طريق الخطأ من مكان إلى آخر.  كلما زاد غسل يديك ، قل احتمال إصابتك بالمرض.

أحد أسباب جراثيم المعدة هو: تناول الطعام الذي تم تركه لفترة طويلة. كذلك احتواء المعدة على نسبة عالية جدًا من الأحماض ، مما يساعد على تكسير الطعام. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هذا أيضًا خطيرًا إذا لامست طعامًا غير مطبوخ جيدًا أو لحم نيء.

أحد اسباب القرحة الهضمية القرحة الهضمية هي الإصابة ببكتيريا بيلوري الحلزونية التي تعيش في المعدة وتقاوم قوة حمضها كذلك. 

يمكن ايضا ان يسبب العامل الوراثي والتدخين قرحة المعدة وايضا استخدام المسكنات بشكل مفرط. 

العلاج المناسب لجرثومة المعدة والقرحة الهضمية:

يمكن علاج الأعراض والأمراض التي تسببها جراثيم المعدة عن طريق تناول الأدوية. بعض الأدوية المستخدمة في علاجها تشمل: المضادات الحيوية ، مضادات الفيروسات ، والأدوية المضادة للفطريات. ولمنع تكرار الإصابة بأمراض المعدة من الضروري تناول الطعام باعتدال وتجنب الأطعمة الدهنية.

العلاج المفضل للقرحة الهضمية هو PPI (مثبطات مضخة البروتون). حيث تقلل هذه الأدوية من إنتاج حمض المعدة.

تشمل الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج القرحة الهضمية حاصرات H2 ومثبطات مضخة البروتون والمضادات الحيوية. يتضمن علاج القرحة الهضمية إعطاء المرضى الأدوية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة ، وكذلك تقليل مخاطر النزيف. هناك نوعان رئيسيان من الأدوية المستخدمة لعلاج القرحة الهضمية: مضادات الحموضة ومثبطات مضخة البروتون (PPIs). 

يعتمد علاج القرحة الهضمية على نوع القرحة التي تعاني منها. إذا كانت معدتك ملتهبة ومؤلمة ولكن لم تبدأ بالنزيف ، فقد تحتاج إلى دواء لتسكين الألم وتقليل الالتهاب. من المحتمل أن يصف طبيبك دواءً مضادًا للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID) مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين. يجب أيضًا شرب الكثير من الماء وتجنب الكحول ومنتجات التبغ لأنها يمكن أن تسبب تضخم المشكلة 


بشكل عام، يعتمد علاج القرحة الهضمية على شدة أعراضك. يمكنك تناول مضادات الحموضة ، مثل مالوكس أو ميلانتا ، لتسكين الألم والحرقان في معدتك. إذا لم تنجح هذه الأدوية ، فقد تحتاج إلى أدوية موصوفة من الطبيب مثل تاجامت أو زانتاك.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا