5 مكونات للذكاء العاطفي

مكونات للذكاء العاطفي
()

5 مكونات للذكاء العاطفي

هل سبقَ لكَ أن عرفتَ أشخاصاً يبدو أنهم دائماً يُحافظون على هدوئهم وقادرون على التعامل معَ أكثر المواقف الاجتماعية حرجاً بشكلٍ بسيط، أو أنهم دائماً يجعلون الآخرين يشعرون بالراحة تجاههم؟ هناكَ احتمالات كبيرة أن يمتلك هؤلاء الأفراد ما يُشير إليه علماء النفس {بالذكاء العاطفي}، فما هو الذكاء العاطفي؟ وما هي الخمس مكونات للذكاء العاطفي؟

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Sky News الإخباري، أنهُ يتضمن الذكاء العاطفي القدرة على فهم وإدارة العواطف، ويتفق الخبراء على أنَ هذا النوع منَ الذكاء يلعب دوراً مُهماً في النجاح، وأشارت الأبحاث إلى أنَ الذكاء العاطفي مرتبط بكل شيء بدءاً من اتخاذ القرارات وحتى التحصيل والتفوّق في الحياة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ اقترحَ عالم النفس والمؤلف {دانيال جولمان} أنَهُ توجد خمسة مكونات للذكاء العاطفي مهمة وهيَ:

1. الوعي الذاتي:

يُعدّ الوعي الذاتي أو القدرة على التعرّف على مشاعرك وفهمها جزءاً مهماً منَ الذكاء العاطفي، وبمجرد التعرّف على مشاعرك فأنتَ تدرك تأثير أفعالك وحالتك المزاجيّة وعواطفك على الآخرين.

2. التنظيم الذاتي:

يتطلّب الذكاء العاطفي أن تكون قادراً على تنظيم وإدارة عواطفك، وهذا لا يعني إخفاء مشاعرك الحقيقية بل يعني ببساطة انتظار الوقت والمكان المُناسبين للتعبير عنها.

3. المهارات الاجتماعية:

تُعدّ القدرة على التفاعل بشكلٍ جيد معَ الآخرين جانباً مهماً من جوانب الذكاء العاطفي، ويتضمن الفهم العاطفي الحقيقي أكثر من مجرد فهم مشاعرك ومشاعر الآخرين، فتحتاج أيضاً إلى أن تكون قادراً على استخدام هذه المعلومات في تفاعلاتك واتصالاتك اليومية.

4. التعاطف:

أو القدرة على فهم شعور الآخرين، يُعدّ أمراً بالغ الأهمية، ولكنهُ ينطوي على أكثر من مجرد القدرة على التعرف على الحالات العاطفية للآخرين، فيتضمن أيضاً ردودك على الأشخاص بناءً على هذه المعلومات، فعندما تشعر أنَ شخصاً ما يشعر بالحزن أو اليأس، كيفَ ترد؟ قد تعاملهم بمزيد منَ العناية والاهتمام أو قد تبذل جهداً لرفع معنوياتهم.

5. التحفيز:

يلعب الدافع الداخلي أيضاً دوراً رئيسياً في الذكاء العاطفي، فالأشخاص الذينَ يتمتعون بالذكاء العاطفي مدفوعون بأشياء تتجاوز المكافآت الخارجية {كالشهرة، المال، التقدير}، بدلاً من ذلك لديهم شغف لتلبية احتياجاتهم وأهدافهم الداخلية.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق