الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانأخبار العالماهم مصادر الكبريت الغذائية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

اهم مصادر الكبريت الغذائية

اهم مصادر الكبريت الغذائية

الكبريت في الغذاء ضروري للأحماض الأمينية الميثيونين والسيستين ،والتي تعد اللبنات الأساسية للبروتينات ومع ذلك ،يمكن أن يسبب الكبريت الزائد في الطعام العديد من المشاكل الصحية أثناء الهضم عن طريق الكبد و قد يولد منتجات ثانوية سامة.

الكبريت معدن أساسي يساعد في امتصاص الجسم للبروتين ،وهو موجود في جميع الأطعمة، تشمل اهم مصادر الكبريت الغذائية الملفوف ،والبروكلي ،والقرنبيط ،واللفت ،والثوم والبصل والكراث.يمكن أن يساعد تناول هذه الأطعمة في تقليل التهاب المفاصل الناتج عن أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام.

الفوائد الصحية للكبريت

الكبريت معدن غالبًا ما يكون ناقصًا في النظام الغذائي. ولكنه عنصر طبيعي له استخدامات عديدة في جسم الإنسان ،وقد ثبت أن له خصائص مضادة للأكسدة ،وهي مفيدة في محاربة الجذور الحرة.

 الكبريت ضروري لتكوين الكولاجين والنسيج الضام وبعض الأحماض الأمينية.يمكن العثور على الكبريت في الأطعمة مثل البيض والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والثوم والبصل

ويلعب دورًا حيويًا في العديد من وظائف الجسم الأساسية ،بل ويعتبره الكثير من العناصر الغذائية المضادة للشيخوخة نظرًا لقدرته على إبطاء عملية الشيخوخة.

كما يعمل على إزالة السموم من المواد الكيميائية الضارة والتخلص من المعادن الثقيلة ،كما يساعد الكبريت في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم.

وهو أيضًا مكون أساسي للعديد من البروتينات. ضروري للتكوين السليم للغضاريف والكولاجين والكيراتين والإيلاستين والجليكوجين والأحماض النووية (DNA و RNA).

ويساعد أيضًا في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر. 

كما أنه عنصر مهم في مادة SAM-e (S-adenosyl methionine) التي تساعد في الحفاظ على الخلايا العصبية ويعتقد أنها مفيدة للصحة. 

يمكن تناول الكبريت كمكمل غذائي يستخدم الكبريت لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات التي تشمل حب الشباب ،القلق ،الحساسية ،الربو ،الأظافر الهشة ،التهاب الشعب الهوائية ،السعال ونزلات البرد ،التهاب المثانة (التهابات المثانة) ،قشرة الرأس ،الإسهال ،الأكزيما والصدفية.

الاثار الجانبية للكبريت

بالرغم من فوائد الكبريت المتعددة لصحة الجسم إلا ان له مجموعة من الآثار الجانبية ومنها:

تجشؤ الكبريت

يحدث تجشؤ الكبريت بسبب تحلل الأطعمة المحتوية على الكبريت في المعدة.يوجد الكبريت في العديد من الأطعمة المختلفة ،بما في ذلك البيض والأسماك والثوم.يوجد أحيانًا في الفاصوليا أو البقوليات أيضًا.السبب الأكثر شيوعًا لتجشؤ الكبريت هو تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على هذه الكبريت مثل الكرنب أو البروكلي، وتشمل الأسباب الأخرى شرب المشروبات الغازية بعد تناول وجبة تحتوي على أطعمة غنية بالكبريت أو تناول بعض الأدوية.

حساسية الكبريت

هناك العديد من الأشخاص المصابين بحساسية الكبريت الذين لا يدركون حالتهم، حيث لا يستطيعون تحمل كميات صغيرة من الكبريت في الأطعمة أو المنتجات المحتوية عليه الموجود بمستويات أقل من الحد الأدنى. السبب الرئيسي لحساسية الكبريت الذي غالبًا ما يتم تجاهله هو استنشاق الدخان من حرق الأخشاب أو الفحم أو الغاز أو أنواع الوقود الأخرى.

حساسية الكبريت يمكن أن تسبب ردود فعل شديدة مثل تورم الوجه والحلق وصعوبة التنفس والغثيان والقيء.

الإسهال عند الرضع بسبب الكبريت

الإسهال عند الرضع بسبب الكبريت هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لدخول الأطفال إلى المستشفى في الولايات المتحدة ،وهو ناتج عن تناول حليب البقر الذي يحتوي على مستويات عالية من الكبريت ،ولا يعاني الأطفال الذين يرضعون من ثدي أمهاتهم من هذه الحالة فحليب الأم لا يحتوي على الكبريت، أفضل طريقة لتجنب هذه الحالة هي عدم إعطاء حليب البقر لطفلك حتى يبلغ ستة أشهر عندما يكون الجهاز الهضمي جاهزًا للتعامل معه.

حيث أن الكبريت لا يتم هضمه بشكل صحيح ويمر بسرعة عبر الجهاز الهضمي وهذا يسبب إسهالاً حاداً عند الرضع ،والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف إذا تُرك دون علاج.

معلومات قد تهمك عن الكبريت

الكبريت عنصر له استخدامات عديدة. يستخدم الكبريت في صناعة حامض الكبريتيك الذي يمكن استخدامه في تصنيع الأدوية. كما يستخدم الكبريت في صنع كبريتات الصوديوم وثيوكبريتات الصوديوم والكبريتات.

الكبريت ،العنصر رقم 16 في الجدول الدوري ،هو الأكثر شيوعًا لوجوده في البارود وأعواد الثقاب.

وهو في الواقع جزء مهم من حياتنا لأنه يوجد في النفط الخام والفحم والغاز الطبيعي ويمكن استخدامه لإنتاج الطلاء أو الإطارات المطاطية للسيارات.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 طرق للحصول على خدود ممتلئة

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا