تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,995متابعينإعجاب
9,584متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

متى تقرأ سورة الإخلاص والكافرون

متى تقرأ سورة الإخلاص والكافرون هي أكثر الأوقات المستحبة لقراءة هاتين السورتين، فجميع آيات القرآن الكريم تحمل البركة، والعبر، والفائدة سواء في الدنيا أو الآخرة. ولكن توجد بعض السور التي يفضل قراءتها في أوقات معينة. نقدم في مقالنا متى تقرأ سورة الإخلاص والكافرون، وكذلك فضل قراءة كل من سورة الإخلاص والكافرون.

سورة الإخلاص

متى تقرأ سورة الإخلاص والكافرون
سورة الإخلاص

سورة الإخلاص هي سورة مكية تعادل ثلث القرآن في فضلها على قارئها، وهي من قصار السور، وعدد آياتها 4 آيات، والإخلاص هو إخلاص العبادة لله تعالى وحده، وعدم الشرك به، وهي من أعظم سور القرآن الكريم، ويعود سبب تسميتها بسورة الإخلاص إلى أن الله أخلصها لنفسه، وجمع فيها جميع أنواع التوحيد.

فضل قراءة سورة الإخلاص

تعود سورة الإخلاص بالكثير من الفضائل على قارئها، وإليكم 5 من أهم فضائل قراءة سورة الإخلاص:

  • يعود فضل سورة الإخلاص إلى أن آياتها تتضمن كلمات التوحيد لله، وتوحيد أسمائه وصفاته، وهذا لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة)، أي أن قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات يعادل ختم القرآن الكريم كاملًا.
  • تكسب محبة الله تعالى، والدليل على ذلك أنه روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلًا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بقول: هو الله أحد، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي، فال: سلوه لأي شيءٍ يصنع ذلك؟ فلما سألوه، قال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحبُّ أن أقرأ بها، فقال النبي: أخبروه أن الله يحبّه).
  • من فضل سورة الإخلاص أنها تقي من الشر، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (أن النبي كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه، ثم نفث فيهما، وقرأ فيهما بـ “قل هو الله أحد” و”قل أعوذ برب الفلق” و”قل أعوذ برب الناس” ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده)، ويفعل ذلك ثلاث مرات.
  • تمكن قارئها من نيل قصر في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ “قل هو الله أحد” حتى يختمها عشر مرات، بنى الله له قصرًا في الجنة).
  • الدعاء بسورة الإخلاص من الأدعية المستجابة، فقد روى بريدة الأسلمي رضي الله عنه أن النبي محمد سمع رجلًا يدعو ويقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، قال النبي: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى.

“اقرأ أيضًا: فضل سورة الملك

سورة الكافرون

متى تقرأ سورة الإخلاص والكافرون
سورة الكافرون

سورة الكافرون هي سورة مكية يبلغ عدد آياتها 6 آيات، وهي تعادل ربع القرآن، ويعود الفضل في قراءتها إلى أن من يقرأها يكون بعيدًا عن الشرك بالله تعالى، وسبب نزولها أن كفار قريش جاؤوا إلى رسول الله، فقالوا له نعبد الله تعالى مقابل أن تعبد الأصنام، فغضب النبي، ورفض طلبهم، ونزلت سورة الكافرون لتبرئته من الشرك بالله بعد الإيمان.

فضل قراءة سورة الكافرون

من فضائل قراءة سورة الكافرون أنها تبرئ قارئها من الشرك بالله تعالى، وتعادل في أجرها أجر قراءة ربع القرآن الكريم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة سورة الكافرون: (من قرأ سورة الكافرون فكأنما قرأ ربع القرآن وتباعدت منه مردة الشياطين، وبرئ من الشرك ويعافى من الفزع الأكبر).

“اقرأ أيضًا: فضل سورة ياسين

متى تقرأ سورة الإخلاص والكافرون

إن تلاوة القرآن الكريم جائزة ومستحبة في جميع الأوقات، ولكن هناك بعض السور التي يستحب قراءتها في أوقات معينة أسوة بالسنة النبوية الشريفة، ولذلك يجب علينا معرفة متى تقرأ سورة الإخلاص والكافرون.

  • يستحب قراءة سورة الإخلاص والكافرون في سنة الفجر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر “قل يا أيها الكافرون”، و”قل هو الله أحد”، رواه مسلم.
  • يستحب قراءة سورتي الإخلاص والكافرون في سنة المغرب، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (رمقت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين مرّة يقرأ في الركعتين بعد المغرب، وفي الركعتين قبل الفجر: “قل يا أيها الكافرون”، و”قل هو الله أحد”).
  • يستحب قراءة سورتي الإخلاص والكافرون في صلاة الاستخارة، فيقرأ الشخص في الركعة الأولى بعد الفاتحة (قل يا أيها الكافرون)، وفي الركعة الثانية (قل هو الله أحد).
  • يستحب قراءة سورتي الإخلاص والكافرون في صلاة الوتر، ففي حديث رواه أحمد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: كان رسول الله يوتر بثلاث سور، “سبح اسم ربك الأعلى”، و”قل يا أيها الكافرون”، و”قل هو الله أحد”.
  • يستحب قراءة سورتي الإخلاص والكافرن قبل النوم، والدليل على ذلك أن فروة بن نوفل رضي الله عنه أتى إلى رسول الله، وقال له: يا رسول الله علمني شيئًا أقوله إذا أويتُ إلى فراشي، فقال: اقرأ “قل يا أيها الكافرون” فإنها براءة من الشرك.

في الختام نجد أن لسورة الإخلاص والكافرون فضل كبير على كل من يقرؤها، فهي تعود بالخير والبركة والفائدة، ويستحب قراءة هاتين السورتين في بعض الأوقات، ولذلك يجب معرفة متى تقرأ سورة الإخلاص والكافرون، وما هو فضل قراءة سورة الإخلاص، وكذلك فضل قراءة سورة الكافرون.

سارة محمد
سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات