الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانجمال وعنايةمعلومات عن الفراكشنال ليزر للبشرة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن الفراكشنال ليزر للبشرة

معلومات عن الفراكشنال ليزر للبشرة

بشرة الإنسان بحاجة إلى الرعاية والاهتمام منذ مرحلة المراهقة، لأنها بشرة حساسة جداً ومنَ المُمكن أن تتهيّج وتُظهر العديد منَ الحبوب والاحمرار والرؤوس السوداء والبيضاء والكلف والنمش الذي يُسبب الإحراج لبعض الأفراد، وخاصةً النساء تُعاني بشكلٍ كبير من بشرتها وتُحاول الحفاظ عليها قدر الإمكان للحصول على بشرة صحيّة ومشرقة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ حب الشباب والندبات على الوجه من أبرز المشكلات التي يُعاني منها الإنسان، فيُحاول التخلص منها إما بالخلطات الطبيعية أو بالكريمات الموضعية ولكن دونَ جدوى، ومعَ تطوّر التقنيات التجميلية الحديثة في عالمنا أصبحَ منَ السهل جداً الحصول على بشرة نضرة وصحيّة من خلال عدّة جلسات بحسب الحالة على عدّة تقنياتٍ مختلفة، ومن أبرز هذه التقنيات الحديثة هيَ {الفراكشنال ليزر} الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة ويقضي على الندبات والجلد المتضرر بهدف إظهار طبقة جديدة منَ الجلد خالية منَ التصبغات والآثار، ولذلك ما هيَ تقنية الفراكشنال ليزر للبشرة؟ وما هيَ فوائدها؟ وآثارها الجانبية؟

فوائد الفراكشنال ليزر

ما المقصود بالفراكشنال ليزر للبشرة Fractional Laser؟

يُقصد بهذه التقنية التجميلية أنها تُسهم في علاج البشرة منَ الندبات العميقة والقديمة والتصبغات من خلال أشعة الليزر الصادرة منَ الجهاز الخاص بها، وهيَ منَ التقنيات غير الجراحية التي تهدف إلى تقشير الطبقة السطحية عن طريق الحزمة الضوئية التي تأخذ شكلاً شبكياً على الجزء المراد علاجه، بحيث تخترق الطبقة الجلدية وتعمل على إفراز الكولاجين والتخلص منَ الجلد الميت ممّا يُؤدي لظهور طبقة جديدة ناعمة شبيهة ببشرة الأطفال.

ونوّد الإشارة، أنَ الفراكشنال ليزر لا يقتصر فقط على الوجه بل يُمكن استخدامه في علاج أي منطقة تُعاني منَ الندبات القديمة في اليدين أو العنق أو تفتيح الركب الداكنة أو لتبييض المنطقة الحساسة أو التخفيف من علامات التقدّم في السن وإزالة البقع والتقليل منَ المسامات لأصحاب البشرة الدهنية.

بالإضافة إلى أنَ الفراكشنال منَ التقنيات السهلة والتي تضمن لك النتائج الفعّالة إذا التزمتَ بتعليمات الطبيب، فأحياناً من خلال جلسة واحدة تُلاحظ الفرق إذا كانت بشرتك ليست متعبة إلى حدٍ كبير، ولكن عادةً يستغرق العلاج من 3 إلى 6 جلسات على حسب الحالة، ويجب أن تكون المدة بينَ كل جلسة وأخرى لا تقلّ عن شهر.

علاوة على ذلك، قبلَ إجراء جلسة الفراكشنال ليزر يجب على الطبيب أن يضع كريم لتخدير الجزء المراد علاجهعلى بشرةٍ نظيفة خالية منَ المكياج ومن ثمَ تحديد عمق وطول الليزر بحسب الحالة والبدء بتمرير الأشعة عليها، وتصل مدة الجلسة إلى حوالي 20 دقيقة ومن ثمَ يطلب الطبيب بعدَ الانتهاء أن يبتعد المُصاب عن أشعة الشمس الحادّة في ذروة النهار ويلتزم بعدّة كريمات تعمل على تبريد المنطقة وتهدئتها.

ما هيَ فوائد الفراكشنال ليزر؟

زادَ الإقبال على هذه التقنية المذهلة التي تُحوّل البشرة من متعبة وخالية منَ الحياة إلى بشرة طفولية مشرقة، وتتمثل فوائدها في:

  • إزالة الندبات: خلالَ فترة المراهقة تظهر بعض الحبوب التي تتميز بلونها الأحمر على الوجه عندَ بعض الأفراد، ويُحاولون إزالتها ممّا يُؤدي لترك ندبات عميقة تستمر حتى فترة الشباب، ولإزالة هذه الندبات الناتجة عن الحبوب أو الحروق أو الإصابات أو الناتجة عن العمليات الجراحية، تُعدّ الفراكشنال ليزر خياراً ممتازاً للتخلص منها وتقشيرها وإعادة طبقة منَ الجلد صحيّة مكانها بكل سهولة.
  • تضيق المسامات: إنَ المسامات الواسعة مشكلة تُؤرق الكثير من أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة، فهذه الفتحات الصغيرة تمتلئ بالدهون وللتقليل منها يتم اللجوء إلى هذه التقنية الحديثة كونها تتخلص منَ المسامات الواسعة وتشدّ البشرة أكثر.
  • مظهر صحيّ للبشرة: إذا أردتِ التخلص منَ التجاعيد حولَ العينين وإزالة البقع والتعب وتفاوت لون البشرة، فالفراكشنال ليزر تعمل على تقشير الطبقة الخارجية وتمنحكِ بشرةً مشدودة وناعمة وصحيّة أكثر.
  • إزالة آثار الولادة: إذا كانت المرأة تُعاني من وجود أثر واضح بعدَ الولادة أو تمدّد في الجلد، فهذه التقنية تعمل على الشدّ وتُزيل الأثر أو الندبة القديمة الناتجة عن العملية الجراحية.

ما هيَ أضرار الفراكشنال ليزر؟

بالرغم من أنَ هذه التقنية التجميلية لها الكثير منَ الفوائد والاستخدامات، إلّا أنهُ توجد بعض الآثار السلبية التي تشعرين بها وخاصةً إذا لم تلتزمي بتعليمات الطبيب بعدَ الجلسة، ومن هذه الأضرار:

  • الشعور بألم يُشبه الوخز: أثناءَ إجراء جلسة الفراكشنال ستشعرين بألمِ بسيط من خلال أشعة الليزر، ولكن بعدَ الانتهاء منَ الجلسة منَ المُمكن أن تشعري بأنَ بشرتك تحترق منَ الحرارة معَ ظهور علامات الليزر على المنطقة واحمرار وتوّرم في الوجه يستمر عادةً لعدّة أيام.
  • تقشر البشرة: بالرغم من أنها ليست من سلبيات الفراكشنال، ولكن يشعر بعض الأفراد بالانزعاج منَ القشور التي تملأ الوجه وتُعيق ممارسة الحياة اليومية مثل الظهور أمامَ الآخرين، ولكنها لا تستمر إلّا لعدّة أيامٍ فقط يتحوّل فيها الجلد منَ اللون الوردي إلى اللون المائل للبرونز.
  • إصابة العينين: يجب على الطبيب أن يحمي العينين بواسطة نظارة واقية قبلَ بدء الجلسة لضمان عدم تعرّضها للضرر من أشعة الليزر.
  • التكلفة العالية: إنَ تكلفة هذا العلاج تُعتبر عالية الثمن مقارنةً بالعلاجات الأخرى، وأحياناً تحتاج لعدّة جلسات حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.

ما هيَ أفضل النصائح قبل وبعد إجراء جلسة الفراكشنال ليزر؟

بالتأكيد توجد بعض التعليمات التي عليكِ أخذها بعين الاعتبار، وخاصةً التعليمات الناتجة عن الطبيب المختص، ونُقدّم لكِ الآن أفضل 5 نصائح عليكِ اتباعها لضمان الحصول على أفضل نتيجة:

  • في البداية عليكِ التأكدّ منَ المركز التجميلي الذي ستذهبين إليه والبحث عن تقييماته على مواقع التواصل الاجتماعي وطرح الأسئلة في المنتديات عن الطبيب وخبرته في هذا المجال لضمان الحفاظ على بشرتك.
  • يجب عليكِ مصارحة طبيبك قبلَ العلاج بالأدوية التي تتناولينها مثل التي تُسهم في سيولة الدم على سبيل المثال، ومن هنا سيطلب منكِ الطبيب التوقف عنها إذا كانت تُؤثر على العلاج.
  • يُفضّل الاعتماد على كمادات الثلج المنعشة التي تُسهم في تهدئة الاحمرار والوهج الشديد، ويُفضّل أن تقومي بالعلاج خلالَ فصل الشتاء أو الخريف وتجنبه في فصل الصيف بسبب الحرارة الشديدة وأشعة الشمس الحادّة والمؤذية لكِ.
  • يُفضّل الاستراحة منَ العمل وتجنب الخروج منَ المنزل نهاراً لمدة تصل إلى 5 أيام بعدَ العلاج، مع ضرورة استخدام الكريم المهدئ مثل كريم {بانثينول وتجنب غسيل وجهك بالصوابين بل يُنصح بالماء النقي فقط بعدَ مرور 24 ساعة على الجلسة.
  • يُنصح بالابتعاد عن المساحيق التجميلية لمدة تصل إلى أسبوع والاكتفاء بواقي الشمس فقط إذا اضطررتِ للخروج، بالإضافة للابتعاد عن التوتر والقلق حتى لا يُؤثر على علاج بشرتك.

حقاً إنَ هذه التقنية الحديثة يُمكن تسميتها بينبوع الشباب، فبدلاً منَ الانتظار لملاحظة النتائج منَ الكريمات أو المراهم أو التقنيات الأخرى، يُمكنكِ الحصول على بشرة نقية وخالية منَ العيوب والندبات والحبوب بإجراءٍ بسيط مثل الفراكشنال ليزر، ودائماً عليكِ الاحتفاظ برقم الطبيب الخاص بكِ حتى إذا شعرتِ بأي نتائجٍ سلبية أو تغيّرات عليكِ استشارته بها والاستماع إلى نصائحه لكِ.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا