السبت, مايو 28, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةمص الأصابع عند الأطفال {الأسباب والعلاج}

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,912المعجبينإعجاب
9,852المتابعينتابع
194المتابعينتابع

مص الأصابع عند الأطفال {الأسباب والعلاج}

مص الأصابع عند الأطفال {الأسباب والعلاج}

تُعتبر تربية الطفل من أصعب المهام وأجملها التي يقوم بها الوالدين، لأنَ الرضيع عندما يُولد يُشبه الصفحة البيضاء النقية، فلا يعلم أي شيء عن هذه الحياة ويُحاول بطريقته استكشاف الأشياء من حوله من أجل التعرّف عليها والتأقلم معها، وتُواجه بعض الأمهات مشكلة مص الإبهام أو مص الإصبع عند طفلها بشكلٍ مستمر، وبالرغم من أنها تُنبهه عن هذه العادة السيئة، إلّا أنهُ لا يتوقف عن فعلها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ عادة مص الأصابع عند اللأطفال منَ العادات الطبيعية التي يقوم بها الطفل من أجل استكشاف أجزاء جسده، فيبدأ بيديه كونها الأقرب إليه، ولكن هذه العادة إذا لم تتم معالجتها تدريجياً والتخلص منها في وقتٍ مبكّر، منَ المُمكن أن تُسبب مشكلاتٍ صحيّة والإصابة بالأمراض والعدوى من خلال نقل الجراثيم والأوساخ والبكتيريا داخل الفم والأسنان، ولذلك ما هيَ فوائد مص الأصابع عند الأطفال؟ وما هيَ أضرارها؟ وأسبابها؟ وكيفَ يتم علاجها؟

أسباب مص الإصبع عند الأطفال

ما هيَ فوائد مص الأصابع عند الأطفال؟

بالرغم من أنَ هذه العادة سيئة، إلّا أنَ بعض الدراسات أشارت إلى وجود فوائد لها تتمثل في:

  • التخلص منَ المغص: الكثير منَ الأطفال الرضع يُعانون منَ المغص المستمر، وعندما يُمارسون عادة مص الإصبع فإنهم يُخففون الألم لأنَ هذه العادة تُحسن من تحرك الأمعاء.
  • المساعدة على الهدوء: قد يشعر الطفل بالملل أو بالحاجة لمص أي شيء متواجد أمامه وخاصةً بعدَ الانتهاء منَ الرضاعة من أجل إشغال ذاته، وهذه العادة تُساعده في التقليل منَ البكاء وتُهدئه بشكلٍ طبيعي.
  • المساعدة على الاسترخاء: تُلاحظ بعض الأمهات أنَ طفلها الرضيع يضع أصبع واحد في فمه مثل الإبهام ويبدأ بمصه إلى أن يغفو، لأنَ عادة مص الأصابع تُساعده على التركيز في النوم والاسترخاء.
  • التخلص منَ الإمساك: أيضاً من أفضل فوائد مص الأصابع أنها تُساعد الطفل في التخلص من مشكلة الإمساك الذي يُسبب لهُ الإزعاج، كونها تُحسّن من إفرازات الأنزيمات الهضمية.
  • زيادة قوّة الجهاز المناعي: بحسب العديد منَ الدراسات أنَ مص الطفل لأصبعه بشكلٍ مستمر في أشهره الأولى، يُساعده في تعزيز جهازه المناعي كونهُ تعرّضَ للكثير منَ الميكروبات والجراثيم.

ما هيَ أضرار مص الأصابع عند الأطفال؟

بالتأكيد لهذه العادة أضرار كثيرة على صحة الطفل وفمه وأسنانه، مثل:

  • الإصابة بالأمراض: عادةً يُصاب بعض الأطفال بالأمراض الموسمية التي تنتشر بسبب الفيروسات والبكتيريا وتغيير الأجواء، ولكن يزداد خطر الإصابة بالزكام أو نزلات البرد أو الانفلونزا بسبب عادة مص الإصبع، لأنَ يد الطفل تعبث في كل مكان ودونَ تنظيفها يضعها داخل فمه.
  • بروز الأسنان الأمامية: للأسف يُصاب الطفل بهذه المشكلة عندما يُمارس مص إبهامه منذ ولادته وحتى عامه السابع، ومنَ المُمكن أن تُحدث تغيير في شكل الفك لأنَ بنيته في سنواته الأولى تكون ضعيفة وقابلة للتغيير.
  • تشوّه عظام اليد: إنها من أسوأ الأضرار التي تحدث بسبب مص الإصبع بشكلٍ مستمر، ففي مرحلة النموّ تُؤدي هذه العادة إلى تشوّه عظام اليد وتغيير شكلها.
  • النزلة المعوية: عندما يلتقط الطفل بيديه أي حيوان أو أي شيء متسخ على الأرض، ومن ثمَ يضع أصبعه في فمه، فتزداد الخطورة في إصابته بنزلةٍ معوية حادّة تُسبب لهُ الإزعاج.

ما هيَ أسباب عادة مص الأصابع عند الأطفال؟

توجد عدّة عوامل وأسباب تُؤثر على طفلك وتزيد من حاجته لمص أصبعه الصغير:

  • تخفيف آلام التسنين: كل أم على دراية بآلام التسنين التي يشعر بها الطفل في بداية ظهور أسنانه، وخاصةً الحكة المستمرة وأقرب حل لديه هوَ وضع أصبعه للضغط والتخفيف منَ الألم.
  • الشعور بالجوع: منَ المُمكن أن يلجأ الطفل لوضع أصبعه أو يبدأ بمص الألعاب لإلهاء نفسه عن الجوع.
  • عوامل أخرى: توجد بعض الأسباب الإضافية مثل مساعدته على النوم أو التخفيف من توتره أو حاجته للاهتمام من قِبَل والديه.

ما هيَ أفضل 8 نصائح للتخلص من مشكلة مص الإصبع عند الطفل؟

يُمكنكِ التعامل معَ طفلك بطريقةٍ توعوية من أجل الحفاظ على سلامته وصحتّه، فيجب عليكِ الاعتماد على هذه الخطوات:

  • منح الحب والاهتمام للطفل: طفلك الصغير لا يحتاج منكِ إلّا الحب والتركيز عليه والاهتمام بأدّق تفاصيله، فدور الأم والأب في حياة الطفل مهمة جداً، فيجب تركيز اهتمامكما عليه طوالَ الوقت والاستماع لأحاديثه ومشكلاته واحتضانه وتقبيله وزيادة شعوره بالأمان، لأنَ الطفل عندما يشعر بالإهمال أو الخوف يُمارس هذه العادة.
  • عدم اللجوء للعنف: نُلاحظ أنَ بعض الأمهات أو الآباء يلجؤون للتعنيف اللفظي أو التوبيخ عندما يُشاهدون طفلهم في هذه الحالة، ومن هنا يشعر الطفل بالتمرّد ونوعٍ منَ العناد والعصبية، وبدلاً من أن يتخلّى عن هذه العادة سيُمارسها في غيابكما عنه.
  • نظام التحفيز والمكافآت: في البداية يجب على الوالدين أن يجلسوا معَ الطفل ويُوّضحوا لهُ خطورة مص الإصبع على صحة الإنسان، ويُمكن اتباع نظام المكافآت مثل الذهاب إلى المسبح أو جولة على البحر أو شراء الملابس والألعاب الجديدة إذا تخلّى عن هذه العادة.
  • أسلوب التجاهل: عندما يعلم الطفل ما هوَ الشيء الوحيد الذي يُزعج والديه منهُ سيُكرره عندما يشعر بأنهم لا يهتمون له من أجل لفت انتباههم، ولكن لا تطلب منهُ نزع اصبعه بل تجاهل الأمر وحاول تقديم تفاحة أو قطعة حلوى أو موزة أو أي نوعٍ منَ الطعام المحبب لهُ لإشغاله.
  • التسجيل بأنشطة ممتعة: عندما يشعر الطفل بالملل وخاصةً في فصل الصيف أثناءَ إغلاق المدارس، فإنهُ يبحث عن أي شيء لإشغال وقته بهِ والاستمتاع، ومن أبرز هذه الأشياء هيَ عادة مص الإصبع، ومن هنا يجب إشغال وقت الطفل بتنمية مهاراته وتسجيله في كرة القدم أو التنس أو السباحة أو شراء ألعاب وألغاز لهُ حتى يبدأ بحلّها.

إنَ عادة مص الأصابع في بداية ولادتك لطفلك أمر طبيعي، ولكن الأمر الذي يدعو للقلق ويجب علاجه سريعاً هوَ استمرار هذه العادة السيئة حتى دخوله إلى المدرسة، فالخطوات التي ذكرناها في الأعلى تُساعدك على إشغال وقته ومكافآته للتخلي عنها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة