الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانمال وأعمالمن هو إيلون ماسك

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

من هو إيلون ماسك

إيلون ماسك (بالإنجليزية: Elon musk) هو رجل أعمال جنوب إفريقي، واشتهر بعد تأسيسه لشركتيه سبيس إكس (بالإنجليزية: SpaceX) وشركة تِسلا موتورز (بالإنجليزية: Tesla motors).

وُلد إيلون ماسك في الثامن والعشرين من يونيو من عام 1971، وفي عام 1999 أسس X.com، والذي عُرف فيما بعد باسم باي بال (بالإنجليزية: PayPal).

أسس إيلون ماسك العديد من الشركات التي أصبحت في الوقت الحالي من الشركات الجذرية في مجال التكنولوجيا، منها شركة سبيس إكس في عام 2002 وشركة تِسلا موتور في عام 2003.

نتيجة لهذه المشاريع أصبح إيلون ماسك مليونيرًا في أواخر العشرينات من عمره، علاوة على بيعه لشركته الصغيرة Zip2 إلى شركة كومباك للحاسوب.

تصدر إيلون ماسك عناوين الصحف في شهر مايو في عام 2012، وهذا عندما أطلقت شركته سبيس إكس صاروخ باعتباره أول مركبة تجارية تتجه إلى محطة الفضاء الدولية.

كما زاد إيلون ماسك من ثروته بشراء سولار سيتي (بالإنجليزية: Solar city) في عام 2016، وعزز من مكانته في المجتمع الصناعي من خلال توليه دور استشاري في الأيام الأولى لحكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

في شهر يناير من عام 2021، أصبح إيلون ماسك أغنى رجل في العالم، وهذا بعد أن تجاوزت ثروته جيف بيزوس.

نشأة حياة إيلون ماسك

ولد إيلون ماسك في الثامن والعشرين من يونيو في عام 1971 في بريتوريا في جنوب إفريقيا، وعاش طفولته وهو مستغرق في أحلام اليقظة المتعلقة بالاختراعات لدرجة أن والداه والأطباء اعتقدوا أن لديه مشكلة في حاسة السمع، وهذا لعدم تفاعله مع مجتمعه وغرقه في أحلامه.

عندما أتم إيلون ماسك العشرة سنوات، تطلق والديه، وفي هذه الفترة صب جل اهتمامه على أجهزة الحاسوب، فتعلم البرمجة.

وفي عمر الثانية عشر استطاع إيلون ماسك بيع برنامجه الأول، وهي لعبة أطلق عليها اسم بلاستر (بالإنجليزية: Blastar).

مع ذلك، كان إيلون ماسك في طفولته انطوائي وهادئ، وكان دائمًا ما ينغمس في كتبه، علاوة على ذلك كان طفلًا قصيرًا، وهذا ما جعله عُرضة للتنمر حتى وصل لعمر الخامسة عشرة.

حينها بدأ جسد إيلون ماسك بالنمو بشكل مفاجئ كالعديد من الصبيان، علاوة على تعلمه للكراتيه والمصارعة بغرض الدفاع عن نفسه.

عائلة إيلون ماسك

والدة إيلون ماسك هي السيدة ماي ماسك، وهي عارضة أزياء كندية، وتُعد أكبر عارضة أزياء ونجمة في شركة Cover girl لمستحضرات التجميل، كما أنها عملت في السابق في خمسة وظائف لإعالة أسرتها.

أما والد إيلون ماسك فهو السيد إيرول ماسك، وهو مهندس ثري في جنوب إفريقيا.

تطلق والديه عندما أتم العاشرة من عمره، فعاش إيلون ماسك بقية طفولته مع شقيقه كيمبال وشقيقته توسكا.

تعليم إيلون ماسك

أتم إيلون ماسك السابعة عشرة في عام 1989، وحينها انتقل إلى كندا بهدف الدراسة في جامعة كوينز، علاوة على تجنبه الخدمة العسكرية الإجبارية في جنوب إفريقيا.

في ذلك الوقت حصل إيلون ماسك على جنسيته الكندية، وفي عام 1992 غادر كندا لدراسة الأعمال والفيزياء في جامعة بنسلفانيا، فحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وبقي لإتمام درجة البكالوريوس الثانية في الفيزياء.

بعد مغادرته جامعة بنسلفانيا، توجه إيلون ماسك إلى جامعة ستانفورد في كاليفورنيا بهدف الحصول على شهادة الدكتوراة في مجال فيزياء الطاقة.

في تلك الفترة ازدهر الانترنت، مما دفع إيلون ماسك لترك ستانفورد بعد يومين فقط، فأطلق شركته الأولى Zip2 Corporation مع أخيه كيمبال في عام 1995، كما أصبح مواطنًا أمريكيًا في عام 2002.

شركات إيلون ماسك

قام إيلون ماسك خلال حياته بإطلاق العديد من المشاريع والشركات، وفيما يلي في الفقرات الآتية بعض مشاريعه.

شركة Zip2 Corporation

في عام 1995 أطلق إيلون ماسك شركته الأولى Zip2 Corporation مع شقيقه كيمبال، وهي عبارة عن دليل للمدينة على الإنترنت، وسُرعان ما وفرت الشركة محتويات جديدة على الويب لمجلة نيويورك تايمز وشيكاغو تريبيون.

في عام 1999 اشترت شركة كومباك للحاسوب شركة إيلون ماسك Zip2 Corporation مقابل 307 مليون دولار، علاوة على منحه أسهم بقيمة 34 مليون دولار.

شركة الباي بال

نعم!

نحن نتحدث هنا عن أكبر البنوك الإلكترونية في العالم، فبعد بيع Zip2 Corporation استخدم إيلون ماسك وشقيقه كيمبال هذه الأموال لتأسيس شركة X.com باعتبارها شركة مدفوعات مالية على الإنترنت في عام 1999.

في العام التالي تحولت إلى شركة باي بال المعروفة في وقتنا الحالي، وفي شهر أكتوبر من عام 2002 حصل إيلون ماسك على أول مليار دولار له، وهذا عندما استحوذت شركة إيباي (بالإنجليزية: eBay) على باي بال مقابل 1.5 مليار دولار.

سبيس إكس

أسس إيلون ماسك شركته الثالثة سبيس إكس في عام 2002 وهذا بهدف بناء مركبة فضائية تجارية، وبحلول عام 2008 منحت وكالة ناسا شركة سبيس إكس عقدًا لنقل البضائع لمحطة الفضاء الدولية.

في عام 2012 صنعت الشركة التاريخ بإطلاقها صاروخ Falcon 9 بكبسولة بدون طيار، ونجح الصاروخ بالوصول إلى محطة الفضاء الدولية مع 1000 رطل من الإمدادات لرجال الفضاء هناك.

شركة تِسلا موتورز

إيلون ماسك هو المؤسس المشارك، الرئيس التنفيذي ومهندس المنتجات في شركة تِسلا موتورز، والتي تأسست في عام 2003 بهدف إنتاج سيارات كهربائية بأسعار معقولة.

علاوة على هذا أنتجت شركة تِسلا موتورز البطاريات والأسقف الشمسية، ويُشرف إيلون ماسك على تطوير المنتجات، هندستها وتصميمها.

في عام 2008 كشفت الشركة عن سيارة رودستر، وهي سيارة رياضية يًمكن أن يصل تسارعها إلى 60 ميل في الساعة، وهي سيارة قادرة على السير إلى ما يُقارب 250 ميل، وهذا باستخدام بطاريات الليثيوم.

وفي عام 2010 قامت شركة تِسلا موتورز بشراكة استراتيجية مع شركة تويوتا المعروفة، ونتج عن ذلك ثروة مقدارها 226 مليون دولار.

في نوفمبر من عام 2017، أطلق إيلون ماسك سيارة رودستر جديدة وشاحنة تِسلا سيمي، وكان من المتوقع بدء إنتاج هذه الشاحنة في عام 2019، والتي تتميز بقدرتها على السير لمسافة 500 ميل، علاوة على احتوائها على بطارية ومحركات تدوم لمليون ميل.

سولار سيتي

في أغسطس في عام 2016 جمع إيلون ماسك بين سياراته الكهربائية وتقنيات الطاقة الشمسية، وهذا بهدف الترويج لاستخدام الطاقة المستدامة.

ولهذا قام إيلون ماسك بشراء أسهم شركة سولار سيتي بصفقة بقيمة 2.6 مليار دولار، وقد قدمت هذه الشركة مساعدات عظيمة لعائلة ماسك لمساعدتهم على البدء في عام 2006.

الشركة المملة

في عام 2017، أطلق إيلون ماسك شركة باسم الشركة المملة (بالإنجليزية: The Boring Company) وهي شركة مخصصة لحفر الأنفاق وبنائها بهدف تقليل الازدحام المروري في الشوارع.

في أواخر عام 2017 نشر إيلون ماسك صورة على الإنستغرام لتقدم هذه الشركة في حفر نفق يبلغ طوله 500 قدم، والذي يُتوقع وصول طوله إلى ميلين.

في مايو 2019 حصلت الشركة على عقد بقيمة 48.7 مليون دولار من هيئة المؤتمرات والزوار في لاس فيغاس، وهذا لبناء نظام تحت الأرض لنقل الأشخاص لمركز مؤتمرات لاس فيغاس، وتُعرف هذه الشركة الآن باسم TBC.

حياة إيلون ماسك الشخصية

تزوج إيلون ماسك مرتين، ففي عام 2000 تزوج من جوستين ويلسون وأنجبا ستة أطفال، وتُوفي ابنهما الأول وهو في عمر 10 أسابيع نتيجة متلازمة موت الرضع، وهذا في عام 2002.

في عام 2004 رُزق إيلون بتوأمين اثنين، وفي عام 2006 رُزِق بثلاثة توائم، وبعد ذلك تطلق إيلون ماسك من زوجته.

بعد ذلك التقى إيلون ماسك بالممثلة تالولا رايلي، وتزوجا في عام 2010، ثم انفصلا وتزوجا مجددًا، حتى انتهت علاقتهما بالطلاق في عام 2016.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا