الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانفوائد عامةمجالات علم النفس

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

مجالات علم النفس

ما هي مجالات علم النفس؟

مجالات علم النفس، علم النفس هو دراسة للسلوك من الناحيه الأكاديمية والتطبيقية، و أيضًا الإدراك والعلوم الآلية المستنبطة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن لا يقتصر علي الإنسان فقط بل يمكن نطبيقه علي الحيوانات كذلك.

علم النفس الاجتماعي

عندما يتعلق الأمر بعلم النفس ، فهذا مجال يفكر فيه الكثير من الناس. فهو يتضمن أبحاث الناس وتفاعل الناس مع البيئة والتفاعل مع بعضهم البعض ، ويتضمن استشارات للأفراد والمجموعات والأزواج والخبراء في هذا المجال. يتم العمل في العديد من الأماكن ، بما في ذلك مراكز علاج المدمنين ومراكز علاج الضحايا والاعتداءات والمدارس للمساعدة في التطوير الأكاديمي والمهني.

علم النفس السريري

يكرس مجالا الشذوذ الجنسي وعلم المثليين لتقييم الصحة العقلية للأفراد وفهم ما إذا كانوا بحاجة إلى العلاج. ويتعامل الخبراء في هذا المجال مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية غير طبيعية ويعتمدون على جوانب أخرى من علم النفس ، بما في ذلك علم النفس التجريبي وعلم النفس التنموي. يتعلم. علم النفس والعلوم الموسعة.

علم النفس التربوي

يشمل هذا المجال علماء النفس الاجتماعي في المدارس ومعالجي النطق ، ويشارك الخبراء في هذا المجال في تطوير المناهج والاختبارات التعليمية ودعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

علم النفس الشرعي

يستخدم هذا المجال المعرفة والنظرية والمهارات النفسية لفهم أداء القانون ونظام العدالة الجنائية ، وإجراء البحوث في المجالات ذات الصلة ، ويقدم الخبراء في هذا المجال خدمات للمتقاضين والجناة والضحايا وموظفي الحكومة والمنظمات الاجتماعية.

علم النفس التنظيمي

يشمل هذا المجال الخبرة في إدارة الأداء ، وتوظيف الموظفين ، والتعلم والتطوير ، والقيادة وإدارة المواهب ، والتدريب ، والتوجيه ، والتطوير الوظيفي ، والرفاهية ، والتوازن بين العمل والحياة.

علم النفس البيولوجي

هذه هي دراسة الآليات البيولوجية الأساسية للسلوك ، ويهتم الخبراء في هذا المجال بالدماغ والجهاز العصبي والغدد الصماء والعمليات العضوية الأخرى.

علم النفس المعرفي

يتضمن هذا المجال دراسة الذاكرة والتفكير والعمليات الواعية والإبداع وحل المشكلات والتصور.

علم النفس الهندسي

يرتبط هذا المجال بالبحث العلمي لتطوير فهم السلوك البشري وتحسين كفاءة التفاعل بين البشر والآلات.

علم النفس التجريبي

يتضمن هذا المجال البحث العلمي للسلوك الأساسي والعمليات المعرفية ، بما في ذلك عمليات التعلم والذاكرة والإدراك والانتباه وحل المشكلات.

علم النفس الرياضي

يتضمن هذا المجال تطوير النماذج الرياضية للعمليات العقلية وتصميم التمثيلات الكمية وتحليل البيانات السلوكية ، وسوف تستخدم هذه البيانات لدراسة الفروق بين الأفراد في القدرات والشخصيات والتفضيلات والظواهر النفسية الأخرى.

اقرأ أيضًا: حكم متنوعة

عن الكاتب:

مقالات مشابهة