السبت, يناير 29, 2022
فنجانتغذيةمصادر الحديد لنظامك الغذائي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

مصادر الحديد لنظامك الغذائي

عنصر الحديد من الناحية الغذائية

ما هي مصادر الحديد لنظامك الغذائي؟ الحديد معدن أساسي موجود في العديد من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على وظيفة الخلايا. يعد نقص الحديد أحد أكبر مشاكل التغذية في العالم ،على الرغم من أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن الوقاية منه وعلاجه بسهولة. يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (IDA) الضعف والإرهاق والشعور بالتعب أكثر من المعتاد ،بالإضافة إلى الصداع والتهيج وصعوبة التركيز. يمكن أن يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى تأخر نمو الأطفال. الخبر السار هو أن هناك الكثير من مصادر الغذاء الغنية

مصادر الحديد لنظامك الغذائي

أهمية الحديد للجسم

الحديد ضروري لعمل خلايا الدم الحمراء في الجسم ،والتي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يستخدم الحديد أيضًا في صنع الميوجلوبين ،وهو بروتين يخزن الأكسجين في العضلات. نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم. تشمل الأعراض التعب والإرهاق وضيق التنفس والشحوب.

الحديد معدن يعطي الدم لونه الأحمر. يساعد في العديد من العمليات في الجسم ،بما في ذلك نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. قد يحدث نقص الحديد إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي. تشمل الأعراض التعب وصعوبة التركيز أو تذكر الأشياء. في حالات نادرة ،يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يسبب أعراضًا أكثر خطورة مثل الشحوب والدوخة وضيق التنفس. سيتحقق طبيبك عادةً من نقص الحديد عن طريق قياس بعض المواد الكيميائية والمواد في دمك (مصل الفيريتين). إذا وجد أنك تعاني من نقص في الحديد ،فإن تغيير نظامك الغذائي وتناول المكملات الغذائية قد يساعد في تصحيح المشكلة.

الحديد المعدني ضروري لصحة الإنسان. يساعد الحديد جسمك على إنتاج الهيموجلوبين ،وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يأخذ الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنسجة الجسم. كما أنها ضرورية لإنتاج الطاقة وتحميك من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا عن طريق سرقة الإلكترونات منها.

أضرار نقص الحديد

تشمل أعراض نقص الحديد التعب والضعف وضيق التنفس وشحوب الجلد وبرودة اليدين والقدمين. من المرجح أن يحدث نقص الحديد عند الأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص الحديد ،فاستشر طبيبك لإجراء فحص دم.

يعد نقص الحديد أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في جميع أنحاء العالم ،حيث يؤثر على أكثر من مليار شخص. يمكن أن يتطور فقر الدم إذا لم يحصل جسمك على ما يكفي من الحديد في نظامه الغذائي. يسبب فقر الدم التعب وضيق التنفس ،ويمكن أن يؤثر على التطور المعرفي لدى الأطفال (خاصة أثناء الحمل). يحدث نقص الحديد بسبب عدم كفاية تناول الحديد أو فقدان الحديد من خلال فترات غزيرة أو نزيف في الجهاز الهضمي. يمكنك تجنب نقص الحديد عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والفاصوليا والعدس والفواكه المجففة والخضراوات الورقية الداكنة وعصير القراصيا والزبيب والمكسرات

يمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم ،مما يجعلك متعبة وضعيفة. هذا شائع بشكل خاص عند النساء الحوامل أو المرضعات. يمكن أن يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى ،مثل النمو البطيء عند الأطفال. تحدث مع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. من المرجح أن يوصي بإجراء فحص دم لمعرفة كمية الحديد في جسمك. عادةً ما يتضمن العلاج تناول مكمل الحديد الذي يزيد كمية الحديد في جسمك بمرور الوقت.

مصادر الحديد الغذائية

الحديد عنصر غذائي أساسي. من المهم أن يكون لديك ما يكفي من الحديد في جسمك ،لأنه يساعد في نقل الأكسجين من رئتيك إلى أجزاء أخرى من الجسم. يمكنك الحصول على الحديد من مصادر الطعام مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبقوليات. لكنك تحتاج إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالحديد حتى يمتص جسمك المعادن بشكل أفضل. قم بتضمين الخضار الورقية الداكنة بالإضافة إلى الفاصوليا والحبوب الكاملة لنظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لزيادة مستويات الطاقة طوال اليوم.

تعتبر الأطعمة الغنية بالحديد جزءًا مهمًا من نظامك الغذائي. أنت بحاجة إلى الحديد لتعويض الحديد الذي تفقده كل يوم بالنزيف والتعرق. الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ،لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الحديد يمكن أن يساعد في الوقاية من فقر الدم.

يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد التعب والشحوب وضيق التنفس والدوخة والصداع. كما أنه عامل خطر للإصابة بأمراض القلب. لا يمتص الجسم جميع أنواع الحديد بشكل جيد. بعض الأشكال أسهل في الامتصاص من غيرها. إن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على شكل أو آخر خلال مراحل مختلفة من حياتك سيضمن حصولك على ما يكفي بشكل عام إذا تم امتصاصه بسهولة.

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والأسماك والدواجن والبيض وبعض الخضار الورقية. يمكنك أيضًا الحصول على كميات قليلة من الحديد من بعض الفواكه والخضروات. نظرًا لأن الجسم لا يمتص كل الحديد الذي تستهلكه في وقت واحد ،فمن المهم تناول مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة على مدار اليوم.

الحديد عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا رئيسيًا في قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم. يمكن أن يؤدي نقص الحديد ،الذي يحدث عندما لا تحصل على ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي ،إلى ظهور أعراض مثل التعب والضعف. تحتوي الأطعمة التالية على كميات عالية من الحديد:

الفول والمكسرات والبذور من مصادر الحديد الغنية. تشمل بعض أفضل الخيارات الفاصوليا السوداء أو اللوز أو المكسرات البرازيلية. تحتوي هذه الأطعمة أيضًا على كمية لا بأس بها من الألياف التي تساعد على الهضم. اللحوم الخالية من الدهون مثل الديك الرومي والدجاج هي مصدر ممتاز آخر للحديد. على الرغم من أن اللحوم الحمراء مصدر كبير للحديد ،فمن المهم اختيار القطع الخالية من الدهون التي تحتوي على أقل من 10 جرامات من الدهون لكل وجبة. تشمل المصادر الجيدة الأخرى الحبوب الكاملة والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ أو البروكلي.

اللحوم الحمراء والأسماك والبيض والفول كلها من مصادر الحديد الغنية. اللحوم هي أغنى مصدر لحديد الهيم. اللحوم الحمراء مثل لحم البقر أو الخنزير تحتوي على نسبة حديد أكثر من اللحوم البيضاء مثل الدجاج أو الديك الرومي. تشمل المصادر النباتية للحديد البقوليات (العدس ،الفاصوليا السوداء ،الفاصوليا البحرية) ،الحبوب الكاملة (الشوفان ،جنين القمح) ،المكسرات (اللوز) والبذور (السمسم).

أفضل مصادر الحديد هي اللحوم الحمراء والفول وبعض أنواع الأسماك. تشمل الخضروات التي تحتوي على الحديد السبانخ والبروكلي. يوجد الحديد أيضًا في الشوكولاتة الداكنة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور. يمكنك الحصول على كمية قليلة من الحديد من الحبوب المدعمة وكذلك الفواكه المجففة مثل البرقوق والزبيب. قد تحتاج النساء اللائي ينزفن بشدة إلى تناول مكمل غذائي يحتوي على حديد إضافي لأن معظم النساء لا يحصلن على ما يكفي من نظامهن الغذائي وحده.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا