معلومات عن شركة جوجل

معلومات عن شركة جوجل
()

معلومات عن شركة جوجل “Google”

يعتبر جوجل Google محرك بحث أو باحوث وظيفته العثور على الملفات الموجودة على شبكة الإنترنت، وقد أنشأه كل من سيرجي برين ولاري بيج في عام ١٩٩٦م كمشروع بحثي في جامعة ستانفورد.

وقد أثارت فكرة استخلاص المعلومات من البيانات الهائلة المتراكمة على شبكة الإنترنت كُلاً من برين وبيج، وقادتهما إلى ابتكار نوع جديد من تكنولوجيا البحث.

وقد كان المفتاح لها هو الاستفادة من القدرات التصنيفية الخاصة بمستخدمي شبكة الإنترنت، من خلال تتبّع عدد الصفحات الأخرى المرتبطة بكل موقع والتي تسمى الروابط الاحتياطية.

تقوم معظم محركات البحث الأخرى بعرض قائمة من المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت مرتبة بناءً على عدد مرات ظهور كلمة البحث فيها.

لكن برين وبيج قاما بدمج وظيفة البحث مع عدد الروابط الخاصة بكل موقع إلكتروني، بمعنى أن الموقع الإلكتروني الذي يحتوي على آلاف الروابط سيكون أكثر قيمة من الموقع الإلكتروني الذي يحتوي على عدد قليل من الروابط، وسيقوم محرك البحث بوضع الموقع الذي يضم روابط كثيرة في قائمة الاحتمالات، وسيكون هناك تصويت أعلى للصفحات المرتبطة مع الموقع ذي الروابط الكثيرة مقارنةً مع الصفحات المرتبطة مع الموقع ذي الروابط القليلة.

وقد قاما بتسمية محرك البحث باسم باك رب BackRub، ولكنهما قررا فيما بعد تغيير اسمه إلى جوجل المستوحى من مصطلح جوجول googol، والذي يعني الرقم ١٠ مرفوعاً للأس ١٠٠.

شركة جوجل

قام سيرجي برين ولاري بيج بتأسيس شركة جوجل عام ١٩٩٨م، وهي تابعة لشركة ألفا بيت Alphabet حالياً، ويقع مقرها في مدينة ماونتن فيو في ولاية كاليفورنيا.

بدأت جوجل كشركة للبحث على الإنترنت تتعامل مع أكثر من ٧٠% من عمليات البحث عبر الإنترنت في كافة أنحاء العالم، وأصبحت بعدها تقدم الكثير من الخدمات عبر الإنترنت.

وفي عام ٢٠١٢م استحوذت شركة جوجل على شركة موتورولا للأجهزة الإلكترونية، الأمر الذي فتح لها المجال في سوق صناعة  وبيع الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة.

تعتبر شركة جوجل اليوم واحدة من الشركات الأربعة الكبرى المؤثرة في عالم التكنولوجيا، إلى جانب كل من شركة أبل Apple، وشركة آي بي أم IBM، وشركة مايكروسوفت Microsoft، نظراً إلى حجم خدماتها التي تقدمها.

وبالرغم من الكمية الهائلة من المنتجات التي تقدمها شركة جوجل، إلا أنّ محرك البحث جوجل يبقى أساس نجاحها.

بداية وتأسيس شركة Google

في عام ١٩٩٨م حصل برين وبيج على تمويل من عائلاتهما وأصدقائهما بالإضافة إلى مستثمرين آخرين، وقد وصلت قيمته إلى ما يقارب مليون دولار، وقاما بعمل متجر باسم جوجل في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا.

وفي منتصف عام ١٩٩٩م حصلت شركة جوجل على تمويل جديد بقيمة ٢٥ مليون دولار، وكانت شركة جوجل تتعامل مع ٥٠٠,٠٠٠ طلب بحث في اليوم وقتها.

بدأ نشاط شركة جوجل بالازدياد في عام ٢٠٠٠م عندما أصبح محرك البحث جوجل هو العميل لموقع ياهوو Yahoo والذي كان أكثر المواقع شعبية في ذلك الوقت.

وبحلول عام ٢٠٠٤م استغنى موقع ياهوو عن خدمات محرك البحث جوجل، وبالرغم من ذلك فقد استمر المستخدمون بالبحث على محرك البحث جوجل بمقدار يقارب ٢٠٠ مليون مرة في اليوم الواحد.

واستمر نمو البحث على جوجل حتى وصل إلى ثلاثة مليار عملية بحث يومياً بحلول نهاية عام ٢٠١١م، حتى دخلت كلمة جوجل google المعجم كفعل بمعنى البحث على الإنترنت.

ومع هذا النمو الهائل ولاستيعاب هذه الكمية غير المسبوقة من البيانات، قامت شركة جوجل ببناء ١١ مركز بيانات حول العالم، يحتوي كل منها على مئات الآلاف من الخوادم.

تغيير إدارة شركة Google

أدى هذا النمو الهائل لشركة جوجل إلى نشوب مشكلات عدة في الإدارة الداخلية للشركة؛ حيث شعر المستثمرون أن شركة جوجل تحتاج إلى مدير متمرس، لذلك تم تعيين إريك شميت الحاصل على درجة الدكتوراة في علوم الحاسوب في عام ٢٠٠١م رئيساً ومديراً تنفيذيا لشركة جوجل، وكان شميت قد شغل مناصب مماثلة من قبل في شركة نوفيل Novell للبرمجيات.

وخلال فترة شميت كرئيس ومدير تنفيذي للشركة، شغل برين منصب الرئيس للتكنولوجيا في الشركة، وشغل بيج منصب رئيس المنتجات فيها، وقام الثلاثي بإدارة الشركة بسلطة ثلاثية حتى عام ٢٠١١م حيث أصبح شميت الرئيس التنفيذي للشركة فقط، وتولى بيج دور المدير التنفيذي لها، واحتل برين لقب مدير المشروعات الخاصة بالشركة.

تطور وتوسع شركة Google

في عام ٢٠١٥م أصبحت شركة جوجل تابعة لشركة ألفا بيت القابضة Alphabet Inc.

وبقي البحث على الإنترنت، وموقع يوتيوب، ونظام التشغيل أندرويد، والإعلانات، والتطبيقات، والخرائط تحت شركة جوجل، والتي أصبح ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي الجديد لها ونائب الرئيس الأول للمنتجات فيها.

وأصبحت شركات جوجل الأخرى مثل: شركة نيست Nest للمنتجات المنزلية، وشركة كاليكوCalico، ومختبر الأبحاث جوجل إكس lab Google X، شركات منفصلة تحت شركة ألفا بيت والتي أصبح شميت الرئيس التنفيذي لها، وبيج المدير التنفيذي لها، وأصبح برين رئيساً لها.

شركة Google والإعلانات

وجهت الشعبية العالمية لمحرك البحث جوجل أنظار المعلنين إلى شبكة الإنترنت بوصفها سوقاً جديداً للإعلان فيه، ما أدى إلى نمو هائل في هذا المجال وكانت شركة جوجل رائدته.

وقد انخفضت الإعلانات في الصحف الأمريكية من ذروتها البالغة ٦٤ مليار دولار في عام ٢٠٠٠م إلى ٢٠.٧ مليار دولار في عام ٢٠١١م، بينما نمت الإعلانات العالمية عبر شبكة الإنترنت من حوالي ٦ مليار دولار في عام ٢٠٠٠م إلى أكثر من ٧٢ مليار دولار في عام ٢٠١١م.

وقد قامت شركة جوجل بإنفاق مبالغ هائلة لتأمين المزايا التسويقية الكبيرة التي حققتها عبر الإنترنت، حيث دفعت في عام ٢٠٠٣م مبلغ ١٠٢ مليون دولار لشركة أبلايد سيمانتكس Applied Semantics لصناعة خدمة أدسينس AdSense لتشغيل الإعلانات المختلفة على صفحات الويب الخاصة بمواقع الإنترنت.

وفي عام ٢٠٠٦م دفعت شركة جوجل نفس المبلغ أيضًا لشركة دي مارس برودكاستنج dMarc Broadcasting المختصة بالإعلان عبر الإنترنت، وفي نفس العام أعلنت شركة جوجل أنها ستدفع ٩٠٠ مليون دولار في ثلاث سنوات ونصف لبيع حقوق نشر الإعلانات على موقع ماي سبيس Myspace.

وقامت شركة جوجل في عام ٢٠٠٧م بشراء شركة دبل كليك DoubleClick للإعلانات عبر الإنترنت في عملية استحواذ تعد الأغلى حتى الآن بقيمة ٣.١ مليار دولار.

وفي عام ٢٠٠٩م ونتيجةً للنمو الهائل للإعلانات في سوق تطبيقات الهواتف المحمولة قامت شركة جوجل بشراء شبكة إعلانات الهاتف المحمول آد موب AdMob بقيمة ٧٥٠ مليون دولار.

وكان هدف شركة جوجل من عمليات الشراء هذه هي التوسع من البحث فقط إلى الإعلانات، من خلال عملية الجمع بين قواعد البيانات الخاصة بالشركات المختلفة وتخصيص الإعلانات حسب تفضيلات المستخدمين الفردية.

منتجات وخدمات Google

تقدم شركة جوجل العديد من المنتجات والخدمات بالإضافة إلى محرك البحث الشهير الخاص بها، ومنها:-

  • ترجمة جوجل (Google Translate) لترجمة النصوص باللغات المختلفة.
  • متصفح الإنترنت جوجل كروم (Google Chrome) لتصفح الإنترنت.
  • موقع يوتيوب (YouTube) لرفع ومشاهدة مقاطع الفيديو.
  • نظام التشغيل أندرويد (Android) للأجهزة الذكية.
  • متجر تطبيقات جوجل (Google Play) للبحث عن التطبيقات والألعاب والكتب والأفلام والموسيقى وتنزيلها على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام أنرويد.
  • موقع بلوجر (Blogger) لإنشاء وعرض مدونة شخصية مجاناً.
  • البريد الإلكتروني المجاني جيميل (Gmail).
  • موقع التواصل الاجتماعي جوجل بلس (Google+).
  • جوجل كلاود (Google Cloud) وهي خدمة سحابية لتخزين البيانات والاحتفاظ بنسخ احتياطية من الملفات وتشغيل التطبيقات.
  • جوجل درايف (Google Drive) لرفع الملفات والمستندات والتعديل عليها وتخزينها في جوجل كلاود ومشاركتها مع الآخرين.
  • مستندات جوجل (Google Docs) لفتح واستخدام مستندات مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office) ومشاركتها مع الآخرين.
  • جوجل إيرث (Google Earth) لمشاهدة العالم عبر الإنترنت عن طريق الأقمار الاصطناعية، وللحصول على الاتجاهات، ومحطات الباصات والمتاجر القريبة.
  • إعلانات جوجل (Google AdWords) لنشر الإعلانات على محرك البحث جوجل ومواقع الإنترنت الأخرى باستخدام جوجل أدسينس (Google AdSense).
  • كتب جوجل (Google Books) والتي تحتوي على مئات الآلاف من الكتب إلكترونيًا.
  • تقويم جوجل (Google Calendar) لتنظيم الجدول الزمني الشخصي.
  • الرسائل النصية القصيرة (Google SMS) لإرسال الرسائل النصية.
  • محفظة جوجل (Google Wallet) لإرسال الأموال واستقبالها مع الآخرين.

أخر أخبار شركة جوجل:

المراجع

(موقع موضوع – بحث عن جوجل)

(ويكيبيديا – جوجل)

(المعرفة – جوجل)

(دخلك بتعرف – معلومات وحقائق غريبة جدا لم تكن تعرفها عن شركة جوجل)

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال
‫0 تعليق