مزايا وعيوب سيارات الهايبرد

7

مزايا وعيوب سيارات الهايبرد هي المواصفات التي يجب التعرف إليها عند شراء هذا النوع من السيارات لمعرفة جميع المعلومات اللازمة عنها من حيث المحرك، ونظام التشغيل، وغيرها من المزايا، وكذلك معرفة العيوب الموجودة فيها. نقدم من خلال مقالنا مزايا وعيوب سيارات الهايبرد.

ما هي سيارات الهايبرد Hybrid

تتميز سيارات الهايبرد أو ما يسمى بالسيارات الهجينة بكونها تستخدم محركين في أنظمة تشغيلها، فهي تضم محرك كهربائي يعمل بواسطة بطاريات يتم شحنها تلقائيًا أثناء قيادة السيارة، ويُستخدم المحرك في السرعات المنخفضة، في حين تستخدم محرك البنزين في السرعات العالية، والطرق السريعة.

“اقرأ أيضًا: كيفية إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة

مزايا وعيوب سيارات الهايبرد

اتجه الكثير من الناس في الآونة الأخيرة إلى شراء سيارات الهايبرد نظرًا لقدرتها على توفير استهلاك الوقود، كما أنها تعتبر أسهل استخدامًا من السيارات الكهربائية الكاملة، فضلًا عن أنها أقل ضررًا على البيئة، ومن الجدير بالذكر بأن البطاريات لا يمكن شحنها بشكل يدوي بل تعتمد على عمل محرك البنزين في الشحن، ونظرًا لهذا الإقبال الشديد على سيارات الهايبرد كان لا بد من معرفة جميع المعلومات والتفاصيل عن سيارات الهايبرد، ومعرفة مزاياها وعيوبها.

مزايا سيارات الهايبرد

مزايا وعيوب سيارات الهايبرد
مزايا سيارات الهايبرد

تتميز سيارات الهايبرد بمجموعة من المزايا التي تجعل الكثيرين يفضلونها عن بقية أنواع السيارات، وإليكم 5 من أهم مزايا سيارات الهايبرد:

التوفير في استهلاك الوقود

يعتبر توفير استهلاك الوقود من أهم المزايا لسيارات الهايبرد التي تجعلها الخيار الأمثل، وذلك لأنها تحتوي على محرك كهربائي يغني عن استخدام محرك البنزين في الكثير من الأوقات، كما تتوفر فيها ميزة التبديل الأتوماتيكي بحسب السرعة، الأمر الذي يقلل من كمية الوقود المستهلكة.

القوة في الأداء

تتميز سيارات الهايبرد بأداء قوي ومميز كونها تعتمد في حركتها على مصدرين للطاقة أحدهما يعتمد على البنزين، والآخر على الكهرباء من خلال البطاريات، الأمر الذي يكسبها عمر افتراضي أطول، كما أن أداء عملية الكبح فيها جيد، وتعتبر مثالية للسير في كافة الظروف الجوية لأن أكثر ما يميزها هو الثبات، وتتمتع أيضًا بقوة أداء كبيرة في الطرقات الجبلية، وفي المنحدرات الصعبة.

صديقة للبيئة

نظرًا لاعتماد سيارات الهايبرد على الكهرباء في بعض الأحيان بدلًا من الوقود، فهي بذلك تقلل من نسبة الانبعاثات الكربونية والغازات الضارة التي تضر البيئة كغاز أول وثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يجعلها أكثر أمانًا على البيئة من أنواع السيارات الأخرى التي تعتمد على الوقود فقط.

قلة الصيانة

لا تحتاج سيارات الهايبرد إلى الكثير من الصيانة بسبب الجودة العالية في تصميمها، فالمحرك الكهربائي يعمل باستخدام بطاريات محكمة الإغلاق، فضلًا عن الدارات الكهربائية ذات الجودة العالية والتي تحتوي على رموز عديدة لسهولة الصيانة، بالإضافة إلى أن من أهم مزايا السيارة أنها مصممة لتتوافق مع متطلبات السلامة.

التقنيات الحديثة

تستخدم سيارات الهايبرد تقنيات حديثة في أنظمة التشغيل، فهي تعتمد في نظام المكابح على حقل مغناطيسي يستخدم على محور دوران الإطارات لتقليل السرعة، كما يتم الاستفادة من دوران المحور ضمن هذا الحقل المغناطيسي في توليد الطاقة الكهربائية التي تستخدم لشحن البطاريات لاستخدامها عند نفاذ الوقود.

“شاهد أيضًا: ما هو تاريخ السيارات الكهربائية

عيوب سيارات الهايبرد

مزايا وعيوب سيارات الهايبرد
عيوب سيارات الهايبرد

على الرغم من المزايا العديدة لسيارات الهايبرد الهجينة، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب التي لا بد من معرفتها، ومن أهم عيوب سيارات الهايبرد:

مشاكل البطاريات

تعتبر مشاكل البطاريات من أهم عيوب هذا النوع من السيارات، فهي قد تتعرض للأعطال أو التلف مع مرور الوقت، ويعتبر سعر البطاريات مرتفعًا نوعًا ما، كما أن إصلاح البطاريات ليس بالأمر السهل.

السعر المرتفع

على الرغم من كون سيارات الهايبرد من أنواع السيارات الاقتصادية والتي توفر في المال على المدى الطويل، إلا أن سعرها يبقى أعلى من سعر السيارات التي تعمل بالوقود من نفس الحجم، الأمر الذي يجعل سعرها عائقًا كبيرًا أما شراءها من قبل الكثيرين.

تكاليف الصيانة

على الرغم من أن سيارات الهايبرد تحتاج إلى صيانة قليلة، ولكن تكاليف صيانتها مرتفعة نوعًا ما كونها تحتوي على محرك كهربائي، ومحرك وقود، كما أن قطع الغيار غير متوفرة بشكل كبير، فضلًا عن غلاء ثمنها.

القدرة والسرعة

يتم تصنيع سيارات الهايبرد بمحرك خفيف الوزن وأصغر من محرك السيارات التقليدية، الأمر الذي يجعلها أقل قوة وسرعة من السيارات التي تعمل بمحرك يعمل بالوقود فقط.

“قد يهمك أيضًا: أهم النصائح للمبتدئين في قيادة السيارة

آلية عمل سيارات الهايبرد

مزايا وعيوب سيارات الهايبرد
آلية عمل سيارات الهايبرد

تعتمد سيارات الهايبرد في حركتها على مصدرين للطاقة كما ذكرنا سابقًا، ولكنها أحيانًا تعتمد على محرك واحد فقط وهو محرك البنزين في الطرق السريعة التي تحتاج إلى سرعات عالية، أو تستخدم محرك الكهرباء في المناطق المزدحمة التي تتطلب سرعات منخفضة أي دون 40 كيلو متر في الساعة، حيث تحتاج السيارة إلى التوقف المستمر والإقلاع من جديد، الأمر الذي يوفر كمية أكبر من الوقود.

يمكن لسيارات الهايبرد استخدام المحركين معًا عند الإقلاع، أو عند المرتفعات والمنحدرات، حيث تكون السيارة بحاجة إلى طاقة أكبر، وبعدها يتم إيقاف أحد المحركين للاعتماد على واحد فقط بحسب الحاجة.

“اقرأ أيضًا: أشهر 8 شركات سيارات في العالم

نصائح عند استخدام سيارات الهايبرد

توجد بعض النصائح التي يجب مراعاتها بشكل دوري عند استخدام سيارات الهايبرد للتأكد من السلامة، وإليكم أهم هذه النصائح:

  • فحص البطارية بشكل دوري، وكذلك الدارات الكهربائية الواصلة إلى البطارية.
  • التأكد من كمية سائل تبريد المحرك، ولا سيما في الأوقات الحارة.
  • القيام بتغيير زيت السيارة بشكل دوري.
  • فحص الإطارات بشكل دائم، والتأكد من صحة عمل الفرامل.

في الختام نجد أن سيارات الهايبرد من السيارات ذات الجودة العالية لأنها تتميز بالكثير من المزايا التي تجعلها الأفضل، كما أنها لا تخلو من بعض العيوب، ولذلك لا بد من التعرف على أهم مزايا وعيوب سيارات الهايبرد عند الرغبة بشرائها.