الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانمال وأعمالما هي وظيفة مصمم الجرافيك؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ما هي وظيفة مصمم الجرافيك؟

ما هو مصمم الجرافيك؟

ما الذي يطرأ على بالك عندما تسمع كلمة مصمم الجرافيك؟

هل تُفكر في الإعلانات الفنية، في الرسومات الملفتة على مواقع الويب، أو في الأجزاء المتناسقة بشكل مذهل في المجلات؟

جميع هذه الأمثلة تنتمي لوظيفة تصميم الرسوم، ولكن تصميم الجرافيك يتضمن أكثر من ذلك بكثير.

يتضمن تصميم الجرافيك تصميم الملصقات، الرسوم البيانية، ملصقات المنتجات، بطاقات العمل، أغلفة الكتب، الشعارات، تطبيقات الهاتف المحمول، تخطيط مواقع الويب، تصميم واجهات البرامج والكثير.

لكن ما الذي يعنيه التصميم الجرافيكي بالضبط؟

سردنا أمثلة على التصميم الجرافيكي في البداية لمحاولة توصيل الفكرة، لكننا لم نحدد لك بعد الصورة الكاملة، وربما يعتبر من المستحيل سرد جميع التفاصيل المتعلقة بالتصميم الجرافيكي في مقال واحد فقط.

على الرغم من ذلك سنحاول قدر الإمكان في هذه المقالة مساعدتك على فهم المجال الوظيفي لهذه الوظيفة الإبداعية والتي يُطلق عليها اسم مصمم الجرافيك.

لذلك، إذا كنت مهتمًا بهذا المجال فاستمر بالقراءة لمعرفة بعض الأساسيات.

ما هي وظيفة مصمم الجرافيك؟

عرَف المعهد الأمريكي لفنون الجرافيك AIGA التصميم الجرافيكي بأنه فن، ممارسة، تخطيط وإسقاط الأفكار والخبرات على المحتويات المرئية والنصية.

يعني هذا التعريف أن التصميم الجرافيكي عبارة عن تحويل الأفكار الإبداعية إلى عناصر مرئية.

يُمكن أن تكون هذه العناصر المرئية بسيطة مثل شعار الشركات أو معقدة مثل تخطيط صفحات لموقع ويب.

طُلب من المصمم ألكسندروس كلوفيتوس توضيح معنى تصميم الجرافيك فقال:”في وظيفة مصمم الجرافيك نأخذ مجموعة عناصر رسومية ونصية ونُحولها إلى أشكال متعددة من الوسائط، وهذا يُساعد المُنتجين على التواصل مع المستهلك بنقل رسالة الشركة، الحدث، الحملة أو المنتج.”

تستعين الشركات بمصمم الجرافيك للترويج لمنتجاتها وبيعها من خلال تصميم الإعلانات أو إعداد مواقع الويب التي تنقل المعلومات المعقدة وتحولها إلى لوحة سهلة الفهم باستخدام الرسوم البيانية.

كما تستعين الشركات بمصمم الجرافيك لتطوير هوية علامتها التجارية، والعديد من الأشياء الأخرى الهامة.

نحن نرى العديد من الأعمال الفنية والإبداعية في محيطنا وننظر إليها وكأنها أمر مسلم به، ولكن مصمم الجرافيك المحترف يُمكنه تخطي حدود الإبداع وأخذ انتباهنا خلال حياتنا الروتينية.

وهذا ما قاله مؤسس استديو product viz جيكوب سميث، حيث قال أن هذه الإبداعات مخفية في ركن من أركان المجلات، أو صفحة من صفحات كتاب مدرسي.

يعتبر التصميم الجرافيكي وسيلة من وسائل التعبير الفني، ولا تقتصر فائدته فقط على الأغراض التجارية من شعارات الشركات والإعلانات.

أساسيات وظيفة مصمم الجرافيك

لفهم معنى التصميم الجرافيكي بشكل أفضل يجب أن تكون على دراية بالعناصر والمبادئ الرئيسية التي يتكون منها أي تصميم.

تُستخدم هذه العناصر معًا لإنشاء تصميمات مؤثرة وملفتة للنظر، وتتضمن عناصر التصميم الجرافيكي ما يلي:

  • اللون.
  • التكوين.
  • الخطوط.
  • الأشكال.
  • المقاسات.
  • الفضاء.
  • النسيج.

ويلتزم مصمم الجرافيك بمبادئ التصميم الجرافيكي، حيث تتضمن المبادئ مجموعة من الإرشادات التي تُساعد المصمم على صناعة تصميم متكامل.

هذه المبادئ تدعم توازن واستقرار العمل، وتتضمن مبادئ التصميم الجرافيكي ما يلي:

  • التوازن.
  • التباين.
  • التركيز.
  • الحركة.
  • التناسب.
  • الإيقاع.

كما يتبع مصمم الجرافيك مقولة قديمة وهي “يجب كسر القواعد” والتي تعتبر صحيحة للغاية في وظيفة مصمم الجرافيك، لكن كيف يتم كسر هذه القواعد؟

يجب على مصمم الجرافيك فهم هذه المبادئ بشكل جيد، ثم يتخذ قرارًا واعيًا بكسرها لاستخراج قطعة إبداعية منقطعة النظير.

أنواع التصميم الجرافيكي

كما ذكرنا أعلاه، لا يوجد معنى واحد محدد للتصميم الجرافيكي، حيث يتضمن التصميم الجرافيكي مجموعة من الأنواع بدءًا من الطباعة وتصميم صفحات الويب وصولًا إلى الرسوم المتحركة.

لذلك يتناسب التصميم الجرافيكي مع مختلف الاهتمامات، ويُوفر فرصًا لمجموعة واسعة من الخيارات.

قبل ثلاثين عام، إذا طلبت من شخص ما تعريف التصميم الجرافيكي، سيُركز في شرحه على الطباعة التي تتضمن المجلات، ملصقات الأفلام والإعلانات.

ولكن الآن في عصر التطور التكنولوجي توسع مفهوم التصميم الجرافيكي، وانضمت له العديد من الأنواع، وفيما يلي في الفقرات الآتية أنواع التصميم الجرافيكي:

  • تصميم صفحات الويب: والذي يتضمن تصميم صفحات للمواقع الإلكترونية على الإنترنت، مع التركيز على جعل هذه الصفحات جذابة للمستخدمين، ويحتاج هذا للتركيز على التخطيط العام لصفحة الويب، الألوان ومواقع العناصر.
  • تصميم تجربة المستخدم: والذي يتضمن ضمان أن يكون الموقع أو التطبيق سهل الاستخدام وذو قيمة عالية.
  • تصميم الرسوم المتحركة: والذي يتضمن تحريك العناصر المرئية وإضافة المؤثرات الخاصة لصناعة برامج تلفزيونية، أفلام وألعاب فيديو.

وظيفة مصمم الجرافيك الأكثر شيوعًا

مع التقدم التكنولوجي وتعدد أنواع التصميم الجرافيكي تفرعت وظيفة مصمم الجرافيك إلى مجموعة من الوظائف، مما غير الصورة الكاملة المتعلقة بهذا المجال.

انخفضت شهرة مصممي الجرافيك التقليديين الذين يُركزون على نشر المطبوعات، ومن الناحية الأخرى ازدهرت وظائف تصميم الجرافيك الرقمية التي تعتمد على أجهزة الكمبيوتر.

وفقًا لمكتب إحصاءات العمل يُتوقع أن يزداد الطلب على تصميم الجرافيك الرقمي بنسبة 24% حتى عام 2028، وهذا نتيجة زيادة حاجة الشركات والمؤسسات للرسومات والصور الرقمية.

حاولنا جمع بيانات أكثر من 30 ألف وظيفة شائعة، وهذا لتحديد المسميات الوظيفية الشائعة لتصميم الجرافيك، وفيما يلي أكثر وظائف تصميم الجرافيك شيوعًا:

  • مصمم جرافيك.
  • مصمم تجربة المستخدم UX.
  • مصمم الويب.
  • المدير الفني.
  • المخرج الإبداعي.

وجميع هذه الشواغر الوظيفية تحتاج للمعرفة والتدريب المناسبين، مع معرفة مجال التصميم الجرافيكي الذي تريد تعلمه لتلبية احتياجات حياتك المهنية.

أدوات تصميم الرسوم الشائعة

بعد أن تعرفنا على أكثر وظائف التصميم الجرافيكي شيوعًا، من المهم أن نتعرف على أشهر أدوات تصميم الرسوم التي تُساعدك في إنجاز مهامك.

أبسط الأدوات وأقلها تكلفة هي كراسة الرسم، فغالبًا ما يرسم المصممون أفكارهم على كراسة الرسم كمسودات أولية قبل استخدام الكمبيوتر لإكمال العمل.

ومن الناحية الرقمية، من المهم أن تُركز على اختيار نوع كمبيوتر يتوافق مع البرامج التي تحتاجها، وفيما يلي أبرز البرامج التي يستخدمها مصممي الجرافيك:

  • Adobe photoshop.
  • Illustrator.
  • InDesign.

كما يُمكنك تحميل البرامج المجانية مفتوحة المصدر إذا كنت في بداية طريقك ولا ترغب في دفع سعر مرتفع في البداية.

يُوضح الرئيس المشارك لشركة التصميم Duckpin Design تشاد بيرنباوم أن أبرز ما يحتاجه مصمم الجرافيك ليس البرامج والمعدات بقدر ما هو بحاجة للأفكار والإلهام.

لذلك يجب عليك تحديد المفهوم الذي تُريد العمل عليه، وضع فكرتك على الورق قبل الإنتقال إلى الكمبيوتر.

يكتسب مصممو الجرافيك إلهامهم من العالم من حولهم، إذا كنت تظن أنك لست مبدعًا بما فيه الكفاية حاول الخروج في نزهة ما، ركز على الجمال من حولك، وأدرك التفاصيل الصغيرة التي تسكن هذا العالم.

كما يُمكن أن تُساعدك مدونات التصميم الجرافيكي على تغذية إلهامك ومساعدتك على تدفق إبداعك وصنع قطعك الخاصة.

يُطلق على هذا اسم التغذية البصرية، ويُمكنك أيضًا الاستفادة من الموقع الشهير Pinterest الذي يجمع تصاميم رائعة لمجموعة من المصممين حول العالم.

في النهاية، مجرد اهتمامك بمجال التصميم يُعد بداية رائعة، حاول تطوير إلهامك، وابدأ تدريبك المتقن لتعلم التصميم الجرافيكي، ويُمكنه أن يصنع لك مستقبلًا رائعًا.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا