من هو شارلوك هولمز وما أفضل روايات شارلوك هولمز

10

من هو شارلوك هولمز؟

ينجذب الإنسان لكل ما هوَ مثير، ويُحاول معظم الأشخاص الانغماس في الأفلام البوليسية والمقاطع التشويقية من أجل إثارة حماسهم وزيادة متعتهم، فيختارون أفلام مليئة بالغموض والأكشن ويُشاهدوها في أوقات فراغهم، والأمر ذاته ينطبق على أفلام شارلوك هولمز، فكل فيلم منهُ يتحدث عن عالم من الغموض والجرائم والألغاز والعمل على حلّها، وخاصةً الفيلم الذي نالَ جائزة جولدن جلوب من بطولة روبروت داوني جونيور في عام 2009.

ولا بدّ أنكَ سمعتَ بشارلوك هولمز إذا لم تُشاهد أفلامه سابقاً، فهوَ من أشهر الشخصيات الخيالية التي أثارت إعجاب الكثير منَ الأفراد حولَ العالم، تمَ ابتكاره من قِبَل طبيب إسكتلندي يُطلق عليه آرثر دويل، حاولَ آرثر مزج شخصية شارلوك بالذكاء والفطنة والقدرة على التحرّي ومساعدة الأمن في كشف الجرائم والألغاز التي يصعب عليهم حلّها، وظهرت شخصية هولمز للمرة الأولى في عام 1887، وهوَ محقق استشاري يعيش في لندن ولهُ اطّلاع على الطب الشرعي ومعلومات شاملة حولَ التحقيق وعالم الجريمة.

ونوّد الإشارة، أن شخصية شارلوك هولمز تميّزت بالإثارة، كونهُ قادر على التنكر لحلّ قضايا عديدة، وتمَ استلهام فكرة هذه الشخصية بناءً على تجارب الطبيب دويل واستنتاجاته في المشفى التي يعمل بها، فقرّرَ ابتكار محقق خيالي مثير للغرابة وبالفعل نجحَ في ابتكاره ولمسَ قلوب الكثيرين، ولذلك ما هي أفضل 6 روايات بوليسية لشارلوك هولمز؟

أفضل روايات شارلوك هولمز

ما هي أهم المعلومات عن شارلوك هولمز؟

قبلَ أن نبدأ بالحديث عن رواياته العظيمة، علينا ذكر بعض التفاصيل عن حياة هذه الشخصية الخيالية:

نوّد القول أنَ شارلوك هولمز غير حقيقي، اشتهرَ في الروايات والأفلام فقط، ومن خلال البحث عن حياته، كانت غامضة بعض الشيء، فكانَ لديه أخ يُسمى مايكروفت هولمز، وبدأت حياته في التحرّي وعالم الجريمة أثناءَ التحقيق في قضية مهمة لصديقه خلالَ فترة الجامعة.

اتخذَ من شارع بيكر في لندن مكاناً للسكن، وكانت هواياته هيَ الاستماع للموسيقى والتعمّق بالفن، فانجذبَ لبابلو دو سارسته، وهوَ عازف كمان شهير، ومن سلبياته أنهُ تعاطى المخدرات وكانَ يُدخن الغليون، ومهملاً لصحتّه الجسدية والنفسية، فيميل للانعزال والجلوس وحيداً.

اقرأ أيضًا: أفضل روايات عالمية مشهورة

ما هي أشهر 6 روايات بوليسية لشارلوك هولمز؟

استطاعَ الطبيب والكاتب آرثر دويل تأليف مجموعة قصصية وعدد لا بأس بهِ من روايات هذه الشخصية الخيالية، فمن أشهر روايات شارلوك هولمز:

  • رواية علامة الأربعة: إنها إحدى الروايات التشويقية والغامضة لآرثر دويل، تمَ نشرها عام 1890، تتحدث عن فتاة جميلة تُدعى ماري، تُحاول الاقتراب منَ المحقق الشهير هولمز وصديقه واطسون، ولكنها تلجأ إليهم بهدف مساعدتها في حلّ قضية والدها المفقود، وتصل إليها عدّة رسائل بريدية.

فتبدأ رحلة البحث عن والد ماري والتحقيق في فقدانه من قِبَل شارلوك هولمز والتعرّف على الكنز الهندي المفقود وجريمة قتل مروّعة، بالفعل تنقلك هذه الرواية لعالمٍ منَ الإثارة والمتعة.

  • رواية وادي الخوف: أيضاً منَ الروايات الحماسية لشارلوك هولمز، تتحدث عن وصول رسالة مشفرة إلى المحقق يبدأ بحلّها واكتشاف خفاياها في إطارٍ تشويقي، تمَ نشرها عام 1914.

قد يهمك: أغرب 6 ألغاز قديمة حيّرت البشرية

  • رواية دراسة باللون القرمزي: إنها الرواية الأولى التي يظهر بها شارلوك هولمز، ويُنصح بقراءتها في البداية، تمَ إصدارها عام 1886، تتحدث عن جريمة مرعبة لقتيل أمريكي في منزلٍ مهجور، فيتم الاستعانة بالمحقق هولمز لحلّ لغز هذه القضية وكشف أسرارها بعدَ عجز محققي سكوتلانديار عنها.

وتتكوّن هذه الرواية من سبعة فصول {السيد شيرلوك هولمز، علم الاستنتاج، لغز شارع لورستون، أقوال جون رانس، زائر يستجيب للإعلان، غريغسون يستعرض قدراته، ضوء وسط العتمة}.

  • رواية بذور البرتقال الخمس: منَ الروايات المشوّقة التي تتحدث عن حالة وفاة غريبة طرأت على قريب جون ابنشاو، فيتوّجه إلى شارلوك هولمز لحلّ لغز هذه القضية، وخاصةً بعدَ استقباله لرسالة بريد تحتوي على بذور برتقال عددها خمسة وأحرف غريبة بجانب بعضها.

وتمَ إجراء فيلم أمريكي مقتبس عن هذه الرواية {شارلوك هولمز ومنزل الخوف}.

  • رواية منزل الأشجار النحاسية: تمَ نشر هذه الرواية في عام 1892، تتحدث عن قصةٍ غريبة لفتاة تتلّقى عرض مثالي، حيثُ يُطلب منها العمل كمربية في إحدى المنازل الريفية ولكن بشرط أن تقص شعرها بأكمله، ولغرابة هذا الطلب توّجهت الفتاة إلى المحقق الشهير هولمز لاستشارته عن هذا الطلب.

وبالفعل تقبل بالعرض وتبقى على تواصل تام معَ المحقق، ولكن تحدث أمور مرعبة معها وقصص تقشعرّ لها الأبدان، وتمَ اقتباس أعمال عديدة مستوحاة من هذه القصة مثل فيلم من بطولة ايلي نوروود في عام 1921.

  • رواية ذو الغرة الفضية: إحدى الروايات الممتعة التي تستحق القراءة، تتحدث عن سباقات الأحصنة والفارس الذي يُريد امتطاء حصانه يوم السباق، ولكن يندهش الجميع من اختفاءه في هذا اليوم المميز، وكشفت التحرّيات فيما بعد عن قتل هذا الفارس واختفاء حصانه في ظروفٍ غامضة، ومن هنا يتم الاستعانة بالمحقق هولمز للتحقيق في هذه القضية.

اقرأ أيضًا: أجمل روايات أجاثا كريستي

ملخص القول أنَ شخصية شارلوك هولمز منَ الشخصيات الاستثنائية التي لاقت إعجاب الكثيرين، صحيح أنها خيالية ولكن أبدعَ آرثر كونان دويل في طرح سلاسل قصص عنها وأحداث مريبة ومثيرة للغموض، وتوجد أفلام عديدة ننصحكَ بمشاهدتها لزيادة المتعة مثل {Young Sherlock Holmes، Without a clue، The private life of Sherlock Holmes، The Adventures of Sherlock Holmes}.

 بإمكانك اختيار فيلم منها ومشاهدته في المساء، ولكن قراءة روايات هولمز لها أثر أعمق ومتعة أكبر، فيشعر القارئ من خلالها بتفاصيل الجريمة وتُنمي مَلَكَة الخيال لديه، فتدفعه لتخيل الأحداث والشخصيات وربطها بأسلوبه الخاص، ممّا يزيد من متعته وقدرته على التفكير والتخيل.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.