الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتمعلومات عن عشبة الروديولا

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن عشبة الروديولا

معلومات عن عشبة الروديولا

اعتمدَ الإنسان القديم في حياته على الطبيعة بشكلٍ رئيسي من حيث الغذاء والملبس والمأوى والعلاج، فلم يكن هناكَ أيّة أدوية أو عقاقيرٍ طبيّة تُهدئ منَ الآلام والأمراض التي يُصاب بها، ولولا تلكَ التجارب القديمة لما كنا استفدنا في العصر الحالي منَ الأعشاب والنباتات المتواجدة في الطبيعة، فالله سبحانه وتعالى منحَ عباده هدية عظيمة وساحرة وغنية بالألوان والأشكال المتعددة منَ الأشجار والنباتات والأزهار والورود، ولأنَ الإنسان يُحب الاستكشاف حاولَ تجربة أي عشبةٍ جديدة يُلاحظ تواجدها في الطبيعة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ العلماء والباحثون لم يتجاهلوا أي نوعٍ جديدٍ مكتشفٍ منَ الأعشاب، وعَمِلوا على دراسة وخصائص كل عشبة متواجدة في الأرض، وذلكَ لتحذير الإنسان من أضرارها عليه ولتقديم فوائدها على جسده وصحتّه، ومن أبرز هذه الأعشاب المُكتشفة والتي اعتمدت في طب الأعشاب هيَ عشبة {الروديولا}، فما هيَ عشبة الروديولا؟ وما هيَ أبرز 10 فوائد صحيّة ونفسية تتميز بها؟

فوائد عشبة الروديولا

ما المقصود بعشبة الروديولا؟

بدايةً يُطلق على هذه العشبة عدّة تسمياتٍ مختلفة مثل {عشبة جذر القطب الشمالي أو الجذر الذهبي}، ومنذُ اكتشافها لم يتجاهلها الأطباء أبداً كونها تحتوي على عدّة مركباتٍ مهمة مثل الفلافونويد والروزافينات، ويُطلق عليها بالروديولا الوردية وهيَ منَ الأعشاب التي تُعتبر متكيفة معَ المناخ البارد الذي يتواجد في دولتي أوروبا وروسيا.

ونوّد الإشارة، أنَ الطب الصيني لم يتجاهل فوائدها أيضاً، واستخدمها في العديد منَ العلاجات المفيدة للبشر، ومن أبرز مميزاتها أنها غنية بحوالي 140 عنصراً فعّالاً للجسم، وأول من اكتشفها هوَ {ديوسكورديوس}ْ وذكرها تحديداً في كتابه دي ماتيريا ميديكا، وبالانتقال للحديث عن تفاصيلها، فتتميز برائحةٍ فوّاحة وعطرة كما أنها منَ النبات المعمر وتتواجد بكثرة في النصف الشمالي منَ الكرة الأرضية.

ما هيَ أبرز 10 فوائد صحيّة ونفسية لعشبة الروديولا؟

بعدَ دراسة خصائص ومكوّنات هذه العشبة، تمَ التوّصل لعدّة نتائج تُفيد بأنها فعّالة في علاج بعض المشكلات والتقليل منها سواءً الصحيّة أو النفسية، ومن أبرز فوائدها:

التخفيف منَ الإجهاد والتعب:

كل فردٍ منّا يشعر بالتعب خلالَ يومه المليء بالضغوطات، وخاصةً في ظل عصرنا الحالي الذي يتطلّب العمل لأوقاتٍ طويلة لعيش حياة هنيئة، ولذلك يتعرّض الإنسان للشعور بالتعب والإجهاد وفي أغلب الأحيان يتفاقم الوضع ويستمر لأيامٍ عديدة، والبعض الآخر يشعر بالتعب من أقل مجهود ولا يستطيع إكمال أي فعلٍ يبدأ بهِ بسبب الإنهاك، وتعود الأسباب في ذلك إلى الضغط النفسي أو فقر الدم أو السكري أو الحياة غير الصحيّة أو نقص الفيتامينات في الجسم، ولذلك عشبة الروديولا لها تأثيرات مهدئة للجسم وتُساعد على زيادة الشعور بالاسترخاء والراحة، وتُقلّل منَ التعب والإجهاد.

زيادة التركيز وتحسين الذاكرة:

إذا كنتَ منَ الأشخاص الذينَ يُواجهون مشكلة النسيان بالرغم من عمرك الصغير، فلا تقلق إنها مشكلة شائعة وتعود إلى الضغوطات أو عدم التركيز على الأشياء، ويُمكنكَ الاستعانة بعشبة الروديولا التي تُسهم في زيادة القدرة على التركيز والتذكر بسهولة، ولها دور في تقوية الذاكرة وتنشيط العقل ويُفضّل الاعتماد عليها خاصةً قبلَ الخضوع للاختبارات أو الامتحانات التي تتطلّب الحفظ وتكديس المعلومات في الذهن.

التخفيف منَ الاكتئاب:

يُعدّ الاكتئاب عبارة عن اضطرابٍ شائع يُصاب بهِ الفرد، وقد يكون اكتئاب خفيف أو في مرحلةٍ صعبة تحتاج إلى عدّة خطوات للتخلص منه، ومن أفضل العلاجات الطبيعية لتخفيف التوتر والحالة المزاجية السيئة هيَ الروديولا، فلها دور فعّال في زيادة مستويات الطاقة داخل الجسم وتُقلّل منَ الخمول والأعراض المُرافقة للاكتئاب كونها غنية بمركب الادابتوغينيك.

حماية القلب:

إذا كنتَ تبحث عن أفضل الطرق لتعزيز صحة قلبك وحمايته منَ الأزمة أو السكتة القلبية، فما عليك إلّا بإدخال عشبة الروديولا إلى نظامك الغذائي، كونها تعمل على حماية الجسم منَ الأمراض القلبية وتحدّ من ارتفاع ضغط الدم.

علاج اضطرابات الأكل:

يُصاب العديد منَ الأفراد باضطرابات الطعام ومنها النهم الشديد لتناول أي شيءٍ أمامهم، وبعدَ دراسة فاعلية هذه العشبة تمكّنَ الباحثون من اكتشاف أنَ مادة الساليدروسايد في الروديولا تُسهم في الحدّ من هذا الاضطراب وتُقلّل منَ الشعور بهِ من خلال أنها تعمل على خفض هرمونات التوتر العالية وتُنظّم بعض الهرمونات في الجسم التي تدفع الفرد إلى عدم التفكير بالشراهة نحوَ تناول الأطعمة.

الحماية منَ السرطان:

أنواع السرطانات متعددة ويُصاب بها نسبة كبيرة منَ الأفراد حولَ العالم، وأثناءَ اعتمادك على هذه العشبة ستُسهم في تثبيط نموّ أي خليةٍ سرطانية في جسدك، وتحمي منَ الإصابة بهم وخاصةً أنها غنية بعدّة مركباتٍ فعّالة مثل .

علاج السكري:

يُعتبر داء السكري عبارة عن مرضٍ مزمن يشعر الفرد من خلاله ببعض الأعراض مثل التبول المتكرر والجوع والعطش الشديدين والشعور بالتعب والإنهاك وانخفاض الوزن بشكلٍ مفاجئ والتهاباتٍ متعددة في المهبل والجلد، وعشبة الروديولا تُسهم في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحمي خلايا البنكرياس وتُقلّل من أعراض هذا المرض.

تحسين الأداء عندَ الرياضيين:

إنَ هذه العشبة مفيدة وفعّالة جداً في تحسين اللياقة والعضلات والأداء المتواصل دونَ الشعور بالإرهاق والتعب كالسابق، فأثناءَ الاعتماد عليها من قِبَل اللاعبين ستزيد من تحسين حالتهم المزاجية وتزيد من طاقتهم وحماسهم وتُقلّل منَ الشعور بالإنهاك وتزيد منَ القدرة على التحمل كونها تحتوي على مضادّ للالتهاب الذي تحتاجه العضلات كي تزداد قدرتها المتواصلة لفتراتٍ أطول.

تقوية الجهاز المناعي:

يُمكنكَ تجربة شاي الروديولا الطبيعي ذو النكهة المميزة، فأثناءَ استهلاك كوب واحد منهُ يُسهم في تقوية الجهاز المناعي ويطرد السموم خارج الجسم، ممّا يُؤدي لحماية الكبد من أي مشاكلٍ صحيّة.

ما هيَ أضرار عشبة الروديولا؟

بالرغم من فوائدها المتعددة بالإضافة أنها آمنة على صحة الفرد، ولكن توجد عدّة آثارٍ جانبية لها، وتتمثل في:

  • يُنصح بالابتعاد عن عشبة الروديولا نهائياً إذا كنتَ تتناول المنشطات أو تُعاني من اضطراب ثنائي القطب.
  • إذا تمَ الإفراط في استهلاك هذه العشبة ستشعر بعدّة آثارٍ جانبية مثل زيادة العصبية والأرق الليلي والغثيان والدوار.
  • يُنصح بتجنب استخدام هذه العشبة من قِبَل النساء المرضعات أو الحوامل.

سبحان الله،، دائماً تُفاجئنا الطبيعة الساحرة بأنواعٍ مختلفة منَ الأعشاب والأزهار لم يسبق لنا أننا سمعنا عنها أو استخدمناها، ولذلك حاول أن تُحدّد مشكلتك الصحيّة واستشر طبيبك المختص قبلَ الاعتماد على الأعشاب في العلاج، فالتداوي بالطبيعة من أعظم الكنوز المتواجدة بينَ أيدينا، فالطبيعة شفاء للروح والجسد في آنٍ معاً.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا