الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانعاممعلومات عن نهر النيل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن نهر النيل

معلومات عن نهر النيل

يعد نهر النيل من أطول الأنهار في العالم. وتقطع مسافة 6650 كم من بوروندي جنوبا إلى مصر شمالا.
يبدأ النيل في بوروندي عند بحيرة تنجانيقا قبل أن يصب في بحيرة فيكتوريا. من هناك ، تستمر عبر أوغندا وتنزانيا وكينيا والسودان. يصب النهر في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من الإسكندرية بمصر قبل أن يتدفق عائدًا إلى منبعه.


– النيل هو أطول نهر في العالم.
– يبلغ طول النيل 6650 كم أو 4130 ميلاً.
– ينبع النيل من بحيرة فيكتوريا ، أكبر بحيرة في إفريقيا.
– يتدفق النهر شمالًا عبر إثيوبيا والسودان قبل أن ينتهي عند البحر الأبيض المتوسط.

منبع نهر النيل


نهر الـنيل هو أطول نهر في العالم. تم العثور على مصدره في بحيرة فيكتوريا (منابع النيل) ومعها نهران آخران: نهر كاجيرا والنيل الأزرق. يتكون النيل الأبيض من التقاء هذه الأنهار الثلاثة العظيمة. يتدفق شمالًا لمسافة حوالي 615 ميلاً (990 كم) إلى الخرطوم ثم ينضم إلى النيل الأزرق ويمتد شمالاً لمسافة 466 ميلاً (750 كم) أخرى حتى نهايته.

يبدأ نهر النيـل عند بحيرة فيكتوريا في أوغندا. يتدفق شمالًا عبر تنزانيا وبوروندي ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقًا). روافد النهر الرئيسية هما نهر كاجيرا (في غرب تنزانيا) والنيل الأبيض (في أوغندا).

يرتفع النـيل بالقرب من خط الاستواء في بحيرة فيكتوريا بوسط إفريقيا. تتغذى البحيرة من عدة روافد ، والتي تتدفق من البحيرات إلى أقصى الشمال ، بما في ذلك بحيرة تنجانيقا وبحيرة كيفو. كما أنها تحصل على المياه من هطول الأمطار وذوبان الثلوج خلال موسم الأمطار الذي يستمر ستة أشهر. النيل الأزرق ، أكبر رافدين يلتقيان في الخرطوم ليشكلوا النيل الأبيض ، يرتفع على جبل شولا وباتيان في بوروندي وأوغندا ،

أهمية نهر النيل


نهر النـيل مهم لمصر لأنه بدونه لن تكون هناك زراعة أو مستوطنات. سمح نهر النيل للزراعة بالتطور منذ أن كانت تغمر ضفافه كل عام. خلق هذا الفيضان تربة خصبة للزراعة. بدون نهر النيل لن تكون هناك مدن كبيرة مثل القاهرة أو الإسكندرية أيضًا.

فوائد نهر النيـل عديدة. ينقل النهر البضائع وهو أمر مناسب جدًا للأشخاص الذين يعيشون على طول ضفاف النهر. كما توفر مصدرا لمياه الشرب والري. يوفر النهر وسيلة مواصلات لكثير من المصريين الذين يستخدمونه للتنقل من مدينة إلى أخرى.

 مياه نهر النيل تروي المحاصيل التي تغذي أكثر من نصف سكان إفريقيا ويستخدم نهر النيل أيضًا لتوليد الكهرباء عند السد العالي.

بفضل الموارد المائية الهائلة ، كان نهر النيل مصدرًا مهمًا للحياة للسكان المحليين ، وخاصة المصريين علي مدار آلاف السنوات وحتي الآن.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا