الأحد, يوليو 3, 2022
فنجانسفر وأماكنمحافظة الخرج: معلومات شاملة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,889المعجبينإعجاب
9,813المتابعينتابع
193المتابعينتابع

محافظة الخرج: معلومات شاملة

محافظة الخرج: معلومات شاملة

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية تقع في قارة آسيا وتحديدًا بالجزء الجنوبي الغربي منها وتعد الدولة الأكبر في الشرق الاوسط حيث تحتل مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية تصل إلى مليوني كيلو متر مربع. يحيط بالمملكة العربية السعودية من الشرق دولة قطر والبحرين أما من الشمال فحدودها الأردن والعراق. من الجنوب هناك دولة اليمن وأخيرًا يحدها من الغرب البحر الاحمر.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن محافظة الخرج وهي إحدى أشهر محافظات المملكة.

معلومات عن محافظة الخرج

هي إحدى المحافظات الواقعة ضمن أراضي المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في جهة الجنوب الشرقي، وتقدّر مساحتها بما يقارب التسعة عشر ألف وسبعمائة وتسعين ألف كيلومتر مربع.

ينتشر في محافظة الخرج ما يزيد عن سبعمائة وخمسين ألف نسمة، أما بالنسبة للعاصمة الرسمية والإدارية والاقتصادية الجديدة للمحافظة فهي السيح.

سمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى كثرة وجود الأودية الموجودة فيها حيث أن كلمة الخرج في اللغة العربية هي تعني الشيء الذي يخرج من الأرض، لقوله تعالى: “أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ”.

كما أنّ الخراج هي المنطقة الزراعية، وعرفت المدينة بهذا الاسم منذ عهد قديم هو عهد جديس، فيقول الشاعر أسعد الأوسط متحدثا عن الخرج:

وبعثنا إلى اليمامة جيش      وجعلنا الخرج منزل قيس

فأتيناهموُ بحزم وجد         فقد أقروا بالخرج من غير عهد

الطبيعة والمناخ ضمن محافطة الخرج

تشتهر محافظة الخرج بعيون الماء الغزيرة والتي هي عبارة عن تجاويف مائية في الأرض إضافة إلى ذلك هناك العديد من الأودية التي تصب فيها من أهمها: وادي السهباء، وادي حنيفة ووادي الحنية.

إن أكثر ما يميّز العيون في محافظة الخرج هو أنّ مياهها باردة ومنعشة في فصل الصيف ودافئة في فصل الشتاء، ممّا يجعل منها مكاناً رائعًا ومميزًا للسياحة سواء من داخل الاراضي السعودية أو من خارجها لأجوائها المناسبة والجميلة.

كانت تعرف الخرج بكونها أرض وفيرة بالمياه اكتسبت اسمها بناء على طبيعتها الجغرافيّة الشهيرة بالخصوبة الكبيرة بالتربة والمياه العذبة وأيضًا وفرة الإنتاج الزراعي.

هناك الكثير من الينابيع الغزيرة التي تقوم بإمداد المشاريع الزراعية بالماء من خلال مجموعة من الجداول والقنوات المائية المنتشرة.

من أشهر هذه الينابيع والعيون نذكر: عين الضلع وعين أم خيسة وعين سمحة وأخيرًا عين فرزان.

بالنسبة للمناخ يكون قاري وحار صيفًا وبارد وجاف في فصل الشتاء مع قلة الأمطار نوعًا ما.

متوسط درجات الجرار في الشتاء هو ١٨ درجة أما في الصيف فيكون متوسط درجة الحرارة العظمى هو ٤٨.

طرق ومواصلات محافظة الخرج

تعد محافظة الخرج ذات موقع مهم من المواقع الاستراتيجية الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

 إنّها ملتقى لكل الطرق السريعة التي تربط العديد من أهم المدن السعودية بالإضافة إلى بعض الدول المجاورة لها.

يوجد طريق سريع يربط محافظة الخرج بالعاصمة الرياض وكان قد تم إنشاء هذا الطريق خلال العام 1980 ميلادي.

هناك طريق آخر سريع يمر من خلال محافظة الخرج ويربط ما بينها وبين مدينة عسير الموجودة في الجهة الجنوبية من العاصمة السعودية وبعدها يكمل إلى الجمهورية اليمنية.

أخيرًا هناك طريق يربط الخرج بالمناطق الشرقية والدول الخليجية المجاورة الأخرى مثل سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وأخيرًا دولة قطر.

بالإضافة إلى ذلك فهو يربط ما بين كل هذه الدول ومنطقة اليمن وعسير وبين محافظة الخرج والأحساء.

يوجد فيها أيضًا سكة حديدية تخترق الخرج إلى الرياض ومن بعدها تستمر إلى المناطق الشرقية.

المعالم التاريخية في الخرج

هناك العديدة من المعالم التاريخية العامة التي جعلت منها مزار سياحي هام وخصوصًا لمحبي التاريخ. نذكر من أهمها:

  • قصر الملك عبد العزيز: وهو يقع في حي يطلق عليه اسم العزيزية داخل مدينة السيح وقد تم بناءه في عام ١٣٥٩ هجري. يمتاز هذا القصر بطراز مبهر وتصميم جميل مما جعله مقصد للكثير من الزوار لأنه ملفت للنظر ويبعث الراحة في النفس.

يتألف من خمس وحدات يصل طول كل وحدة إلى ثلاثين متر كلها تمتلك طراز وتصميم رائع ونفس مواد البناء.

  • قصر أبو جفاه: هذا القصر يقع في مدينة الدلم وهي بشكل رسمي العاصمة التاريخية لمحافظة الخرج ويحتوي بداخله على العديد من الآثار والتحف وخصوصًا أن هذه المدينة قد شهدت العديد من الحروب والأزمات.
  • بلدة الضبيعة: وهي من أقدم المدن في المحافظة وبنيت من قبل أبناء القبيلة وهي ضبيعة بن قيس بن ثعلبة.
  • بلدية السلمية: هي واقعة في الجهة الشمالية من السيح وتحتوي على مجموعة كبيرة من الاوقاف التي تتبع لآل سعود مثل العريش الملكي الذي بعد ملكًا للملك.

اقتصاد محافظة الخرج

إن اقتصاد محافظة الخرج يعتمد على الزراعة حيث تعد منطقة زراعية من الدرجة الاولى لأنها كانت وما زالت من المراكز المهمة والرئيسية لتوفير الغذاء منذ العصور القديمة جدًا.

تنتج العديد من المحاصيل الزراعية المهمة بنسبة تقارب ٢٦ بالمئة من مجموع الخضراوات المنتجة ضمن أراضي المملكة.

تحتضن أراضي محافظة الخرج أكبر مصانع وشركات الألبان والأجبان، فضلًا عن مزارع الدواجن، وخصوصًا أن السعودية تكتسح سوق دول مجلس التعاون الخليجي بهذا النوع من الإنتاج.

من أشهر الشركات بهذا المجال هناك شركة دانون وشركة المراعي.

الميزات الاستراتيجية لمحافظة الخرج

هناك العديد من العوامل التي ساهمت في جعل محافظة الخرج مالكة لموقع استراتيجي وميزات عديدة ساهمت في تطورها.

الكثافة السكانية فيها تعد طاغية بسبب توفر العديد من العناصر الرئيسية للحياة مثل الاقتصاد الفعال والاستثمار النشط وغيرها الكثير.

وهي تعد مصدر ممتاز لفرص العمل مما ساعد الكثيرين على استغلال هذه الفرص والاستفادة منها لأنها بمستوى جيد وذات دخل مادي مقبول جدًا.

تعد منطقة الخرج ذات تضاريس تغلب عليها الوديان وكان النشاط الزراعي فيها رئيسيًا ومازال حتى يومنا هذا وليس فقط المنتجات الزراعية بل هناك العديد من المصانع والشركات التي تنتج الالبان وتربي الدواجن وغيرها من الانشطة المنعشة للاقتصاد عمومًا.

عن الكاتب:

الصيدلانية نور محمد
صيدلانية من سورية، كاتبة في عدة مجالات وخاصة المجال الطبي
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا