الجمعة, يناير 21, 2022
فنجانصحةموعد ثبات شكل رأس الطفل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,105المتابعينتابع
196المتابعينتابع

موعد ثبات شكل رأس الطفل

شكل رأس الطفل

ما هو موعد ثبات شكل رأس الطفل؟ يوصف شكل الرأس بأنه دائري أو مربع أو بيضاوي. يمكن تقريبه من الأعلى بجبهة بارزة (العظم القذالي). يُعرف هذا النوع من شكل الرأس أيضًا بالنمط “القذالي الجبهي” ويحدث في حوالي 25٪ من الأطفال. تنحدر الجوانب للخلف من الجبهة لتشكيل مظهر مربع مميز. هؤلاء الرضع لديهم عيون مميزة عميقة ومتباعدة على نطاق واسع. يصف النوع الثالث من شكل الرأس نمطًا بيضاويًا لا يحتوي على مناطق مستديرة أو مسطحة بل انتقال تدريجي من سمة إلى أخرى.

يريد كل والد أن يحافظ على صحة طفله وسعادته. واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي التأكد من أن رأس طفلك في حالة جيدة. يولد بعض الأطفال ببقعة مسطحة على مؤخرة رؤوسهم تسمى الرأس الوارب. هذه الحالة طبيعية تمامًا لحديثي الولادة ،ولكنها قد تسبب مشاكل لاحقًا في الحياة إذا تركت دون علاج. لمنع حدوث أي مضاعفات طويلة الأمد ،يجب اتخاذ خطوات لحماية رأس طفلك في وقت مبكر من حياته.

متى يثبت شكل رأس الطفل؟

عظام جمجمة الوليد مرنة. يمكن تحريك رأس الطفل قليلاً من أجل المرور عبر قناة الولادة. تحتوي الخيوط الموجودة بين العظام واليافوخ في الجزء العلوي من الرأس على نقاط ناعمة تبدو عند لمسها مثل البقع اللينة.

عندما يولد الطفل ،قد يؤدي الضغط على الرأس إلى تغيير شكل عظام الجمجمة ونمو الدماغ في عظام الجمجمة. أسباب أخرى نذكرها لاحقًا يمكن أن تؤثر على شكل رأس الطفل أيضا.

تغلق هذه المساحات عندما يصل الدماغ إلى حجمه الكامل ،وقد يستغرق الأمر 9-18 شهرًا قبل أن يكتمل رأس الطفل ،مما يساعد على الحفاظ على توزيع الضغط بالتساوي عبر الجمجمة.

قد يعاني بعض الأطفال من وضعية الرأس الوارب ،وهي تسطيح خلف الرأس أو على جانبه. هذا لا يؤثر على نمو الدماغ ،فهو مجرد مشكلة في الشكل.

غالبًا لا يمثل شكل الرأس مشكلة ،ولكن قد تكون هناك مضاعفات إذا أصبحت فروة رأس الطفل ممتلئة للغاية. يحدث هذا عندما تتجمع السوائل أو الدم على رأس الطفل ،وقد يتسبب ذلك في إحساس مشوه برأس الطفل. يجب فحص شكل الرأس في غضون أيام قليلة بعد الولادة.

أسباب عدم تساوي رأس الطفل

وهو الوقت المناسب لضبط شكل رأس الطفل والذي يحدث عندما نضغط على منطقة مسطحة من رأس الطفل. تشمل أسباب ظهور منطقة مسطحة في رأس الطفل ما يلي:

مضاعفات الولادة 

تحدث تشوهات الرأس عند حوالي 20٪ من الأطفال نتيجة الولادة الطبيعية ،بسبب الضغط على رأس الطفل ،كما أن استخدام الملقط أو الشفط يؤثر على شكل رأس الطفل.

إذا ولد الطفل بعملية قيصرية قبل المرحلة الأولى من المخاض ،فمن المرجح أن يكون رأسه مستديرًا.

استلقاء الطفل على جهة واحدة

يميل الأطفال إلى تفضيل جانب واحد من الرأس ،لذا فهم عرضة لظهور بقع مسطحة على جانبي رؤوسهم بعد النوم في وضع واحد.

أطفال الخداج

لن تكون عظام الطفل الخديج مكتملة النمو وبالتالي يكون عرضة للتشوه.

حالات التوأم أو الثلاث توائم

يمكن لجنين في الرحم إحداث تغييرات في شكل الرأس بسبب ضيق المساحة.

الصعر (Torticollis)

يعاني حوالي 85٪ من الأطفال المصابين بالصعر من تشوه دماغي ،وهي حالة تشتد فيها عضلات الرقبة وتجعل من الصعب قلب الرأس.

قد يحتاج الأطفال المصابون بالصعر إلى علاج طبيعي.

علاج عدم تساوي رأس الطفل

يجب أن يكون طبيب الأطفال في حالة تأهب لنمو الرأس غير المتكافئ عند الأطفال ،خاصةً إذا كان هناك اضطراب دماغي مشتبه به أو تم تشخيصه. في كثير من الحالات ،يركز العلاج على إدارة أي أعراض وإتاحة الوقت لمواكبة النمو. قد يوصى أيضًا بإجراء عملية جراحية في بعض المواقف. تعتمد خيارات العلاج على شدة حالة طفلك.

إذا كان طفلك يعاني من رأس غير متساوي ،فمن المهم أن يتلقى العلاج في أسرع وقت ممكن. يمكنك القيام بذلك عن طريق اصطحابه إلى طبيب الأطفال على الفور. إذا قام الطبيب بتشخيص خلل في الجمجمة والجمجمة ،فسيوصي بتمارين قد تساعد في موازنة رأس طفلك. إذا لم تنجح هذه التمارين ،فقد تكون الجراحة ضرورية. الخبر السار هو أن الجراحة في معظم الأحيان لا يكون لها آثار دائمة على مظهر الطفل أو نموه. يمكن إصلاحه لاحقًا بإجراء جراحات بسيطة إذا لزم الأمر.

العلاج الطبي لعدم تساوي رأس الطفل

في بعض الأحيان ،يوصي الطبيب بالعلاج لبعض الحالات التي يكون فيها رأس مسطح متوسط ​​أو شديد ،بما في ذلك:

1. العلاج البدني

يقوم المعالج الفيزيائي بتقييم وضعية الطفل عن طريق فحص واختبار المهارات الحركية بسبب ضعف التحكم بالرأس والرقبة.

سيقوم المعلم بتعليم الوالدين تمارين الإطالة ليقوموا بها لأطفالهم ،اعتمادًا على شدة الحالة.

2. العلاج باستخدام الخوذة

إذا كان لدى الطفل رأس مسطح متوسط ​​أو حاد ولم يتحسن عند بلوغه 6 أشهر ،أو إذا كان الطفل أكبر من 8 أشهر ،ولا يزال رأسه مسطحًا جدًا ،فقد يحتاج إلى إعادة تشكيل رأسه. قد يحتاج إلى علاج بالخوذة ،حيث يتم تركيبها من قبل أخصائي وتعمل على إعادة تشكيل الرأس.

3. الجراحة

الجراحة هي الملاذ الأخير ،ويتم إجراؤها بعد استشارة جراح أعصاب وطبيب أطفال تجميلي متخصص في هذه الحالات.

كيفية تجنب عدم تساوي رأس الطفل

لاحظ بعض الآباء أن رأس طفلهم أكبر من المعتاد. يحدث هذا لحوالي 1 من كل 500 ولادة حية ،مما يتسبب في أن تكون جمجمة الطفل كبيرة جدًا بالنسبة لجسمه. هناك العديد من الطرق لتجنب هذه المشكلة: تناولي فيتامينات ما قبل الولادة وتناولي نظامًا غذائيًا صحيًا قبل الحمل ؛ حاول ألا تكتسب الكثير من الوزن أثناء الحمل ؛ تحديد عدد المرات التي ترفع فيها أشياء ثقيلة ،بما في ذلك طفلك. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض لدى مولودك الجديد ،فاستشر الطبيب في أسرع وقت ممكن حتى تتم مراقبته وعلاجه بشكل صحيح إذا لزم الأمر.

يشعر معظم الناس بالقلق بشأن رأس طفلهم وكيفية تجنب نمو الرأس غير المتكافئ. هناك العديد من الطرق المتاحة لجعل رأس طفلك متساويًا. السبب الأكثر شيوعًا لوجود طول غير متساوٍ هو شكل الجمجمة. يعتمد ذلك على شكل جمجمة طفلك كيف ستنمو ،إذا كانت بها نتوء فقد تضطر إلى الانتظار حتى يكبر وقد يتسطح رأسه من تلقاء نفسه. في هذه الحالة ،يمكنك محاولة لف قطعة قماش حول جبهته والتي توفر الضغط بالإضافة إلى الحرارة للمساعدة في تقليل التورم الناتج عن السوائل.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا