تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,995متابعينإعجاب
9,583متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

متلازمة ستندال المريبة وعلاجها

متلازمة ستندال المريبة وعلاجها

لا يُمكننا أن نُلاحظ الجمال أمامنا ولا نُبدي نظرة إعجاب أو كلماتٍ تُعبّر عنه، فالجمال منَ الكلمات المعقدة نوعاً ما، ولا يقتصر على جمال الشكل الخارجي للإنسان فقط، كالمعايير التي يضعها المجتمع مثل العيون الملونة والطول والشعر الأشقر، فالجمال موجود في كل شيءٍ حولنا، سواءً في الطبيعة أو الأعمال الفنية أو التصاميم المعمارية، فالجمال يجذب رؤية الإنسان إليه ويزيد من مشاعر الدهشة والإعجاب.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد عدّة متلازماتٍ نفسية تُصيب البشر، وكل متلازمة تختلف عن الأخرى في أعراضها وعلاجها، ولكن هل سمعتَ من قبل عن متلازمة ستندال المريبة؟ يُطلق عليها بمتلازمة الجمال أو متلازمة فلورنسا أيضاً، ويُقصد بها تحوّل الإنسان من حالةٍ طبيعية إلى حالة أرق وتوتر وخوف أثناءَ رؤية أي مثيرٍ خارجي جميل، فهيَ إحدى الاضطرابات النفسية التي أصابت عدد لا بأس بهِ منَ الأشخاص.

ونوّد الإشارة، أنه قد تمَ اكتشاف هذه المتلازمة من قِبَل {غرازيلا ماغريني} وهيَ طبيبة نفسية شَهِدَت على حالاتٍ عديدة أُصيبَ بها المرضى بسبب زيارتهم لمتحفٍ معيّن أو مكانٍ ما والانبهار بالجمال والفن، ولذلك ما المقصود بمتلازمة ستندال المريبة؟ وما هيَ أعراضها؟ أسباب حدوثها؟ وطرق علاجها المتعددة؟

علاج متلازمة ستندال

ما المقصود بمتلازمة ستندال المريبة Stendhal Syndrome؟

يسعى كل إنسانٍ منّا لزيارة مدينة ما أو دولة جديدة من أجل التعرّف على ثقافتها وحضارتها وتقاليد شعوبها وعاداتهم، وهذا أمر طبيعي فالاكتشاف والسفر منَ الهوايات الجميلة، ولكن يُصاب فئة منَ الأشخاص بمتلازمة ستندال أثناءَ رؤيتهم لأي عملٍ فني أو معماري أو تصميمٍ جميل يُعبّر عن حضارة البلد.

فأثناءَ ملاحظتهم لهذا الفن يُصابون بحالةٍ نفسية سيئة ويتغيّر مزاجهم، فكل عملٍ فني يُصادفونه ويُثير إعجابهم تعود لهم هذه الحالة الجسدية والنفسية، وتزداد نسبة الإصابة عندَ السيّاح الأجانب بكثرة، فأثناءَ زيارة أي متحف أو كهف أو معرضٍ فني ينتاب هؤلاء السيّاح شعور بالخوف والغرابة والدهشة لا يُمكن السيطرة عليها.

تمَ تسمية هذه المتلازمة بستندال نسبةً إلى الكاتب الفرنسي {هنري بيل} فعندما توّجهَ لفلورنسا للمرة الأولى، ذُهلَ بجمال تفاصيلها ورقيّها والإبداعات الفنيّة المتواجدة بها، وأصابتهُ هذه الحالة التي أطلقَ عليها ستندال نسبةً إليه، كونهُ كانَ مشهوراً بهذا اللقب في عام 1817، ووصفَ شعوره بأنَ الفن الراقي قد أصابه بنوعٍ منَ الجنون والإثارة.

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة ستندال Stendhal Syndrome؟

يُصاب الفرد بعدّة علاماتٍ تظهر عليه أثناءَ رؤيته لأي جمالٍ فني، مثل:

  • الشعور بالارتباك والخوف.
  • الإصابة بالإغماء.
  • زيادة دقات القلب.
  • الشعور بالهلاوس.
  • الإصابة بالإرهاق والتعب الجسدي.
  • الإصابة بحالةٍ نفسية سيئة تصل إلى الاكتئاب.
  • منَ المُمكن الشعور بنشوةٍ عارمة على عكس الاكتئاب عندَ البعض.
  • الشعور بألمٍ في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • الإصابة بفقدان التوازن.
  • تشتت الانتباه وصعوبة التركيز.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بمتلازمة ستندال Stendhal Syndrome؟

في الحقيقة لم يتم معرفة السبب الكامن وراءَ هذه المتلازمة، ولكن تمَ ترشيح عدّة عوامل لها أثر وطيد بمتلازمة ستندال، مثل:

  • اضطراباتٍ هرمونية: يُمكن لتغيّر الهرمونات أو عدم انتظامها في الجسد أن تُؤثر على حالة الإنسان النفسية والجسدية، فاضطراب هرمون الدوبامين أو السيروتونين، يزيد من نسبة الإصابة بمتلازمة الجمال.
  • الوراثة: قد يُصاب الفرد بهذه المتلازمة أو إحدى المتلازمات الأخرى إذا كانَ والده أو والدته أو أقربائه يُعانون من أي مرضٍ نفسي.
  • عوامل نفسية: تزداد نسبة الإصابة بها إذا عانى الفرد من أي مرضٍ يُؤثر على حالته النفسية {كالذهان، الشيزوفرينيا، اضطرابات القلق}.

ما هي طرق علاج متلازمة ستندال المريبة Stendhal Syndrome؟

يُحاول المُصابين بهذه المتلازمة إيجاد أي طريقة لتخفيف الأعراض التي تُصيبهم، ولكن حتى هذه اللحظة لا يوجد علاج يُمكن الاعتماد عليه، لأنَ هذه المتلازمة نادرة ولا تُعتبر اضطراب نفسي فلم يتم تصنيفها بعد، ولكن توجد عدّة خطوات تُخفف من حدّتها، مثل:

  • العلاج السلوكي المعرفي: في البداية يتم الاعتماد على هذا العلاج، فهوَ منَ الأشكال قصيرة المدى التي تُساعد على تغيير طريقة التفكير والإحساس بالأشياء، فيُركز المختص على المشاكل التي يُواجهها المريض، ويبدأ بوضع خطة لتغيير سلوكياته وأفكاره تجاهها.

فالاندهاش برؤية كل ما هوَ جميل أمر طبيعي، ولكن المبالغة في الأمر يجب التخلص منها، فيسحب المُعالج جميع الأفكار السلبية والتوقعات العالية من عقل المُصاب ويُساعده على اعتياد رؤية الجمال وتخفيض سقف توقعاته عن كل ما هوَ جميل.

  • العلاج الدوائي: يُمكن وصف بعض الأدوية التي تُساعد على تهدئة حالة المريض النفسية ومساعدته على الاسترخاء أكثر، وخاصةً إذا عانى الفرد من اضطراباتٍ ذهانية أو اضطرابات القلق والاكتئاب إلى جانب هذه المتلازمة.

ما هي أبرز عوامل الخطر التي تُؤدي للإصابة بمتلازمة ستندال المريبة؟

تزداد خطورة الإصابة عندَ معظم الأشخاص أكثرَ من غيرهم، وخاصةً بسبب العوامل التالية:

  • الضغط والإجهاد النفسي الناجم عن السفر المنتظم لأوقاتٍ طويلة.
  • العمر، فالمراهقين وكبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة.
  • عدم الاهتمام بالغذاء السليم والحالة النفسية، فالضغط المتكرر الناجم عن العمل أو الحالة الاجتماعية، يُصيب الفرد بمتلازمة ستندال أثناءَ رؤيته لأي منظرٍ جميل، وخاصةً إذا كانَ يعتقد أنَ الحياة سوداوية وكئيبة.
  • الاقتراب منَ العودة إلى الموطن الأصلي، فالمكان الذي انجذبَ إليه المُصاب بسبب جماله، لا يستطيع الابتعاد عنهُ والعودة لموطنه الأصلي إلّا بحالةٍ نفسية سيئة.

التعبير عن الجمال أمر رائع، فكل إنسان منّا بحاجة للتعبير عن مشاعره تجاه الأشياء التي يُلاحظها أمامه، ولكن المبالغة في الأمر تُعرّضك للإصابة بحالةٍ نفسية سيئة، لذلك حاول إقناع نفسك بعدم الاندهاش بأي شيءٍ مهما كانَ جماله، حفاظاً على سلامتك منَ الإصابة بمتلازمة ستندال.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.