الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانتقنيةانترنت ومواقعما هي صفحات الهبوط

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,973المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

ما هي صفحات الهبوط

صفحات الهبوط

تعتبر صفحات الهبوط من أهم الأهداف التي يجب وضعها عند البدء بأي مشروع الكتروني نظرًا لأهميتها في استقطاب الزيارات وتحويلها إلى عملاء فعليين، فهي تعتبر ذات أهمية كبيرة في التسويق الإلكتروني كونها تؤثر على قرار الشراء النهائي للعميل، لذلك سنقدم في مقالنا معلومات شاملة عن صفحات الهبوط؟

ما هي صفحات الهبوط

صفحات الهبوط (landing page) هي صفحات الويب المخصصة للحملات الإعلانية والتسويقية، حيث يتم هبوط الزائر على هذه الصفحات بعد النقر على الرابط، الذي يظهر على محركات البحث أو المواقع الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، وذلك بهدف تحويل الزائر إلى عميل مستفيد وزيادة التوجيه نحو هذه الحملات الإعلانية وتخفيض تكاليف الحصول على عميل فعلي.

وبالتالي فإن صفحات الهبوط هي الصفحات الخاصة بالحملة الإعلانية مع التركيز على دعوة واحدة فقط للعميل بدون أن يكون هناك تنقل في موقع الويب، هذه الدعوة تركز إلى اتخاذ إجراء (call to action) والذي قد يكون شراء عن طريق الانترنت، أو التسجيل في القائمة البريدية لصاحب الموقع، أو تنزيل كتاب إلكتروني أو غير ذلك، ومن هنا تأتي أهمية صفحات الهبوط.

تحتوي صفحات الهبوط على النصوص الإعلانية والفيديوهات والرسومات التفاعلية التي تقدم للزائر معلومات كافية عن المنتج بهدف تشجيعه للحصول على هذا المنتج، واستقطاب عدد أكبر من الزوار باعتبارهم عملاء محتملين، لذلك تعتبر صفحات الهبوط المصممة بشكل جيد ذات معدل تحويل عالي، الأمر الذي يزيد من عائد الاستثمار الذي يمكن الحصول عليه من الحملات التسويقية.

أنواع صفحات الهبوط

مع تطور التسويق الإلكتروني ازدادت الحاجة إلى صفحات الهبوط، وتطورت وتعددت أنواعها وتقنياتها واستخداماتها، ومن أهم أنواع صفحات الهبوط:

  • صفحات الهبوط لجمع بيانات العملاء: تسعى هذه الصفحات لجمع البيانات والمعلومات عن العملاء المحتملين كالاسم الثلاثي، والبريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات التي تفيد في إنشاء قائمة بالعملاء المحتملين، وتستخدم الشركات التجارية هذا النوع من صفحات الهبوط بهدف إنشاء علاقة تجارية مع غيرها من الشركات، أو بهدف بيع سلع باهظة الثمن، وتقوم بعدة أساليب لجذب العملاء وتشجيعهم على تعبئة النموذج للحصول على معلوماتهم، ومن هذه الأساليب تقديم الهدايا التشجيعية كالكتب والنماذج المجانية وغيرها.
  • صفحات الهبوط بهدف البيع المباشر: تهدف هذه الصفحات إلى تحقيق المبيعات بدلًا من جمع بيانات العملاء، وتقوم بتوجيه الزائر إلى اتخاذ إجراء والنقر للاشتراك أو الاتجاه إلى المبيعات بشكل مباشر، وذلك من خلال احتوائها على المعلومات المفيدة التي تقنع الزائر بعملية الشراء.

نصائح لإنشاء صفحات هبوط فعالة

تعتبر صفحة الهبوط هي الأهم في الموقع، لذلك يجب تصميمها بأفضل شكل، وتخصيصها بما يتناسب مع احتياجات الموقع، وعلى الرغم من وجود صفحات جاهزة منها ما هو مجاني ومنها مدفوع، إلا أنها قد لا تتناسب مع احتياجات الموقع ولا يمكن تعديلها بشكل عام، لذلك يفضل إنشاء صفحة الهبوط الخاصة، ولذلك سنقدم مجموعة من النصائح التي تمكنك من إنشاء صفحة هبوط فعالة والحصول على أفضل النتائج:

  • تحديد الأهداف: يعتمد تحديد الأهداف على المعلومات التي تجمعها عن العملاء، ويجب تصميم صفحة الهبوط بحيث تتناسب مع هذه الأهداف والتي قد تكون زيادة حجم المبيعات، أو زيادة عدد العملاء الفعليين، أو التسجيل في الباقة البريدية، أو التسجيل في ندوات الويب وغير ذلك.
  • الجمهور المستهدف: حيث أن فهم الجمهور وتطلعاتهم يزيد من القدرة على تلبية احتياجاتهم ورغباتهم ويزيد من القدرة على صناعة المحتوى المخصص لهم في صفحة الهبوط والكفيل بلفت انتباههم.
  • اختيار المنصة المناسبة: حيث تساعد المنصات المختصة في إنشاء صفحة الهبوط والاستغناء عن تعلم لغة البرمجة، ومن أشهر هذه المنصات: Google Site Lead Page وغيرها من المنصات.

تتميز هذه المنصات بوجود العديد من القوالب الجاهزة، وتمكن أيضًا من تغيير بعض الخصائص، كالخلفية والألوان وإضافة النصوص والعناوين وغير ذلك، كما تتميز بسهولة الاستخدام، ولكن أغلبها منصات مدفوعة، وحتى المجانية منها تتطلب دفع أجر شهري عليها، أما في حال شراء خدمة صفحة هبوط فإن الدفع سيكون لمرة واحدة فقط، فضلًا عن إمكانية تخصيص هذه الصفحة بحسب الأهداف والرؤية الخاصة بالموقع.

  • اختيار التصميم الجذاب: يجب أن يكون تصميم صفحة الهبوط جذابًا من حيث انتقاء الصور والألوان المتناسقة وإبراز الأزرار بلون مختلف عن لون الخلفية، كما يجب عرض المعلومات الكافية عن المنتج دون المبالغة في وضع النصوص والجداول، كما يفضل عدم وضع الروابط في الصفحة سواء الداخلية أو الخارجية لضمان بقاء الزائر داخل الصفحة، ومن الضروري جعل تصميم الصفحة متناسبًا مع شاشات الهواتف لجلب عدد أكبر من الزوار على اعتبار أن فئة كبيرة من الناس تستخدم الهواتف في التصفح.
  • المحتوى المناسب: يجب أن يكون المحتوى بسيطًا ويحتوي على الأمور الضرورية فقط، دون المبالغة في عرض الصور والفيديوهات بالطريقة التي تشتت انتباه الزائر أو تبطئ تحميل صفحة الهبوط، كما يفيد المحتوى الثري في تعزيز الثقة بالعلامة التجارية وبالتالي زيادة العملاء المحتملين.
  •  الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA: حيث تعتبر الدعوة إلى اتخاذ إجراء من الأمور المهمة التي يجب التركيز عليها عند إنشاء صفحة الهبوط، ويجب وضع زر الدعوة في أكثر من مكان في الصفحة، وبشكل ملفت للنظر نظرًا لأهميته في عملية الشراء، كما تعتبر عبارات الحث ذات أهمية كبيرة في الدعوة لاتخاذ إجراء.
  • الأدلة والشهادات: فتقديم الأدلة والشهادات من قبل صاحب الموقع على استخدام المنتج، أو عرض تجارب الآخرين في صفحة الهبوط، يعتبر ذو أهمية كبيرة في تعزيز الثقة وزيادة عدد العملاء.

وهكذا نجد أن وظيفة صفحات الهبوط هو تشجيع الزائر وإقناعه على اتخاذ إجراء محدد بفضل ما تقدمه من عبارات ونماذج تحث على اتخاذ هذا الإجراء، وتحويل الزوار إلى عملاء متوقعين، لذلك تعد الخيار الأمثل لزيادة معدلات التحويل للحملات التسويقية، وزيادة المبيعات، وتخفيض تكلفة الحصول على العملاء.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا