ما هي فوائد شرب الليمون الأسود؟

3

الليمون الأسود

يُعدّ الليمون إحدى الثمار المهمة بجانب الطعام، كونهُ يُضيف نكهة حامضة إليها، فيتم استخدامه في السلطات والتبولة وبعض الوجبات {كالملوخية، شوربة العدس}، ويتم تناوله على شكل عصير نظراً لفوائده الجمّة على الصحة، فهوَ غني بفيتامين سي وفيتامين ج ومضادّات أكسدة، ويُمكن شرائه بنوعيه الليمون الأصفر الحامض أو الليمون الأخضر الذي يُطلق عليه {لايم}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه انتشرَ الليمون الأسود أيضاً وتمَ الاعتماد عليه كإضافة مميزة لمعظم الوجبات، فهوَ عبارة عن ليمون أخضر ولكنهُ يخضع لعدّة مراحل حتى يتحوّل إلى لونٍ أسود، فيتم وضع الليمون الأخضر بوعاءٍ مليءٍ بالماء المملح وغليهم جيداً، ومن ثمَ وضعهم أسفلَ أشعة الشمس لمدة 48 ساعة، فتتحوّل الليمونة إلى لونٍ أسود منَ الخارج والداخل، ويُمكن الحصول عليها من محال البهارات بعدَ طحنها أيضاً.

ونوّد الإشارة، أنه يُطلق على الليمون الأسود بنومي بصرة أو لايم مجفف، ومذاقه حامض ومدخن بعض الشيء، ويُمكن إضافته إلى الأرز واللحوم والأسماك، واعتمدت عليه الكثير منَ الحضارات القديمة بسبب نكهته المميزة وفوائده الغذائية، ولذلك ما هي أفضل فوائد شرب الليمون الأسود؟ وما هي أبرز أضراره على الصحة؟

فوائد شرب الليمون الأسود؟

فوائد شرب الليمون الأسود

  • تقوية عضلة القلب: منَ المهم التركيز على الأطعمة التي تدعم صحة القلب، لأنَ معظم الأفراد يُعانون منَ السكتات والجلطات والنوبات القلبية في عمرٍ مبكّر، ولذلك يُمكن لاستهلاك الليمون الأسود أن يُنظّم تدّفق الدم إلى هذه العضلة، ويُقلّل من ارتفاع ضغط الدم المرتفع، ويُسهم في تنظيم دقات القلب ووصول الدم إليها بشكلٍ سليم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: لمن يُعاني من عدم الشعور بالراحة بعدَ تناول أي وجبة بسبب انتفاخ البطن والغازات والحموضة المعوية، يُمكن استهلاك الليمون الأسود على هيئة شاي، فإذا انتظمَ الفرد عليه سيُلاحظ تحسّن في الهضم لديه وقلّة إصابته بالإمساك والنفخة.
  • تقوية جهاز المناعة: منَ الضروري رفع قوّة جهازك المناعي من أجل التصدّي للعدوى والأمراض الموسمية التي يُصاب بها معظم الأفراد، وخاصةً إذا كنتَ تعمل لساعاتٍ طويلة فأنتَ مجبر على العناية بصحتّك.

ويُمكن لليمون الأسود أن يمدّ جسدك بالعناصر الغذائية التي يفتقدها ويرفع قوّته، كونهُ غني بفيتامين د وبوتاسيوم وكالسيوم وفيتامين ج وعدّة عناصرٍ أخرى تُعزّز المناعة لديك.

  • خسارة الوزن وطرد السموم: من فوائد الليمون الأسود قدرته الفعّالة على طرد السموم منَ الجسد عن طريق إدرار البول والتقليل منَ السوائل المحتبسة، كما أنهُ يُقلّل منَ الوزن الزائد وخاصةً إذا تمَ الاعتماد عليه بجانب الرياضة، فيُمكنكَ استهلاك القليل منهُ سيُسهم في ملء معدتك لعدّة ساعات، ممّا يُقلّل من استهلاكك للطعام.
  • خيار جيد بعد الولادة: تحتاج كل امرأة بعدَ ولادة جنينها إلى عناية واهتمام، وخاصةً في الغذاء، من أجل تعويض نقص العناصر ومدّ جسدها بالطاقة وتقليل إصابتها بالكسل والتعب، ويُمكن استهلاك الليمون الأسود في هذه المرحلة، كونهُ يُساعد على مدّ جسدها بالمعادن والفيتامينات وخاصةً فيتامين د وفيتامين ج.
  • الحماية من السرطانات: يُمكنكَ إضافة الليمون الأسود واستهلاكه إما على هيئة شاي أو مطحون في الأطعمة، كونهُ يُساعد على حماية الجسد منَ الإصابة بالسرطانات الشائعة، ويُقلّل من ظهور الخلايا السرطانية ويحمي منَ الجذور الحرّة أيضاً.
  • تغذية البشرة وتفتيحها: يُمكن الحصول على فوائدٍ جمّة منَ الليمون الأسود على بشرة الوجه، كونهُ يُقلّل منَ اللون الباهت بها ويُعزّز من إنتاج الكولاجين وزيادة حيويتها ونضارتها، بالإضافة لمدّ الجلد بفيتامين سي الذي يحمي البشرة، ويُقلّل من ظهور الزيوت الزائدة والحبوب والبثور.
  • تعزيز صحة الكبد: يُسهم الليمون الأسود في حماية الكبد وتقليل الدهون المتواجدة بهِ، وذلكَ لاحتوائه على مضادّات أكسدة مهمة لها دور في تعزيز صحة الكبد من خلال مدّه بفيتامين سي أيضاً، ويُقلّل من إصابته بالأمراض.
  • حماية الأسنان والعظام: كما ذكرنا أنَ الليمون الأسود غني بفيتامين سي وكالسيوم وبوتاسيوم، وهذه العناصر لها تأثير فعّال في حماية العظام وزيادة كثافتها وتقليل إصابتها بالهشاشة، كما أنها تُقلّل من إصابة الأسنان بالكسر.

هل توجد أي أضرار لليمون الأسود على الصحة؟

أضرار الليمون الأسود

في الحقيقة إنهُ إضافة مفيدة لا يُمكن الاستغناء عنها، ولكن يجب مراعاة هذه المحاذير أثناءَ استهلاكه:

  • يُفضّل تناوله بكمياتٍ محدودة، لأنَ الإفراط في استخدامه يُسبب ضرر على صحة الكِليتين، فيُسبب حصوات الكِلى.
  • احذر من تناوله بكمياتٍ مبالغٍ بها، لأنهُ يتسبب بالغثيان وعسر الهضم والإسهال الشديد.
  • إذا أردتِ استخدامه على شكل ماسك للشعر من أجل تغذيته، لا يجب تجربته أكثر من مرة كل عدّة أسابيع، لأنهُ يُسبب بقع بنية وجفاف الخصلات وتقصف الأطراف وحكة في الفروة.

كم مرة يجب استهلاك مشروب الليمون الأسود في اليوم؟

يُمكنكِ استهلاك كوب واحد منهُ قبلَ تناول وجبة الطعام بحوالي نصف ساعة، ويُمكن تناول كوبين منهُ على مدار اليوم.

هل الليمون الأسود مفيد للقولون؟

إنهُ سؤال مهم، فهوَ مفيد كونهُ يُساعد على تنشيط الفلافونويدات التي تُسهم في تنشيط العصارة الصفراوية، وبالتالي تحسين حركة الأمعاء وتنقيتها، وبإمكانك إضافة ملعقة منهُ إلى كوب منَ الماء ومزجهم واستهلاكهم في الصباح.

كيف يُمكن استخدام الليمون الأسود؟

بإمكانك استخدامه مطحون على شكل بهارات، أو استهلاكه في فصل الصيف كعصير منعش وبارد أو إضافته إلى المشروبات الساخنة.

يُعدّ الليمون الأسود إحدى الإضافات المميزة التي يجب الاعتماد عليها في نظامك الغذائي، فهوَ غني بالعناصر الغذائية، ويُمكنكَ إضافته إلى وجبة الكبسة أو الطاجن أو أثناءَ طهي الأرز أو إلى الخبز والصلصات أو إلى السمك والخضار والحمص والعدس واللحوم والحساء، ويُمكنكَ تحضيره في منزلك كما ذكرنا في مقدمة المقال أو شرائه مطحون منَ الأسواق.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.