معلومات عن وكالة ناسا الفضائية

وكالة ناسا الفضائية
()

وكالة ناسا الفضائية

عالم الفضاء الخارجي عبارة عن لغز كبير يُحاول استكشافه العديد من روّاد الفضاء خلالَ رحلاتهم، فكما ذكرنا في مقالٍ سابق لنا أنَ الفضاء هوَ الفراغ الموجود خارج الأرض ويحتوي على جزيئات الهيليوم والأشعة الكونية والأجرام والكواكب السماوية وغيرها، ولكن لم يكن روّاد الفضاء على استعداد كامل للإقلاع في رحلاتهم إلّا عن طريق وكالة ناسا المختصة بأمور الفضاء واستكشافه، فما هيَ وكالة ناسا الفضائية؟ وما هيَ أهم إنجازاتها؟ وأبرز 10 حقائق عنها؟

وكالة ناسا الفضائية

صديقي القارئ،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن وكالة ناسا الفضائية وأبرز إنجازاتها:

ما هيَ وكالة ناسا الفضائية؟

تُعدّ وكالة ناسا الفضائية NASA من أهم الوكالات المهتمة بعالم الفضاء الخارجي واستكشافه فتأسست عام 1958 وهيَ وكالة حكومية أمريكية مقرّها واشنطن مسؤولة عن العلوم والتكنولوجيا المتعلقة بالجو والفضاء الخارجي، وبدأَ عصر الفضاء في عام 1957 بإطلاق القمر الصناعي السوفييتي سبوتنيك.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ تمَ إنشاء وكالة ناسا الفضائية وهيَ الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء في الولايات المتحدة للإشراف على استكشاف الفضاء وبحوث الملاحة الجويّة، ويتم ترشيح مدير ناسا من قِبَل الرئيس ويتم تأكيده عن طريق التصويت، وتقوم وكالة ناسا الفضائية بالعديد منَ الأشياء المختلفة، فيقوم روّاد الفضاء في المدار بإجراء البحوث العلمية.

علاوة على ذلك، تُساعد الأقمار الصناعية العلماء في معرفة المزيد منَ المعلومات عن الأرض، وتعمل المسابير الفضائية على دراسة النظام الشمسي، والتطوّرات الجديدة التي تعمل عليها وكالة ناسا تُحسّن السفر الجوّي، كما أنَ هذه الوكالة بدأت أيضاً برنامجاً جديداً بعنوان {أبولو} لإرسال البشر لاستكشاف القمر والمريخ بعدَ طرح هذه الفكرة من قِبَل الرئيس جون كينيدي، كما أنها تُشارك كل المعلومات التي تتلقاها حتى يُمكن لمعلوماتها أن تجعل الحياة أفضل للناس في جميع أنحاء العالم.

من يعمل في وكالة ناسا الفضائية؟

تمتلك وكالة ناسا الفضائية تسعة مراكز ومختبر الدفع النفاث وسبعة مرافق اختبار وبحث تقع جميعها في عدّة ولايات، ويعمل أكثر من 17000 شخص في هذه الوكالة.

 ومنَ الجدير بالذكر أنَهُ قد يكون روّاد الفضاء من أشهر موظفي ناسا المعروفين في العالم ولكنهم لا يمثلون سوى عدداً صغيراً من إجمالي القوى العاملة في هذه الوكالة، فالعديد منَ العاملين بها هم علماء ومهندسين وفنيين ومشرفين.

ما هيَ إنجازات وكالة ناسا؟

وكالة ناسا حققت الكثير منَ الإنجازات والتقدّم في علوم الفضاء واسكتشافه، ولكن سنقدّم لكم هنا أبرز 5 إنجازات حققتها في مسيرتها:

1. تلسكوب هابل الفضائي:

يُعدّ هذا الإنجاز من أبرز الاختراعات التي حققتها وكالة ناسا في عام 1990 نسبةً إلى عالم الفلك إدوين هابل، واستغرقت في تطوير هذا التلسكوب 15 عاماً ليُساعدها في توفير رؤية واضحة للكون عكس التلسكوب القديم الذي لم يُساعدها كثيراً.

2. أول قمر صناعي أمريكي {إكسبلور}:

قامَ مختبر الدفع النفاث في وكالة ناسا بتصميم هذا القمر الصناعي في عام 1958، والهدف منهُ هوَ دراسة الأشعة الكونية الموجودة في مدار الأرض، ويُعدّ من أبرز الإنجازات التي حققتها هذه الوكالة.

3. مرصد شاندرا للأشعة السينية:

أطلقت ناسا في عام 1999 تلسكوبات الأشعة السينية الأكثر حساسية على الإطلاق، ويُمكن لهذا المرصد رؤية أشياء لم يرها أحد من قبل {كجزء منَ الثانية عندما تختفي جزيئات الفضاء في الثقب الأسود}، وتختلف تلسكوبات الأشعة السينية عن التلسكوبات البصرية الأكثر شيوعاً التي نعرفها جميعاً، وبدلاً منَ الاعتماد على الضوء المرئي لتكوين صورة، يستخدم مرصد شاندرا جسيمات عالية الطاقة وهيَ الأشعة السينية.

4. محطة الفضاء الدولية:

استطاعت وكالة ناسا طرح فكرة محطة الفضاء الدولية وتصميمها لروّاد الفضاء، فجسم الإنسان لا يُمكن أن يبقَ على قيد الحياة لوقتٍ طويل في الفضاء وكانت البعثات التي تخرج من ناسا طويلة وتحتاج إلى البحث لذلك عملت هذه الوكالة على توفير مكان للإقامة وهوَ أشبه بوجود منزل في الفضاء.

5. أول رائد فضاءأمريكي:

استطاعَ {آلان شيبارد} أن يكون أول رائد فضاء أمريكي في عام 1961، وكانت مهمته الرئيسية هيَ استكشاف مجال الرحلات إلى الفضاء وبالفعل استطاعَ النجاح ولكن منَ الجدير بالذكر أنَ الأمر لم يكن سهلاً عليه.

ما هيَ أبرز 9 حقائق عن وكالة ناسا الفضائية؟

حقائق عن وكالة ناسا الفضائية

توجد بعض الحقائق عن وكالة ناسا لا يعلم عنها الكثيرين، لذلك قررنا أن نقدّمها لكم في هذا المقال وهيَ:

1. وكالة ناسا كانت وكالة الدستور:

الحقيقة الأولى هيَ أنَ ناسا في بداياتها كانت تُسمى بوكالة الدستور ولكنها فيما بعد تحوّلت لوكالة ناسا بعدَ ما أطلقَ عليها محبي برنامج الخيال العلمي الأمريكي {ستار تريك} اسم ناسا، وبدأت حملتهم بالتوّسع إلى تغيير الاسم حتى تمَ تغييره واستبداله وفقاً لآرائهم.

2. أُنشأت وكالة ناسا كرد اعتبار:

منَ الجدير بالذكر أنَ هذه الوكالة لم يتم إنشاؤها إلّا بعدَ إطلاق الاتحاد السوفييتي قمر اصطناعي في عام 1957، ولذلك سارعَ الرئيس الأمريكي دوايت آيزنهاور في تأسيسها بعدَ عامٍ فقط أي في 1958.

3. زراعة نباتات على سطح القمر:

تسعى وكالة ناسا إلى فعل عدّة أشياء غريبة في الفضاء الخارجي وعلى سطح القمر خصيصاً، ومن أغرب أقوالها أنها ستعمل على زراعة النباتات في سطح القمر.

4. تطوير محركات للسفر إلى المريخ:

تسعى هذه الوكالة إلى تطوير محركات قادرة على الذهاب والسفر إلى المريخ ولكن على عكس المدة القديمة التي كانت تستغرق 6 أشهر، بل تسعى في محركاتها هذه إلى السفر عبر عدّة أيام فقط.

5. خسارة ناسا لمركبتها الفضائية:

في عام 1999 فقدت ناسا إحدى مركباتها في الفضاء بسبب بعض الأخطاء في وحدات القياس التي قامَ بها الموظفين في ذلكَ الوقت.

6. سرقة مجموعة من أحجار القمر:

إنها حقيقة طريفة بعض الشيء ولكن بعدَ أن أعلنت وكالة ناسا عن وصول أحجار منَ القمر إليها، تعرّضت هذه الأحجار للسرقة من قِبَل أحد المتدربين العاملين في هذه الوكالة، وكانت حجته الوحيدة أنهُ قامَ بتقديمها لحبيبته بعدَ أن وعدها أنهُ سيُهديها هدية من رائحة القمر.

7. صناعة الهواتف الذكية أساسها وكالة ناسا:

لابدَّ أنَ هذه الحقيقة غريبة ولكن وكالة ناسا كانت تحتاج إلى الكاميرات والهواتف الذكية عالية الجودة حتى يتمكن كل رائد فضاء من تصوير ما يراه ولهذا السبب تمَ تطوير أجهزة الهواتف الذكيّة.

8. وكالة ناسا لا تمنح روّاد الفضاء تأمين على حياتهم:

منَ الحقائق المدهشة أيضاً أنَ رائد الفضاء لا يمتلك أي تأمين على حياته وأشارت ناسا أنها لا تضمن سلامة روّاد الفضاء أثناءَ استكشافهم خارج الأرض.

9. تعمل ناسا على السفر عبر الكواكب بسهولة:

تُحاول ناسا ضمن مخططاتها أن تجعل السفر عبر الكواكب أمر سهل ويُمكن لأي شخص التنقل بينها خلالَ المائة سنة القادمة.  

لا يُمكننا أن ننكر أهمية وكالة ناسا في استكشاف الفضاء الخارجي وتطوّرها الكبير في العديد منَ المجالات التي تخصّ تقنيات الفضاء.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

 المراجع:

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق