معلومات عن ظاهرة تسونامي

ظاهرة تسونامي
()

العالم مليء بالظواهر الخفية التي لم تُكتشف بعد، والكوارث الطبيعية منها المعروف جداً كالزلازل والبراكين والفيضانات ومنها لم يظهر حتى هذه اللحظة، ومن أكثر الكوارث صعوبةً هيَ حدوث ظاهرة التسونامي، فمنَ المعروف أنَ التسونامي ظهرَ في العديد منَ دول العالم وأودى بحياة الكثير منَ الأشخاص،  ونتجت عنه الخسائر البشرية والاقتصادية بشكلٍ كبير على مدى العقدين الماضيين، فما هيَ ظاهرة تسونامي، وما هيَ أسباب هذه الظاهرة؟ وكيفَ يُمكن النجاة من أمواج تسونامي؟

ظاهرة تسونامي

صديقي القارئ،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن ظاهرة تسونامي:

ما هي ظاهرة تسونامي Tsunami؟

لابدَّ أنكَ صادفتَ في البرامج الإخبارية والتلفزيونية والأفلام عن حدوث أمواج عملاقة تعمل على إغراق المدينة بأكملها أو المنطقة السكنية، هذه الظاهرة تُعرف بظاهرة تسونامي، وكلمة تسونامي أصلها ياباني وتعني أمواج المرفأ فكلمة {تسو} تعني أمواج وكلمة {نامي} تعني المرفأ، ومعناها باللغة الانجليزية Harbor Wave.

 تحدث ظاهرة تسونامي عادةً بسبب العديد منَ الأحداث المُفاجئة كالانهيارات الأرضية أو حدوث الزلازل أو تأثير بعض النيازك الموجودة في قاع المحيط، ومن ثمَ يتكوّن التسونامي من مياه المحيط على شكل أمواج كبيرة الحجم وعملاقة ترتفع بحوالي مئات الأقدام عندَ وصولها إلى الشاطئ فتعمل على حدوث الكوارث البشرية والدمار الهائل.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يوجد فارق زمني بينَ حدوث كل موجة وأخرى، وهذا الفارق بسيط جداً ولكن الموجة الواحدة فقط كفيلة في حدوث أضرار هائلة على المنطقة، والموجة الأولى منَ التسونامي تكون أخف منَ الموجات القوية التي تليها، كما أنَ سرعة الأمواج تصل إلى 400_600 كم في الساعة.

ما هيَ أسباب حدوث ظاهرة تسونامي؟

توجد العديد منَ العوامل التي تُسهم في حدوث تسونامي مدمر، ومن هذه الأسباب:

1. الزلازل:

تُعدّ الزلازل من أكثر الأسباب شيوعاً التي تؤدي لحدوث تسونامي، فعندَ وجود عدّة زلازل في عمق البحر تتكوّن أمواج قوية وعالية جداً مختلفة تماماً عن الأمواج العادية، وهذه الزلازل تعمل على تحريك كميات كبيرة منَ المياه، لذلك يوجد العديد منَ العلماء والباحثين الجيولوجيين يعملون على دراسة المناطق الخطرة ومراقبة حركات الزلازل، فإذا زادت الزلازل عن ست درجات يُعدّ مُؤشر كبير على حدوث أمواج تسونامي في المنطقة.

2. الثورات البركانية:

وهيَ منَ الأسباب نادرة الحدوث، ولكنها أيضاً تُسهم في حدوث تسونامي فالثورات البركانية القوية تُوّلد موجات تسونامي مُدمرة.

3. النيازك والكويكبات:

نوّد القول أنَ هذا السبب نادر جداً، ولكن العديد منَ الخبراء والعلماء أشاروا إلى أنَ اصطدام أي كويكب أو نيزك أو جسم من خارج الأرض سيعمل على توليد موجات تسونامي قوية وكارثية.

4. الانهيارات الأرضية:

منَ الأسباب المحتملة والشائعة في حدوث موجات التسونامي، فالانهيارات الأرضية التي تحدث تحتَ الماء في المناطق المليئة بالرواسب تعمل على حدوث انهيار وتحرك كميات كبيرة منَ الرمل والحصى إلى المنحدر وهذا بدوره يعمل على سحب الماء ويُوّلد تسونامي.

معلومات عن تسونامي

ما هيَ علامات حدوث التسونامي؟

توجد العديد منَ العلامات التي تسبق حدوث موجة تسونامي:

  • يتميز الماء برائحته الكريهة التي تنتشر في المكان.
  • هزة أرضية خفيفة.
  • انخفاض منسوب المياه أو ارتفاعه.
  • سماع صوت قوي يُشبه صوت الرعد.
  • مياه الشاطئ تتراجع بشكلٍ مفاجئ.
  • خروج عدّة فقاعات منَ المياه.
  • زيادة درجة حرارة المياه.

ما هيَ أكثر المدن المُعرّضة لموجات تسونامي؟

توجد العديد منَ المدن المهددة بحدوث موجات تسونامي قوية وذلكَ بحسب موقع Swiss Re، ومن هذه المدن:

  • مدينة مانيلا في الفلبين.
  • جاكرتا في أندونيسيا.
  • أوساكا و كوبي في اليابان.
  • دلتا نهر اللؤلؤة في الصين.
  • طوكيو و يوكاهاما في اليابان.

كيفَ يُمكن النجاة من أمواج تسونامي القوية؟

توجد عدّة خطوات عليكَ الاحتفاظ بها وتذكرها إذا صادفتَ حدوث موجة تسونامي بشكلٍ مُفاجئ، ومن هذه الخطوات:

  • الابتعاد عن وسائل النقل: عليكَ الابتعاد عن السيارات أو أي وسيلة نقل أخرى كالموتور الهوائي، فهيَ لن تفيدك بشيء بل ستعرقلك وتستنفذ وقتك، ففي هذه الحالة يكون عدد وسائل النقل كبير جداً ومنَ المُمكن أن يُصادفكَ ازدحام.
  • الذهاب إلى مكان مرتفع: اذهب إلى أعلى مكان موجود في منطقتك، ونحنُ نقصد هنا المكان المرتفع جداً عن الأرض، ولا تستهين بارتفاع موجات التسونامي فأحياناً تصل إلى ارتفاعات كبيرة، لذلك حاول أن تستقر في مكان مرتفع.
  • تجنب استخدام المصعد: لا تستخدم المصعد فالكثير منَ الأشخاص يعتقدون أنَ المصعد سريع جداً وسينقل بهم إلى أعلى نقطة، ولكن منَ المحتمل أن تصل المياه إلى داخل المصعد لذلك يُفضّل استخدام الدرج.
  • التحضير المسبق: إذا كنتَ موجوداً في أحد الأماكن المهددة بالتسونامي، فاعمل جاهداً لإعداد حقيبة ووضع داخلها جميع الأساسيات التي تحتاجها، كالأدوية والإسعافات الأولية وبعض الأمور الشخصية التي لا يُمكنك الاستغناء عنها.
  • الابتعاد عن الأبنية: حاول الابتعاد عن جميع المباني والطوابق السفلية فهيَ تُشكّل خطراً على حياتك، فمنَ المُمكن أن تسقط نتيجة الزلازل إلى جانب الغرق بسبب الأمواج القوية.
معلومات عن ظاهرة تسونامي

ما هيَ أفضل 4 أفلام عن ظاهرة تسونامي؟

بالتأكيد المنتجين والمخرجين والكتّاب لم يتجاهلوا هذه الظاهرة الطبيعية في أفلامهم، فقاموا بإنتاج العديد منَ الأفلام السينمائية المشهورة التي تتحدث عن التسونامي بجميع تفاصيله، ومن أفضل هذه الأفلام:

1. فيلم Tidal Wave:

من أفضل الأفلام التي تتحدث عن ظاهرة تسونامي، يجد البروفيسور كيم المنطقة التي يعيش بها في جنوب كوريا والتي تسمى Busan مهددة بحدوث تسونامي مُدمر، فيسعى هذا البروفيسور لإبلاغ السلطات وتنبيه السكان لإنقاذ أنفسهم من هذه الكارثة.

2. فيلم San Andreas:

للبطلة أليكساندرا داداريو ودوين جونسون وكارلا جوجينو، يتحدث عن انفصال الأم والأب بسبب بعض الخلافات ولكن سرعان ما تتحوّل القصة إلى كارثة كبيرة تجتاح منطقة كاليفورنيا بسبب الزلزال المدمر والتسونامي.  

3. فيلم 2012:

واحد من أفضل أفلام الخيال العلمي الذي يتناول ظاهرة تسونامي أيضاً.

4. فيلم Bait:

من أفضل أفلام الرعب التي تتحدث عن حصار مجموعة منَ الأفراد داخل سوبر ماركت بعدَ التسونامي القوي، ولكن هذا الفيلم يتحوّل لصراع كبير ورعب بسبب سمكة القرش المفترسة العالقة معهم في السوبر الماركت.

التسونامي ما هوَ إلّا ظاهرة طبيعية تحدث في الأماكن القريبة منَ السواحل، وبالرغم من جميع التحذيرات الموجودة في الدول القريبة منَ التسونامي، إلّا أنهُ يجب اتباع جميع الخطوات التي تُسهم في النجاة من هذه الأمواج، فتذكرك للعديد منَ الخطوات يُسهم في نجاتك ونجاة أفراد عائلتك أيضاً.  

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق