الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانمال وأعمالمشروعات صغيرة قليلة التكلفة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

مشروعات صغيرة قليلة التكلفة

مشروعات صغيرة قليلة التكلفة

مقدمة عن المشروعات الصغيرة قليلة التكلفة

سنتعرف اليوم علي مشروعات صغيرة قليلة التكلفة، تساهم المشروعات الصغيرة في تنمية الاقتصاد بشكل كبير، لذلك نجد أن معظم الدول تعطيها أهمية كبيرة، وتعتمد عليها في الحفاظ على النمو الاقتصادي، والاجتماعي، ففي ظل الظروف الراهنة التي تعيشها أغلب الدول العربية نجد أن نسبة البطالة مرتفعة جدًا، وأن الوظائف في القطاعين الحكومي، والخاص تكاد تكون معدومة، الأمر الذي يضطر الشباب إلى البحث عن مشروعات صغيرة لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وفي نفس الوقت تدر أرباحًا عالية لتغطية تكاليف المعيشة المتزايدة.

ولذلك سنقدم في هذا المقال مجموعة من مشروعات صغيرة قليلة التكلفة، والمزايا التي تقدمها لصاحبها، وبعض النصائح لنجاحها.

مزايا المشروعات الصغيرة قليلة التكلفة

  • لا تحتاج إلى رأس مال كبير للبدء بها.
  • توفير متطلبات السوق المحلية من خلال منتجات هذه المشاريع.
  • تقليل نسبة البطالة من خلال توفير فرص عمل.
  • زيادة الاستثمار، وتنشيط حركة السوق.
  • إمكانية تأسيسها بسهولة.

مشروعات صغيرة قليلة التكلفة

يسعى الكثير من الناس إلى زيادة دخلهم، وذلك نتيجة قلة دخل الوظائف إن وجدت، وانتشار البطالة بنسبة كبيرة، ولهذا السبب تم اللجوء إلى المشروعات الصغيرة، ومن هذه المشروعات:

مشروع المتاجرة بالحيوانات الأليفة

يعتبر مشروع الحيوانات الأليفة مشروعًا ناجحًا، وسهلاً لمحبي الحيوانات الأليفة، وخاصة إذا تم التسويق لها بشكل جيد، فهي تتطلب تربية بعض الحيوانات الأليفة في المنزل كالطيور، والقطط، وإكثار عددها من خلال التزاوج، وبيع الأنواع الجديدة منها للحصول على دخل مادي جيد.

مشروع خدمات التوصيل

انتشر مشروع خدمات التوصيل في الآونة الأخيرة نظرًا لقلة تكلفتها، وأرباحها المرتفعة، وكثرة الطلب عليها، وهو يحتاج في بداية تأسيس المشروع إلى وسيلة نقل (دراجة هوائية، أو سيارة)، وشخص لتوصيل الطلبات إلى المنازل، ورقم هاتف لتلقي الطلبات، وبعد البدء بتحقيق الأرباح يستطيع صاحبها توسيع عمله، وشراء وسيلة أكبر للتوصيل، أو أكثر من وسيلة، وفتح مكتب خاص، وتعتبر من المشروعات المربحة وخاصةً لفئة الشباب، وذلك لسهولة القيام بها.

مشروع صنع الهدايا

وهو مشروع مميز لأصحاب الذوق، والخبرة في إعداد الهدايا المميزة التي يمكن تقديمها في المناسبات كأعياد الميلاد، وحفلات التخرج، وعيد الأم، وغيرها، وهي تحتاج بعض المواد التي تصنع منها هذه الهدايا، وبعض اللمسات الفنية، ويتميز هذا المشروع بأنه يوفر دخلاً جيدًا لصاحبه بجهد قليل، ويمكن الترويج له عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

مشروع صيانة الأجهزة الخلوية

وهو من المشاريع الصغيرة التي تدر الكثير من الأرباح، ويحتاج إلى القليل من الصبر، والتعلم، واتباع بعض الدورات لاكتساب الخبرة في مجال إصلاح الهواتف الذكية، وكيفية صيانتها، أو من خلال التعلم عن طريق الانترنت، وإحضار بعض المعدات البسيطة في البداية للبدء بمشروع مميز ومربح.

مشروع صناعة مواد التنظيف

وهو من المشاريع التي تهم أصحاب الخبرة في مجال تركيب المواد الكيميائية، فهي تساعد في صنع منتجات ذات جودة عالية وقليلة التكلفة، وبأسعار منافسة لمنتجات الشركات الكبرى، ويتميز هذا المشروع بأرباحه السريعة إذا تم تسويق هذه المنتجات بشكل جيد.

مشروع صناعة إكسسوارات للهاتف النقال

وهو من المشاريع التي لا تتطلب رأس مال كبير، فهو يتطلب وجود بعض المواد الأولية كالخرز، والأقمشة، ومواد لاصقة، وبعض اللمسات الفنية، ويمكن تعلم هذه المهنة من خلال الانترنت بسهولة، كما يمكن من خلاله تحقيق أرباح جيدة إذا تم عرض هذه المنتجات على أصحاب محلات بيع الهواتف النقالة، أو بتسويقها عن طريق الانترنت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو بيعها للأصدقاء، والمقربين.

مشروع مطبخ منزلي

يعتبر من المشاريع الناجحة، ففي ظل عمل المرأة خارج المنزل، وعدم توفر الوقت الكافي لتحضير الطعام في المنزل، فإن أغلب السيدات تلجأ إلى طلب الطعام من الخارج، فيمكن لأي سيدة تمتلك المهارة في الطهي، تحضير الوجبات في المنزل، وبيعها للناس، كما يمكن تحضير بعض أنواع الحلويات التي تباع في مواسم خاصة كالأعياد، وتسويقها عن طريق عرضها على أصحاب المحلات، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مشروع تصميم الرحلات

وهو من المشاريع السهلة التي تتطلب حجز وسيلة للتنقل، وتحديد أماكن سياحية، وتأمين حجز في فنادق، أو مطاعم، كما يعتبر من المشاريع المسلية، والمربحة في نفس الوقت، ولكنها تتطلب التفرغ الكامل، والمتابعة، والبحث المستمر عن أجمل الأماكن السياحية، وعمل الدعاية لترغيب الناس للذهاب إليها، وجني أكبر قدر ممكن من الأرباح.

مشروع الخياطة

وهو مشروع مميز لمحبي الخياطة، ولمن يمتلكون ماكينة للخياطة والتطريز، فهي تدر الكثير من الأرباح نتيجة الطلب الكبير عليها، ويمكن البدء بهذا المشروع من المنزل، وبعد تحقيق الأرباح يمكن التوسع فيه وإنشاء مشغل خاص، وجلب المعدات المتطورة لتحقيق إيرادات أكبر.

مشروع حضانة أطفال

وهو من المشاريع المربحة، والمطلوبة جدًا في وقتنا هذا، وخاصة بعد غلاء أسعار دور الحضانة بشكل كبير، وكثرة فئة الأمهات اللاتي يعملن خارج المنزل، وهو يحتاج فقط إلى الصبر، وتحمل المسؤولية، والقدرة على رعاية الأطفال، ويمكن القيام بهذا المشروع في المنزل، وبدون رأس مال.

مشروع كتابة مدونة

يعد من المشروعات الصغيرة المنتشرة بكثرة في أيامنا هذه، ويتطلب فقط المعرفة الواسعة في الكتابة، وحب المطالعة لتجميع المعلومات اللازمة، وتخصيص الوقت الكافي للكتابة، فهو يجمع بين الهواية والنشاط التجاري الذي يمكن أن يحقق أرباحًا عالية، وذلك من خلال اختيار العناوين الملفتة التي يبحث عنها أغلب الناس، وتحقيق الربح من الإعلانات التي يتم عرضها.

مشروع التعليم

يعد من المشاريع المميزة من حيث الدخل للأشخاص الذين يمتلكون خبرة كبيرة في مجال التدريس، وذلك من خلال إعطاء الدروس الخصوصية في مختلف مجالات التعليم كالعلوم المختلفة، والموسيقى، والرسم، وغيرها، ويمكن البدء بهذا المشروع في المنزل، والتوسع بعدها لإنشاء معهد تعليمي.

نصائح مهمة لنجاح المشروعات الصغيرة

لضمان نجاح هذه المشاريع الصغيرة، وضمان الحصول على الإيرادات الجيدة، يجب اتباع مجموعة من النصائح التي تساعد على ذلك، ومن هذه النصائح:

  • تحديد فكرة المشروع، ويفضل أن تكون بناءً على الإمكانيات الموجودة، والخبرة المتوفرة، وهي أهم خطوة في نجاح المشروع.
  • التخطيط الجيد لأهداف المشروع، ودراسة التكاليف، والإيرادات.
  • التسويق الجيد للمنتجات بطريقة ذكية، ومدروسة للتمكن من عرض الخدمة بشكل جذاب، وملفت.
  • في حال كان المشروع الصغير يضم عددًا من الأشخاص، فإنه يجب تحديد طبيعة عمل كل طرف من الأطراف، والتأكد من أدائه على أكمل وجه.
  • ويتوجب أيضًا وجود مدير ذو خبرة لإدارة المشروع بشكل ناجح، وذلك لضمان تقدم المشروع، وزيادة إيراداته.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة