مدن فلسطينية

مدن فلسطينية
()

بقيت فلسطين على مر العصور بلدًا عامرًا شهدت عليه ووثّقته الآثار المنتشرة في مختلف أرجائها، وتعمر فلسطين العديد من القرى والبلدات والمدن، ومن أشهرها: القدس، وصفد، وتل الربيع، وحيفا، وبيسان، وعكا، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية، وقيسارية، ورام الله، واللد، والبيرة، والرملة، ويافا، وأريحا، وبيت لحم، والخليل، وعسقلان، وأسدود، وغزة، وخان يونس، ورفح، وبئر السبع.

حدود فلسطين

 ترتبط فلسطين مع بلاد الشام بعدة حدود ومنها: من الجهة الجنوبية وادي عربة ورأس خليج العقبة، ومن الجهة الغربية يحدّها البحر الأبيض المتوسط، ومن الناحية الشرقية يحدّها نهر الأردن، ومن الناحية الشمالية تربطها حدود مع لبنان.

من مدن فلسطين:

 1- القدس

مدن فلسطينية

يطلق عليها عدة مسميّات ومنها القدس الشريف، وبيت المقدس، وأولى القبلتين، وإيلياء، وهي عاصمة فلسطين السياسية والاقتصادية والثقافية، وقِبلة أنظار العالم لما فيها من مقدسات إسلامية ومسيحية، ففيها المسجد الأقصى وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وقبة الصخرة، وكنيسة القيامة، وتعتبر من أكبر المدن الفلسطينية مساحةً وسكاناً.

امتد العمران في القدس ليصل مدينة رام الله في الشمال، ومدينة بيت لحم في الجنوب، وتقع مدينة القدس الشريف في قلب جبال فلسطين الوسطى وفي قلب فلسطين كلها، وظلت منذ قديم الأزمنة مركز المواصلات الرئيس في فلسطين، تتوسط البحر المتوسط والأغوار، وشمال فلسطين وجنوبها، وترتبط مدينة القدس بحكم هذا الموقع بكل مدن فلسطين كالناصرة، ونابلس، وحيفا، ويافا، والرملة، والخليل، وبئر السبع، وغزة، وأريحا، وبيسان.

2يافا

مدن فلسطينية

يطلق عليها عروس البحر، وتحتل موقعاً على الساحل الشرقي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، ويفصلها عن القدس غرباً حوالي خمسة وخمسين كيلومتراً، محاطة بالسهول الخصبة، وهي من أقدم المدن الفلسطينية يزيد عمرها عن خمسة آلاف عام، منحها موقعها الجغرافي أهمية حيث كانت دوماً ميناءً هاماً للمناطق الوسطى من فلسطين وخاصةً للقدس الشريف، ونقطة إشراف على الطرق التجارية، وحلقة وصل بين فلسطين ودول حوض البحر المتوسط وأوروبا وإفريقيا.

 3- حيفا

مدن فلسطينية

يُطلق عليها عروس الكرمل، وتقع على البحر المتوسط إلى الجهة الشمالية الغربية من مدينة القدس، وتعتبر نقطة وصل بين البحر الأبيض المتوسط وجبل الكرمل، وهي ثالث أكبر مدينة في فلسطين بعد القدس ويافا، وتعد أهم موانئ فلسطين، وتقع على الطرف الجنوبي لخليج عكا – حيفا. وقد بني قسم كبير منها على جبل الكرمل، وفيها منطقة صناعية كبيرة، وجعل موقعها الاستراتيجي منها محط أنظار الأطماع الاستعمارية.

4- عكّا

مدن فلسطينية

تقع عكا ضمن حدود الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتبعُد عن القدس بحوالي مئة وواحد وثمانين كيلومتراً إلى الجهة الشمالية الغربية، نالت مدينة عكا أهمية بالغة في المجالين التجاري والاقتصادي بفضل وجود مينائها، كما لها أهمية تاريخية وذلك لاحتضانها العديد من المعالم الأثرية القديمة، ومن هذه المعالم السوق الأبيض، وخان العمدان، وحمام الباشا، والقلعة، وجامع الجزار.

5-  الخليل

مدن فلسطينية

تقع في الجهة الجنوبيّة من بيت لحم، وهي مدينة تاريخية قديمة، وفيها الحرم الإبراهيمي، وتتميّز بانتشار العديد من أنواع الصناعات فيها، مثل: تعليب الخضار، وصناعة الأحذية والجلود والألياف والخزف والزجاج. وتعتبر مدينة الخليل مركز ديني وثقافي وإداري، كما أنها المركز التجاري الرئيس لكل منطقة جبل الخليل.

6- رام الله

مدن فلسطينية

تقع رام الله في المنطقة الواقعة بين أريحا والرملة والقدس ونابلس، ويبلغ عدد سكانها تقريبًا ثلاثمئة ألف نسمة، تفصلها عن مدينة القدس شمالاً حوالي خمسة عشر كيلومتراً، لها أهمية سياسية نظراً لقربها من العاصمة الفلسطينية، بالإضافة إلى ذلك فإنّها مدينة ذات أهمية ثقافية وقد تجسّد اهتمامها بالثقافة بإقامة المراكز الثقافية الفلسطينية، وتحدّها من الجهات الجنوبية والشرقية سلسلة من الجبال، ومن الجهة الغربية ساحل البحر المتوسط، وتتميّز رام الله بانتشار مزارع الزيتون؛ ممّا أدّى إلى إنتاجها أفضل أنواع الزيت، كما تنتشر فيها عدّة محاصيل زراعيّة أُخرى، مثل: الخضراوات، والبقوليات، والفواكه، والعنب.

7-  نابلس

مدن فلسطينية

تعتبر نابلس العاصمة الاقتصادية لفلسطين، تحتضن ستاً وخمسين قرية، ويطلق عليها عدة مسميّات منها جبل النار، ووفق الإحصاءات فقد بلغ عدد سكانها تقريباً حوالي ثلاثمئة وواحد وعشرين ألف نسمة. تشتهر مدينة نابلس بصناعة الصابون النابلسي، والكنافة النابلسية، وزراعة الزعتر النابلسي، والجبن النابلسي.

8- جنين

مدن فلسطينية

تحتل موقعًا في الجهة الشمالية من فلسطين، وتقع إلى شمال العاصمة الفلسطينية مدينة القدس على بعد خمسة وسبعين كيلومتراً، وتطل من الناحية الشرقية على منطقة غور الأردن، وتبلغ مساحة محافظة جنين حوالي خمسمائة وثلاثة وثمانين كيلومتراً مربعاً. تُعدّ مدينة جنين في الوقت الحالي منطقة اتصال بين عدّة مُدن فِلَسطينيّة، مثل: نابلس، وبيسان، كما تُمثّل مركز الطُرق المتوجّهة إلى مُدن الناصرة، والقدس، وحيفا.

9- أريحا

مدن فلسطينية

تقع على الضفة الغربية لنهر الأردن، وتبعد عن البحر الميت شمالاً بحوالي ستة عشر كيلومتراً، وقد بلغ عدد سكانها تقريباً عشرين ألف نسمة، يعود تاريخ بناء المدينة إلى حوالي عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي ذات أهمية تاريخية قديمة، ينتشر حولها مجموعة من المواقع الأثريّة القديمة، مثل: قصر هشام، وتلّ السلطان،وتعّد مدينة أريحا أخفض مدينة في العالم.

10- غزة

مدن فلسطينية

تعتبر مدينة غزة كُبرى المُدن الفلسطينيّة، وتقع على الضفاف الشرقية للبحر الأبيض المتوسط لذلك تعّد مدينة ساحلية، وتتميّزُ بأنّها مركز مهمّ للحركة التجاريّة بين مصر وفِلَسطين، كما تربط بين شبه الجزيرة العربيّة والبحر المتوسط، والبحر الأحمر، وتُعدّ مركزاً ثقافيّاً وإداريّاً مهمّاً، وتتميّز أيضاً بزراعة الخضروات، والحمضيّات، والورود.

11- خان يونس

مدن فلسطينية

تقع خان يونس ضمن حدود قطاع غزة، فتحتل الجهة الجنوبية منه وتعتبر ثاني أكبر مدينة فيه بعد مدينة غزة نفسها، وتحيط بها من الجهة الجنوبية مدينة رفح، ومن الجهة الغربية يحدّها البحر الأبيض المتوسط ومن الناحية الشمالية تحدّها مدينة دير البلح، ومن الناحية الشرقية ترتبط مع فلسطين المحتلة بحدود.

12- الناصرة

مدن فلسطينية

تقع الناصرة ضمن نطاق منطقة الجليل، بين طبريا وحيفا، ولها قدسية خاصة في نفوس أهل الديانة المسيحية، وأصبحت مركزاً دينياً للمسيحية، فيها كنيسة البشارة، وعاش فيها السيد المسيح عليه السلام، وتعتبر مدينة الناصرة مقراً لعرب 48، وتكثر حولها أشجار العنب والزيتون.

13- أم الفحم

مدن فلسطينية

تقع أم الفحم في الجهة الشمالية من فلسطين، وتبعد عن مدينة القدس بحوالي مئة وعشرين كيلومتراً، كما تبعُد عن مدينة جنين إلى نحو الشمال الغربي بحوالي خمسة وعشرين كيلومتراً، بلغ عدد سكانها حوالي اثنين وخمسين ألفاً وثلاثمئة نسمة، ويشار إلى أن جميعهم من الديانة الإسلامية.

14- صفد

مدن فلسطينية

صفد هي مدينة جبلية تقع شرق جبال الجليل، وتمتاز بجودة مناخها وتحيط بها كروم العنب وأشجار الزيتون. كما ينتشر في المناطق المحيطة بها غابات البلوط والسنديان الطبيعية وخاصةً غابات جبل الجرمق وسعسع. وكانت صفد طوال تاريخها مركزاً إدارياً هاماً في شمال فلسطين.

15- طبريا

مدن فلسطينية

من المُدن التي تقع في الجهة الشماليّة من فِلَسطين، وتمتلك موقعاً جغرافيًا ساهم في جعلها نقطة عسكريّة وسياحيّة وتجاريّة مهمة؛ حيث توجد ضمن المسار التجاري الذي تكون بدايته من مدينة دمشق ويَمرُّ في مدينة طبريا، ومن ثمّ يعبّرُ مجموعةً من المُدن كاللّد وغزّة حتّى يصل إلى مصر.

المراجع:

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

مهندسة معمارية وكاتبة محتوى من أبحاث ومقالات وغيرها، أطمح من خلال الكتابة في موقع فنجان إلى إثراء المحتوى العربي بمعلومات من المصادر الموثوقة.

‫0 تعليق