الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةالصحة النفسيةمراحل الصدمة النفسية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

مراحل الصدمة النفسية

الصدمة النفسية

ما هي مراحل الصدمة النفسية؟ الصدمة النفسية هي أحد أكثر أنواع الصدمات شيوعًا التي يعاني منها الناس. تحدث الصدمة النفسية عندما يتسبب حدث ما ،سواء كان حدثًا فرديًا أو متكررًا ،في تغيير حالتك العقلية بشكل كبير ويؤثر على قدرتك على العمل بشكل طبيعي. يمكن أن يحدث هذا بعد تجربة شيء عاطفي مثل مشاهدة وفاة أو الوقوع في حادث سيارة. يمكن أن يحدث أيضًا بعد تجربة شيء جسدي ،مثل الضرب أو الاعتداء الجنسي. قد تسبب الصدمة النفسية تغييرات كبيرة في كيفية رؤيتك لنفسك والآخرين من حولك لأيام وشهور وسنوات وحتى عقود بعد الحادث (الحوادث) الصادمة الأولية. غالبًا ما تكون آثار الصدمة النفسية طويلة الأمد ودائمة ؛

غالبًا ما تكون الصدمة النفسية نتيجة لحدث مرهق جدًا أو صادم. يمكن أن تشمل الأحداث الصادمة أشياء مثل الحرب والكوارث الطبيعية وسوء المعاملة والعنف. قد يعاني الشخص من أعراض مثل مشاكل النوم أو التركيز ،ومشاعر الاكتئاب والقلق أو حتى الأفكار حول الانتحار. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بعد حدث مرهق ،فتحدث إلى طبيبك حول ما تمر به.

الصدمة النفسية هي مصدر قلق كبير لنسبة كبيرة من الناس. الأسباب الأكثر شيوعًا هي الكوارث الطبيعية والقتل والاغتصاب والاعتداء الجسدي العنيف. الصدمة النفسية يمكن أن يكون لها آثار مدمرة على الصحة العقلية للفرد وسلوكه. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه قد عانى من صدمة نفسية ،فاطلب المساعدة المهنية على الفور.

مراحل الصدمة النفسية

عندما تحدث الصدمة الأولية ثم يتم التعامل معها ،يتحرك الناس بشكل طبيعي بشكل عام. لكن في بعض الأحيان تتجذر آثار الصدمة وتستمر لفترة طويلة ،حتى بعد سنوات من الحدث. تسمى هذه التأثيرات الدائمة اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD). يمكن أن يحدث اضطراب ما بعد الصدمة لأي شخص تعرض لتجربة مؤلمة مثل القتال أو الاعتداء الجنسي. قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب ما بعد الصدمة من أفكار مرعبة بشأن محنتهم ،أو ذكريات الماضي للحدث ،أو تنميل أو اكتئاب عاطفي ،أو مستويات عالية من القلق تتداخل مع الحياة اليومية ،أو أعراض أخرى.

1. مرحلة الطوارئ أو الذكريات الاقتحامية

من مراحل الصدمة النفسية، تأتي هذه المرحلة مباشرة بعد التعرض لصدمات مختلفة من بينها الصدمات النفسية ،حيث يحاول الفرد التكيف معها والتعايش معها ،ويعاني من عدد من الأعراض ،منها:

  • القلق.
  • اليقظة.
  • استرجاع الأحداث.
  • أحلام مزعجة وكوابيس تدور حول الحدث.
  • الضغط العاطفي الحاد.
  • ردود الفعل الجسدية على كل شيء يذكر الضحية بالحدث (أي أي نشاط بدني).
  • الشعور بالذنب أحيانًا.

2. مرحلة الإنكار أو التجنب

أحد مراحل الصدمة النفسية، يمر بعض الأفراد ،وليس بالضرورة جميع الذين تعرضوا لصدمة نفسية ،بهذه المرحلة وتشمل أعراضها ما يلي:

  • تجنب التفكير في الحدث وكل ما يدور حوله.
  • لا تزور الأماكن والأنشطة المرتبطة به ،وكذلك تجنب مقابلة الأشخاص الذين يذكرونه بذلك الشخص.

3. مرحلة التعافي على المدى القصير

تعد ضمن مراحل الصدمة النفسية، في هذه المرحلة يحاول المريض العودة إلى حياته المعتادة وروتينه والعيش بشكل طبيعي بتفاصيلها. خلال هذه المرحلة ،تستمر الكوابيس وتحدث أفكار تدخلية ،مما يجعل سير الحياة اليومية بسلاسة أمرًا صعبًا. وتجدر الإشارة إلى أن الناس يتعاملون مع الموقف بالطريقتين التاليتين:

  • اطلب المساعدة من الأشخاص الذين تثق بهم.
  • الشعور بخيبة الأمل والسخرية تجاه هذه المساعدة.

4. مرحلة التعافي على المدى الطويل

أخر مراحل الصدمة النفسية، قد تستمر بعض الأعراض مع الفرد خلال هذه المرحلة ،ولكن إذا تلقى دعمًا من العائلة والأصدقاء وعلاجًا من قبل المتخصصين ،فستقل الأعراض.

علاج الصدمة النفسية

علاج الصدمات النفسية هو عملية مساعدة الأشخاص الذين مروا بحدث صادم. يمكن أن تسبب الأحداث الصادمة ضغوطًا جسدية وعاطفية وعقلية. يركز علاج الصدمات النفسية على مساعدة الضحايا في التعامل مع الآثار الجسدية والنفسية لتجاربهم المؤلمة. تشمل الأنواع المختلفة من علاج الصدمات النفسية العلاج والأدوية ومجموعات الدعم. يتضمن العلاج التحدث إلى أخصائي مدرب حول أفكارك ومشاعرك المتعلقة بالحدث الصادم. قد يكون العلاج النفسي فرديًا أو جماعيًا. تُستخدم الأدوية لعلاج الحالات النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD). تسمح لك مجموعات الدعم بالالتقاء

يمكن أن تنجم الصدمة النفسية عن حادثة واحدة ،مثل حادث سيارة أو اغتصاب ،أو حوادث متعددة ،مثل الإساءة من قبل أحد الوالدين. تعتبر الصدمة النفسية من الضغوطات الشديدة التي تطغى على آليات التأقلم العادية ؛ قد يتسبب في تغييرات في أنظمة معتقدات الشخص وحتى أعراض جسدية (مثل الصداع). يمكن أن تجعل أعراض الصدمة النفسية من الصعب على الأفراد العمل بشكل طبيعي في علاقاتهم ومهنهم. عادة ما تلتئم استجابات الصدمات الناتجة عن حادثة واحدة بمرور الوقت مع الدعم والعلاج المناسبين ؛ ومع ذلك ،إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح ،يمكن أن يتطور اضطراب الإجهاد المزمن (CTSD).

يختلف علاج الصدمات النفسية من شخص لآخر. يعتمد نوع العلاج الذي تتلقاه على شدة الأعراض وأي اضطرابات عقلية أساسية قد تكون لديك. تحدث إلى طبيبك حول العلاجات المناسبة لك ،بما في ذلك الأدوية أو العلاج السلوكي المعرفي أو أي علاج نفسي آخر ،أو مزيج من هذه العلاجات.

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

يجب عليك أولاً قبول حقيقة أنك لا تتحكم في كل شيء. اعترف بما حدث لك ،لكن لا تدعه يحدد هويتك. لا تلوم نفسك على أشياء مثل الاغتصاب أو الإساءة التي كانت خارجة عن إرادتك ؛ بدلاً من ذلك ،ركز على الشفاء والمضي قدمًا في حياتك دون لوم نفسك. احتفظ بدفتر يوميات وتحدث عن مشاعرك إذا لزم الأمر ،ولكن تجنب السلوك المدمر للذات مثل الإفراط في شرب الكحول أو الانخراط في نشاط جنسي محفوف بالمخاطر. إذا شعرت بالحاجة إلى التحدث مع شخص متخصص حول ما حدث لك ،فقم بزيارة معالج أو اذهب إلى طبيب نفسي.

يتعامل الناس مع الصدمات بطرق مختلفة. يريد بعض الناس التحدث عن ذلك ،لكن البعض الآخر لا يفعل ذلك. لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للتعامل مع الصدمة النفسية ،ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك ولمن حولك لتسهيل العملية. اعتني بصحتك الجسدية جيدًا عن طريق تناول الطعام الصحي والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة. مارس عادات صحية مثل تجنب الكحول أو تدخين السجائر أو تعاطي المخدرات. إذا كنت تعاني من صحتك العقلية بعد حدث صادم ،فاطلب المساعدة المهنية أو الدعم من العائلة أو الأصدقاء الذين سيستمعون إليك دون إصدار أحكام عليك أو وضع افتراضات حول سبب تصرفك بشكل مختلف عن المعتاد.

يمكن أن تسبب الصدمات التي لم يتم حلها مشاكل عاطفية وجسدية. يجد بعض الناس أن التحدث إلى المعالج يساعد. يمكنك أيضًا تجربة تسجيل اليوميات ،أو حتى العمل مع بعض التطبيقات المجانية المتاحة لهذا الغرض. في بعض الأحيان يكون الأمر أكثر من اللازم لتتعامل معه بنفسك ؛ في هذه الحالات ،قد ترغب في البحث عن مجموعة دعم أو الانفتاح على شخص قريب منك بشأن ما تمر به.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا