السبت, يناير 29, 2022
فنجانتغذيةمعلومات عن زبدة الشيا

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن زبدة الشيا

زبدة الشيا

ما هي فوائد زبدة الشيا؟ تستخدم بذور شجرة الشيا لاستخراج زبدة الشيا. تنمو بذور شجرة الشيا في أفريقيا الاستوائية وتمتد من السنغال إلى السودان إلى إثيوبيا.

بعد إزالة غلاف البذرة ،يتم خلطها بالماء. ما يطفو فوق الماء هو الزبدة ،وهي صلبة في درجة حرارة الغرفة وتصبح سائلة عندما تصل إلى درجة حرارة الجسم. يمكن استخدام هذه الزبدة في مجموعة متنوعة من الاستخدامات نظرًا لفائدتها الكبيرة للبشرة. مناطق مختلفة (حب الشباب ،جفاف الجلد ،الأكزيما ،الحكة ،الطفح الجلدي …) والشعر والعضلات والمفاصل.

مكونات الشيا الغذائية

زبدة الشيا غنية بالفيتامينات (E و A و F) والأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض الستريك وحمض اللينوليك والدهون الثلاثية وإسترات سيتيل …….

  • الفيتامينات(A & E & F): فيتامين أ مفيد للجسم وخاصة للأوعية الدموية والجلد والعينين.
  • الدهون الثلاثية: تُغذي وتتحكم بنضارة البشرة.
  • استرات السيتيل: تحمي البشرة وتُحافظ على رطوبتها.
  • حمض الأوليك: فهو يحفز نمو شعر أقوى وأكثر صحة ،ويقلل من علامات الشيخوخة ،ويقوي المناعة ،ويمنع التهاب المفاصل وآلامها.
  • حمض السيتريك: ينعم البشرة ،كما أنه يزيل الأوساخ والعرق من المسام. كما أنه يحمي الشعر من التلف دون تقليل لمعانه.
  • حمض اللينوليك (أوميغا 6): يمكن ترطيب الشعر وتعزيزه ومعالجته وإصلاحه. يعزز استخدام زيت الزيتون نمو الشعر ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة. تلتئم الجروح بسرعة أكبر عند وضع زيت الزيتون عليها.

استخدامات زبدة الشيا

زبدة الـشيا تأتي من جوز من أشجار موطنها غرب إفريقيا. يمكن استخدام الزبدة لأغراض متنوعة ،وقد استخدمها الأفارقة منذ سنوات. زبدة الشيا هي مرطب فعال ،لكنها تعمل أيضًا بشكل جيد كمعالج وواقي للبشرة. يستخدم الكثير من الناس زبدة الشيا كبديل للمنتجات القائمة على البترول لأنها أفضل لصحتهم وبيئتهم.

  • ترطيب البشرة الجافة

زبدة الـشيا هي مرطب ممتاز لبشرة الوجه والجسم ،لأن مكوناتها الدهنية تشكل معًا مطريًا لطيفًا ومرطبًا للبشرة. يحافظ على البشرة في حالة رطوبة لفترة طويلة ويمكن أن ينعمها.

يستخدم البعض زبدة الشـيا لإصلاح الكعب المتشقق والمناطق الخشنة ،ويمكنك ببساطة استخدامها للحفاظ على رطوبة بشرتك في أشهر الشتاء.

  • منع ظهور علامات الشيخوخة

يحفز إنتاج الكولاجين ،ووجود فيتامينات A و E يبقي البشرة في حالة نضارة وشباب. إذا تم استخدامه بانتظام ،فإنه يمنع التجاعيد العميقة وخطوط الوجه وعلامات الشيخوخة. خصائصه المضادة للشيخوخة تُعزى إلى زيادة الدورة الدموية في المنطقة ،مما يجعل الخلايا تجدد نفسها.

  • زبدة الشـيا وحك وتقشير الجلد

يمكن أن تساعد الخصائص المرطبة والمضادة للالتهابات لزبدة الشيا في الحكة ،والتقشر ،وجفاف الجلد. إذا كان السبب هو الجفاف ،فإن الأحماض الموجودة في زبدة الشيا ستوفر الزيت اللازم لترطيب الجلد ،ولكن إذا كان مرضًا جلديًا مثل الصدفية ،فقد تساعد خصائص الترطيب. تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في زبدة الشيا على تقليل الألم.

  • إصلاح الشعر المتضرر

تعمل العديد من العلاجات الكيميائية المستخدمة على الشعر على إضعافه وتجريده من الرطوبة الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على صحته. تستعيد زبدة الشيا هذه الرطوبة ،وتحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية والأشعة فوق البنفسجية من الشمس ،وتصلح الشعر التالف إذا كان قد تم إضعافه بالفعل بسبب هذه العوامل. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن زبدة الشيا تغلف جذع الشعر وتحميه من أي عوامل ضارة. مثل الملح أو الكلور عند السباحة والغوص في الماء.

  • منع تساقط الشعر

تغذي زبدة الشيـا فروة الرأس والشعر بالعناصر الغذائية الأساسية ،التي تعمل على تحسين صحة الشعر ،ومنع تساقط الشعر من قشرة الرأس ،كما تساعد خصائصها المضادة للالتهابات في علاج الأمراض في فروة الرأس.

يمكن أن تساعد زبدة الـشيا في منع تساقط الشعر. كما أنه يساعد على زيادة قوة ولمعان الشعر.

  • زبدة الشيا في علاج آلام العضلات

على الرغم من عدم وجود دليل علمي واضح لفائدة زبدة الشـيا في علاج آلام العضلات ،فقد أظهرت مراجعات المنتج أن التدليك بزبدة الشيا يقلل التورم ويخفف الألم.

  • علاج حروق الشمس وأنواع حروق الجلد الأخرى

تفيد زيوت زبدة الشيا في علاج حروق الدرجة الأولى مثل حروق الشمس ،لأنها تقلل الالتهاب وتحافظ على رطوبة الجلد أثناء العلاج.

  • تخفيف آلام عضات الحشرات

لدغة النحل علاج فعال للتورم الناجم عن لدغة النحل. الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات لسم النحل ،وكذلك محتواه العالي من فيتامين أ ،مما يسرع من عملية الشفاء.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا